سلطنة عُمان تشيد ميناء تجاري جديد في ولاية صور بكلفة 2,5 مليار دولار

مسقط – وجهات|

أعلنت شركة “سويز كابيتال ليمتد”، وهي شركة مقرها في مالطا، عن منحها التفويض الحصري من قبل الحكومة العمانية لتصميم وتمويل وبناء وتشغيل ميناء صور على أساس تنازل ، اختتام المرحلة الأولى من المشروع التي تركز على الانتهاء دراسات الجدوى وأعمال التصميم الأولية.

وقالت تقارير حصلت “وجهات” على نسخة منها، ان أعمال البناء على أحدث ميناء بحري في سلطنة عمان، المخطط لها في صور على ساحل جنوب الشرقية، يمكن أن تبدأ في وقت مبكر من العام المقبل ، وفقا لأحد اللاعبين الرئيسيين في مشروع يقدر ب 2.5 مليار دولار.

وتم مؤخراً تقديم “دراسة الجدوى المصرفية النهائية” وكذلك التصميم التمهيدي لميناء صور إلى هلال بن حمد الحسني ، الرئيس التنفيذي المؤسسة العامة للمناطق الصناعية (PEIE) ، الذي يشرف على تطوير أحدث بوابة بحرية في السلطنة. على الساحل الشرقي للسلطنة .

وفي وقت سابق من هذا العام ، أكدت PEIE – الكيان المملوك للحكومة بالكامل والذي يدير شبكة المناطق الصناعية المتوسعة في السلطنة أنها كلفت بإجراء دراسة لتقييم جدوى إنشاء ميناء في منطقتها الصناعية في صور. جاء هذا الإعلان خلال احتفالات يوم الصناعة ، بمناسبة الذكرى السنوية لزيارة جلالة السلطان التاريخية لمنطقة الرسيل الصناعية – أول مركز صناعي في السلطنة – في عام 1991.

والمتوخى في صور هو “ميناء عبور عالمي المستوى” يستفيد من قربه من شبه القارة الهندية وإيران وآسيا الوسطى لإنشاء “أحدث مركز عالمي للخدمات اللوجستية في دول مجلس التعاون الخليجي”.

ويعد موقع صور الاستراتيجي مثالياً لتطوير منطقة حرة ، ومتنزه صناعي ثقيل وخفيف، ومبادرات التعدين ، ومبادرات الأمن الغذائي والغذائي.

كما أوضحت سويز كابيتال في التفاصيل المنشورة على موقعها الإلكتروني. علاوة على ذلك ، وبوصفها أقرب نقطة في منطقة الشرق الأوسط إلى شبه القارة الهندية ، فإن صور تتمتع بموقع جيد جغرافياً لتصبح المحور الاستراتيجي الرئيسي في التجارة المنقولة بحراً لخطوط النقل البحري في المحيط الهندي ، فضلاً عن الاستفادة من حركة النقل البحري الناتجة عن ممر عشق أباد إلى آسيا الوسطى ، يشار إليها.

جدير بالذكر أن PEIE وذراعها الاستثمارية Shumookh Investment Services هما شريكان رئيسيان في مشروع الميناء المقترح. وبحسب شركة سويز كابيتال ، فإن شركة بناء صينية مملوكة للدولة رائدة مهتمة ببناء المشروع وتمويله ، في حين أن شركة مساهمة عالمية، تضم لاعبين فرنسيين وصينيين ، حريصة على تقديم خدمات التشغيل والإدارة للمرفق. وقالت كابيتال إنها قدمت دراسة الجدوى النهائية المصرفية والتصميم المبدئي لميناء صور إلى “لجنة الإشراف التابعة لحكومة عمان التي تضم كبار المسؤولين في جميع الوزارات المعنية”. وقام بتسليم التقرير فريق بقيادة شيف شانكاران ناي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*