اصدرت تقرير الاستدامة 2013 :”عمران” تقود مسيرة الاستدامة في قطاع السياحة بالسلطنة

مسقط-وجهات /

أصدرت الشركة العمانية للتنمية السياحية “عمران” تقرير الإستدامة لعام 2013: بناء وجهة سياحية مستدامة، تأكيداً على دورها الريادي في مجال التنمية المُستدامة على مستوى السلطنة، كما نظمت حلقة عمل تعنى بتعريف وتفعيل مبادئ الإستدامة تحت عنوان “حوار الإستدامة” في منتجع ميلينيوم المصنعة، شارك فيها عدد كبير من الجهات المعنية، حيث تم نقاش عدة مواضيع تتعلق بمختلف جوانب الاستدامة وطبيعة ارتباطها بجميع شرائح المجتمع.

ويؤكد التقرير في نسخته الثانية على صدارة عمران لقائمة أكثر شركات التطوير العقاري والسياحي شفافيةً على مستوى المنطقة للعام الثاني على التوالي، كما يقدم معلومات شاملة عن أصول الشركة ومشاريع الضيافة والاستثمارات السياحية التي تعمل عمران على تنفيذها، كما تستعرض البيانات الواردة في التقرير النتائج التي تحققت في إطار عمل عمران في أربعة جوانب رئيسية وهي الاقتصاد والمجتمع والبيئة والموروث الثقافي العماني، حيث أكد التقرير على التزام الشركة بتطبيق الاستدامة واعتبارها أولوية في جميع أعمالها.

 

الادارة المستدامة

ويقول المهندس وائل بن أحمد اللواتي – الرئيس التنفيذي لشركة عمران: “لقد وصلت مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي في السلطنة إلى 2.079 مليار ريال عماني في 2013، ويدل ذلك على أهمية الدور الذي يلعبه قطاع السياحة ومساهمته في دعم الاقتصاد الوطني، وتقود عمران بدورها هذه الجهود من خلال استثمار وإدارة وتطوير المشاريع السياحية، وبالتالي بات لزاماً علينا التركيز على تحقيق مبادئ الاستدامة في جميع ما نقوم به من أعمال في هذا المجال، وأن نكون مثالاً يحتذى به فيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات في كافة أنحاء السلطنة”.

ويضيف اللواتي: “إن الإدارة المستدامة تؤدي بالنتيجة إلى توفير بيئة جيدة وداعمة للأعمال، وهي اليوم تعد من أساسيات عمل عمران، فمن خلال مثل هذه المبادرات كتقرير الاستدامة وحوار الإستدامة، نسعى لتعزيز حضور هذا النهج سواء على مستوى الشركة، أو أية جهة أخرى معنية بالتنمية والتطوير، وبالنسبة لنا في عمران فإن الاستدامة ليست مبدأً نعمل وفقه وحسب، بل نهجاً نسير عليه في كافة تفاصيل عملنا”.

وكانت عمران قد نظمت حلقة عمل تفاعلية بعنوان “حوار الإستدامة” بالتزامن مع إصدار النسخة الثانية من التقرير، حيث شارك في هذا الحوار الذي أقيم في منتجع الملينيوم بالمصنعة، أكثر من 120 ممثلي عددٍ من مؤسسات القطاعين العام والخاص وموظفي عمران، وعدد من طلاب الجامعات، بالإضافة إلى عدد من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة و الشركات السياحية، فضلاً عن مجموعة من المهتمين بشؤون المجتمع والبيئة.

 

مشاركة ثرية

وشهدت الفعالية مشاركة مثرية من المشاركين حول المعنى الجوهري للإستدامة ومدى إرتباطها بحياة كل فرد في المجتمع، كما تم الحديث عن المشاريع والأنشطة السياحية وطريقة إدارتها بشكل مستدام بما يضمن تحقيق ما هو أفضل للمجتمع والبيئة والموروث الثقافي في سلطنة عمان.

وأضاف المهندس وائل اللواتي: “نؤمن في عمران بأهمية الشفافية التي تمكننا كمؤسسة من إشراك الجميع فيما يتعلق بجانب الاستدامة، والبحث عن طرق جديدة ومبتكرة في هذا المجال، ومن النتائج الجيدة التي حققها هذا الحوار هو مقترح إنشاء لجنة للاستدامة تتكون من عدد من المعنيين بالأمر من أفراد المجتمع والشباب من ذوي الاهتمام بهذا المجال ممن يسعون لتحقيق الاستدامة في القطاع السياحي، ونتطلع أن نعمل معاً من أجل دعم المشاريع التنموية المستدامة لتشمل جميع شرائح وفئات المجتمع، كما نتطلع لأن نرى اللجنة التي سيتم تشكيلها وهي تمارس أعمالها لتدعم هذه الجهود التي تسعى عمران لتحقيقها”.

ويستعرض تقرير عمران للاستدامة في نسخته الثانية عدداً من النتائج الاقتصادية والبيئية والاجتماعية التي حققتها عمران خلال أعمالها وأنشطتها، كما يتطرق إلى القيم الأساسية التي ترتكز عليها المؤسسة، ونموذج الحوكمة الذي تتبعه، ويشرح العلاقة بين الاستراتيجية التشغيلية لعمران والتزامها بتحقيق اقتصاد عالمي مستدام، حيث تم إعداد التقرير وفقاً لمعايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير التي تؤكد على الالتزام بالشفافية.

