بدء أعمال التنقيبات في موقع سلوت الأثري في بهلاء

بهلاء – العمانية |

بدأت يوم أمس أعمال التنقيبات في موقع سلوت الأثري ببلدة بسياء بولاية بهلاء بمحافظة الداخلية والذي تنفذه وزارة التراث والثقافة مع البعثة الاثرية من جامعة سوربون الفرنسية.

وتواصل الوزارة أعمال المسوحات والدراسات بموقع سلوت الأثري لتأسيس وتأصيل المعرفة العلمية المتأنية التي تربط كافة العناصر والأصول التاريخية والأثرية واستكمالا لمعطيات المشهد الثقافي لموقع بسياء وسلوت المسجل في القائمة الوطنية التمهيدية.

وتتضمن أعمال المسوحات برنامج علمي شامل ومكثف ومتعدد المراحل يشمل إجراء مسوحات وتنقيبات أثرية كشفت عن التفاصيل المعمارية والأثرية الهامة ذات الصلة بأكبر الأبراج الأثرية التي تعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد المرتبطة بحضارة مجان بحكم موقعها الاستراتيجي على مسار الطرق التجارية وبتجارة النحاس التي اشتهرت بها عمان والذي يقوم على أساسات حجرية ضخمة وذات سمك يصل إلى أكثر من 3 أمتار وقد انهارت الأجزاء العلوية منه لاحتمال بناءها بالطوب اللبن وملحقا به عدد من المباني المبنية على أساسات حجرية.

وكشفت التنقيبات داخل البرج على وجود جدران طينية تشكل عدة حجرات صغيرة مملوءة بالكامل بالحجارة والطوب اللبن لدعم جدران البرج وهو النمط الذي كشف عنه سابقاً في برج المطيرية بموقع بات الأثري وتم العثور على عددِ من المقتنيات عبارة عن فخار من العصر البرونزي المبكر والعصر الحديدي والعصر الإسلامي.

وتنتشر هذه النوعية من أبراج الألف الثالث قبل الميلاد بشكل بارز ومكثف في موقع بسياء وسلوت الأثري كما تتواجد في بعض المواقع منها فرق وتنوف بولاية نزوى والخشبة بولاية المضيبي وبات بولاية عبري.

وترافق أعمال التنقيبات أعمال توثيق بالتصوير الجوي لتفاصيل هذا البرج والمباني الملحقة به قبل وبعد التنقيب بالإضافة إلى توثيق الشواهد الأثرية.

وأوضح أحمد بن محمد التميمي مدير دائرة التراث والثقافة بمحافظة الداخلية ان الهدف من هذه المسوحات هو محاولة الوصول إلى تفسيرات لهذه الأشكال من الأبنية التي لم يصل إلى الان تفسير واضح حولها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*