1.2 مليون يورو جوائز” جوهرة التاج” لكأس زايد للفروسية في نهائي أبوظبي

مسقط-وجهات/ تنطلق بمضمار الرحبة بالعاصمة العمانية مسقط اليوم، فعاليات الجولة الأولى من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات ( إفهار)، الذي يقام تحت مظلة النسخة السابعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، ويعد أغنى سباق للسيدات في العالم، وتشارك في الجولة التي تعد أشهر سلسلة في العالم للسيدات على صهوات الخيول العربية، 10 من نخبة الفارسات من عمان وأوروبا وأميركا واستراليا.

ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، الذي يتضمن كأس زايد، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وبطولة “أم الإمارات” للفرسان المتدربين، وكاس مزرعة الوثبة ستد، وجوائز دارلي التقديرية لـ”أم الإمارات” هوليود 2015، والمؤتمر العالمي لخيول السباق ( وارسو 2015)، وكأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة.

كاس ابوظبي

وبهذه المناسبة عقد يوم أمس مؤتمر صحافي بفندق هرمز جراند بمسقط،  بحضور مرشد الرميثي مسؤول الشؤون القنصلية في سفارة دولة الامارات بسلطنة عمان، ولارا صوايا رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيول “ايفهرا”، المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة (افهار) وخلف اليماحي ممثل هيئة ابوظبي للسياحة والثقافة، سالم عبدالله الخبير الإداري بمكتب قائد الخيالة السلطانية، لولوه العوضي، أزهار الوردي ممثلة نادي الخيالة السلطانية، د. جمال الحوت، ومي داغر.

كما حضر فعاليات المؤتمر نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام رئيس لجنة رياضة، والعميد أول عبدالرزاق الشهورزي قائد الخيالة السلطانية.

من جانبه قال مرشد الرميثي مسؤول الشؤون القنصلية في سفارة دولة الامارات بالسلطنة :” أن إقامة سباق كاس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ضمن فعاليات مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان يشكل نقطة جوهرية في مسيرة رياضة الفروسية لما تحمله من أهمية ومعان كبيرة في ظل الاهتمام الكبير بالخيول العربية والمحافظة على رياضة الإباء والأجداد وترسيخ قيم الأصالة والهوية الوطنية.

وأتقدم الي سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات) رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيس المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بالشكر والتقدير والعرفان علي دعمها اللا محدود للرياضة النسائية في شتي المجالات وللاهتمام البالغ الذي توليه سموها برياضة المرأة في الدولة بشكل عام وحرصها على دعم ومؤازرة ومساندة سموها للفتاة الإماراتية لإبراز نشاطها كعنصر فعال في المجتمع والتي تتجدد انطلاقتها بمشاركة مميزة مما ينعكس على الرياضة النسائية الخليجية والعربية والعالمية بشكل عام.

ان اختيار عمان لإقامة الجولة الأولي من المهرجان يعد قرارا حكيما خاصة لما تربط الإمارات بسلطنة عمان من علاقات وطيدة وطيبة خاصة في المجال الثقافي والتراثي وأن العلاقة القوية التي تربط الإمارات وسلطنة عمان تجاوزت الكثير من النقاط وهي علاقة قوية ومتينة شملت كافة القطاعات وهي مبنية على الترابط القوي،فعلاقة الشعبين الإماراتي والعماني كبيرة.

من جانبه رحب سالم عبدالله الخبير الاداري بمكتب قائد الخيالة السلطانية بالفرسان العالميين وضويف المهرجان متمنيا اقامة طيبة والتوفيق للفارسات في الجولة الأولى من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات بالتزامن مع الديربي العماني.

زايد والخيل العربي

ومن جانب آخر تميز جناح مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية بعرض سلسلة  من الأحداث التي تخللت المهرجان منذ انطلاقته في عام 2009، ولفت الأنظار إليه بحلته الجديدة، خلال فعاليات المعرض الدولي الرابع للخيل والإبل والتراث”أصايل عمانية”، الذي افتتحه أمس الأول تيمور   بن اسعد بن طارق ال سعيد، في مركز عُمان الدولي للمعارض بالعاصمة العُمانية مسقط.

وحضر مراسم الافتتاح نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام رئيس لجنة رياضة المرأة، ولارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان، وممثلين عن الجهات والهيئات المختلفة من عُمان والدول التي شاركت في المعرض، وعدد كبير من الضيوف ومحبي الرياضات التراثية عامة وسباقات الخيل خاصة.