 

30 مؤشرا

ومن منطلق حرص عمران على تعزيز إدارة الاستدامة تم تحديث التقرير في نسخته الثانية ليشمل 30 مؤشراً إضافياً لقياس الأداء من مؤشرات المبادرة العالمية لإعداد التقارير ، ولا تزال عمران تستخدم المعيار (G 3.1) ، ولكنها بدأت في الانتقال إلى المعيار (G4) في إعداد التقرير ليتم التركيز على المواضيع ذات الأولوية والأهمية بالنسبة للجهات المعنية، وتسعى الشركة من خلال عرض التقرير إلى الإستمرار بتحقيق مبدأ الشفافية وتاكيد دورها كأكثر شركات التطوير السياحي شفافية على مستوى السلطنة.

وعلى هامش نقاشات “حوار الإستدامة”  قال جون جوزيف ريان، مدير للخدمات الإستشارية بشركة (Sustainability Excellence): “نهنئ عمران على تحقيق مستويات متقدمة من الشفافية ودورها الريادي فيما يتعلق بتحقيق الاستدامة في قطاع التطوير السياحي والعقاري، ولقد أتاح الحوار الفرصة لمناقشة عدد من المواضيع الهامة المتعلقة بالاستدامة في قطاع الاقتصاد، والبيئة، والمجتمع والموروث الثقافي، ونتمنى أن يساهم ذلك في مزيد من التعاون والعمل المشترك من أجل مستقبل أفضل للسلطنة”.

 

نجاحات كبيرة

وحققت شركة عمران نجاحات كبيرة في عام 2014، حيث يتم العمل بحسب الجدول الزمني في عدد من المشاريع الكبرى مثل مركز عمان للمعارض والمؤتمرات، بالإضافة إلى المشاريع في مرحلة الإفتتاح التجريبي مثل منتجع أليلا الجبل الاخضر ومنتجع أتانا مسندم التي حققت نجاحاً خلال الفترة الماضية. كما تؤكد الدراسات على مساهمة مشاريع عمران في تنمية الاقتصاد الوطني، وتوفير العديد من فرص العمل للعمانيين، ومن الإنجازات الأخرى لعمران كانت تحقيق 10 ملايين ساعة عمل من دون إصابات أو حوادث مضيعة للوقت، أما على مستوى الالتزام بحماية البيئة فتعمل 9 من مشاريع عمران على الحصول على شهادة الريادة في تصميمات الطاقة والبيئةLEED للأبنية الخضراء، كما نجحت الشركة في تقليص المخلفات، وترشيد استهلاك الطاقة، والانبعاثات المضرة بالبيئة وغيرها.

 

عمران هي شركة التنمية السياحية الأولى في سلطنة عمان، وإحدى المؤسسات القليلة في منطقة الخليج الحاصلة على شهادة شهادة آيزو 14001 نظراً لتطبيقها لنظامٍ فعال في إدارة البيئة، كما تعمل عمران على المساهمة في حماية البيئة عبر مجموعة من المشاريع والمبادرات التي تقوم على إشراك المجتمع المحلي.

 

طرح الافكار

وقالت ماجدة الريامية،  طالبة بالكلية التقنية العليا- الخوير: كان مفهوم الإستدامة لدي بسيطا ولكن أصبحت أدركه بصوره أوضح من خلال لقائي مع الأساتذة والمشرفين والمشاركين في هذا الحوار، وذلك من خلال طرح الأفكار والسعي الى تطبيقها على ارض الواقع مع شركة عمران بما ينفع عماننا الحبيبة  . وأضافت:  أشكر كل من ساهم وبادر في هذا الحوار، ونحن كشبابٍ عماني سنحرص على تقديم ما هو أفضل لنا وللأجيال القادمة.

اما عبدالله الجفيلي مدير عام صندوق تنمية مشروعات الشباب “شراكة” فقال: حوار الأستدامة الأول لشركة عمران ناقشنا فيه دور المجتمع ودور الفرد ودور المؤسسات سواء في القطاع الحكومي أو الخاص في خلق بيئة مستدامة في المجتمع العماني، الأمر الذي خرجنا منه بقرارات جيدة من خلالها يستطيع الأفراد ومؤسسات المجتمع المدني تحديد مساهمتهم في المجتمع.

وأضاف: شهد هذا الحوار المفتوح -بحضور مسؤولين من شركة عمران-  تجاوباً إزاء جميع الأفكار المتنوعة التي طرحها المشاركون للمناقشة، كما تم وضع بعضها في إطار معين ليتم تنفيذها في الفترة المقبلة.

 

تجاوب ملموس

وقالت الدكتورة هبة عبدالعزيز رئيسة قسم السياحة المستدامة والتنمية الإقليمية بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان (جيوتك):  حقق حوار الإستدامة الأول تجاوباً ملموساً من الجهات المعنية والمهتمين من أفراد المجتمع وأتاح الفرصة للمشاركين من عرض أفكارهم، علاوة على طرحه لبعض المبادرات التي من الممكن تبنيها لتفعيل فكر الإستدامة في السلطنة.

من جانبه قال غالب البوصافي، رائد أعمال ورئيس شركة البوصافي للتصميم  : أثرت هذه الورشة معلوماتنا حول أهمية الإستدامة بشكل تفاعلي وتركت لدينا إنطباعاً مهماً بأن الإستدامة مسؤولية تقع على عاتق كل فرد في المجتمع وليس المؤسسات فقط. واضاف: بلا شك فإننا سنقوم بتطبيق مباديء الإستدامة كشركة واعدة في السوق المحلي وذلك من خلال معاملاتنا المختلفة مع عملائنا وشركائنا ، الى جانب ترجمتها في منظومة عملنا كفريق في الشركة بما يتوافق مع أسس الاستدامة وتطبيقاتها سواءً في مجال دعم المنتج المحلي أو الاهتمام بالبيئة والتراث العماني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*