الجامعة العربية تقيم احتفالا بمناسبة يوم التراث الثقافي العربي

القاهرة – العمانية | 

اقامت الامانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم احتفالا بمناسبة يوم التراث الثقافي العربي تنفيذا للقرار الصادر عن مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في مارس 2016 .

وقال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر إن التراث العربي ذاكرة أمة ونتاج فكرها والعناية به يعني احترام عقول أبدعت وأنشأت حضارة مشيرًا إلى أن كل أمة لها جذور متأصلة تم تسميتها بالتراث وهو أحد الأعمدة التي تؤسس النهضة، ومن أجل ذلك عنيت كل أمة بالتراث.

وأضاف في كلمته التي القاها عنه الدكتور عبدالفتاح عبدالغني عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر أن الأمة بماضيها قبل أن تكون بمستقبلها والحفاظ على التراث يجعل الأمة قوية بمقوماتها والتراث الحضاري هو الأساس الذي تبنى عليه مكانتها، وتحدد هويتها ويستدل به على مدى حضارتها وتأثيرها في التاريخ.

واشار الى أن نهضات الأمم تقوم على ركيزتين الأولى النظر فيما سلف من تراث وإحيائه والثانية الاستفادة من منابع الفكر الخارجي والحضارات الأخرى. ويتضمن برنامج عمل الاحتفال معرض مقدم من قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة المصرية ومعرض للحلى القديم من مركز الحرف التقليدية للتراث ومعرض للمرأة البدوية للتراث والتنمية المستدامة ومعرض للتراث المعماري مقدم من الجهاز القومي للتنسيق الحضاري في جمهورية مصر العربية وعرض حول دور المتاحف في الحفاظ على الهوية وعرض حول التراث الثقافي غير المادي لدولة الكويت وعرض حول حاضر ومستقبل المسجد الاقصى في ظل مشروع قرار اليونيسكو باعتبار الاقصى موقعا إسلاميا خالصا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*