وكان في استقبال راعي الافتتاح لدى وصوله جناح المهرجان، لارا صوايا مديرة المهرجان، حيث قامت باستعراض مشوار الخيول العربية الاصيلة التي تركت بصمة في تاريخ السباقات تحت عنوان “زايد والخيل العربي” والتي تمتزج بالماضي منذ الجواد “ربدان” للشيخ زايد الاول، وصولا بقيام المغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان بايصال الخيول العربية الى افاق العالمية ومشوار المهرجان في العصر الحديث.

إقبال كبير

وأشادت سليمة بنت خميس العريمي مديرة ادارة القانون في البلاط السلطاني ، بمحتوى المعرض هذا العام من حيث الإقبال الكبير من العديد من الدول وسيرة الخيل العربي الذي يرتبط بالتراث، واشادت بجهود سمو الشيخة فاطمة في دعم المراة الاماراتية والخليجية والعالمية، وقالت بانهم سعداء ان تستضيف السلطنة الانطلاقة الأولى لبطولة ام الامارات العالمية للسيدات بمضمار الرحبة.

اهتمام
وأكدت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام رئيس لجنة رياضة المرأة مدى اهتمام سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بقضايا الفتاة والمرأة ليس في الإمارات فقط وإنما في الخليج والوطن العربي وليس على صعيد الرياضة العالمية فحسب وإنما على مختلف الصعد اجتماعية كانت أم ثقافية أو غيرها.
وعن كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات قالت نورة السويدي “أن هذه الكأس تمثل لنا الكثير وأن انطلاقها له دلالته المهمة الممثلة في أن يعلم العالم ما حققته فتاة الإمارات، وأكدت أن مضمار الرحبة أصبح نقطة مهمة لانطلاقة هذه البطولة العالمية التى تشهد اهتمام غير مسبوق سواء كان من المتابعين او الفارسات المشاركات.

وأعربت نورة السويدي عن شكرها البالغ وشكر المرأة الإماراتية لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لإتاحته الفرصة ليكون السباق خاصاً بالمرأة ومضماراً لها كي تنطلق بأحلامها إلى آفاق جديدة مؤكدة أن النجاح الكبير الذي حققه المهرجان يمنح السباق دفعة كبيرة على طريق التفوق والنجاح.

فخورون
من جانبها، أعلنت لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان، بأنه بناء على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ان نهائي كاس زايد بن سلطان آل نهيان (جوهرة التاج) في الثامن من نوفمبر المقبل بالتزامن مع نهائيات المهرجان في أبوظبي ستبلغ قيمة جوائزه المالية مليون ومائتي ألف يورو ليصبح أغلى سباق خيول عربية في العالم.

وأضافت صوايا بان السباق الذي سيكون بنفس شروط كاس اليوم الوطني، سيكون مفتوح لخيول الفئة الأولى لمسافة 1600 متر على المضمار العشبي في أبوظبي، والدعوة مفتوحة لكل الخيول العالمية حسب الشروط المعمول بها للسباق تحت عنوان (عالم واحد -6 قارات أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة في العالم) كما سيتم لاحقا تحديد توزيع الجوائز لهذا السباق الذي يرتبط باسم غال على القلوب.

وقالت بانهم فخورون ان تحظي سلطنة عمان بالانطلاقة الرابعة على التوالي لكاس العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات بمشاركة 10 فتيات من جميع أنحاء العالم متضمنة الفارسة أزهار الوردي ممثلة لسلطنة عمان.

 وأضافت بان عدد سباقات المهرجان هذا الموسم ارتفع إلي 102 سباقا و9 مهرجانات للقدرة. كما ستشهد النسخة السابعة محطات جديدة للسباقات تقام فيها لأول مرة ، مثل البحرين التي تستضيف جولة من بطولة العالم لام الإمارات وسباق قدرة لمسافة 90 كلم.

كما قامت صوايا بافتتاح مراسم القرعة للفتيات المشاركات، وأكدت بان د. جمال الحوت عضو البحث العلمي لجامعة ليفربول لتنقيص وزن الفرسان من دون تأثير جانبي، سيكون مشرف على الفارسات الهواة والمحترفين من خلال برنامج غذائي وسيكو هناك اجتماع مشترك معهم اليوم بهذا الشأن.

ومن جانبهم اشاد المؤتمرين بالجهود الحثيثة لسمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان في دعم الخيول العربية، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لقضايا المرأة خاصة في مجال الرياضة من خلال المهرجان العالمي الذي يضم بطولة سموها للفارسات السيدات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*