افتتاح سفينة “نزوى” في معرض “مغامرو البحار” في باريس

باريس – العمانية |

افتتح جان ـ مارك آيرولت وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي اليوم سفينة “نزوى” في ساحة معهد العالم العربي في باريس بحضور سعادة السفير حميد بن علي المعني سفير السلطنة المعتمد لدى الجمهورية الفرنسية وذلك في إطار معرض “مغامرو البحار ـ من السندباد إلى ماركو بولو” الذي يستمر حتى 26 فبراير 2017 ثم ينتقل في السابع من يونيو حتى التاسع من أكتوبر المقبل إلى متحف حضارات أوروبا والبحر الأبيض المتوسط في مارسيليا.

وتعد سفينة “نزوى” “جوهرة المعرض” كما وصفها متخصصون فرنسيون ” وهي تزن 38 طناً وطولها 31 متراً وعرضها 6 أمتار” وقد صنِّعت في صور عام 1992واشتراها الفرنسي جوسلان بيار عام 2004 ، و”رست” منذ 2014 في مرفأ ـ متحف دوارنينيز في منطقة البروتانيي الفرنسية.

حضر حفل الافتتاح الرسمي رئيس معهد العالم العربي في باريس جاك لانغ والمدير العام مجيب الزهراني وأعضاء السلك الديبلوماسي العربي ومسؤولون فرنسيون وعدد من كبار الشخصيات والباحثين ورجال الفكر والثقافة والإعلام.كما اقيم على هامش المناسبة حفل استقبال في معهد العالم العربي.

يشار الى ان معرض “مغامرو البحارـ من السندباد إلى ماركو بولو” يسلط الضوء في احد جوانبه على تاريخ السلطنة البحري اضافة الى تاريخ العالم البحري القديم واعلام البحر كأحمد بن ماجد وابن بطوطة والإدريسي وإبن جبير وماركو بولو وفاسكو دي غاما وتشينغ خيه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*