وزارة النقل والاتصالات ونقنية المعلومات توقع اتفاقيات في قطاع الطرق والموانئ

مسقط – وجهات |

وقعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ثلاث اتفاقيات في قطاع الطرق والموانئ، حيث وقعت الوزارة اتفاقية ، مشروع تصميم وتنفيذ الطريق الجديد الرابط لولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية مع شركة الرصيد للتجارة والمقاولات لمدة 24 شهرا ، ويشمل المشروع ايضا إنشاء عبارات صندوقية عند مدخل منطقة سيق التابعة لولاية الكامل والوافي في محافظة جنوب الشرقية.
‎وسوف تقوم الوزارة بتنفيذ طريق جديد بطول 9.2 كم ليكون بديلاً للطريق الحالي من خلال عقبة وادي بني خالد، مرورًا بسلسلة الجبال المحيطة بمركز الولاية، وسيتم تصميم الطريق بحارتي مرور بعرض 3.5 متر لكل حارة، وأكتاف أسفلتية بعرض 1.5 متر من كل جانب، بالإضافة إلى أكتاف ترابية بعرض متر واحد من كل جانب.

يذكر أن المشروع سيتم إنشاءه وفقا للمواصفات القياسية المعتمدة في دليل تصميم الطرق 2017، مع تزويده بجميع متطلبات السلامة المرورية من حواجز خرسانية ومعدنية، ولوائح إرشادية، ودهانات أرضية وتحذيرية، ليكون طريقا صالحًا لجميع حالات الطقس. وسوف يعمل هذا المشروع عند اكتمال إنجازه على حل جذري لمشكلة انقطاع الحركة المروية في الطريق الحالي عند نزول الامطار نتيجة الانهيارات الجبلية و وجريان الاودية. اضافة الى تحسين انسيابية الحركة اللوجستية والسياحية وتعزيز الروابط الاجتماعية وتنشط الحركة التجارية والاقتصادية مع بقية ولايات سلطنة عمان.

وقع الاتفاقية من جانب وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وفيما وقع من جانب شركة الرصيد للتجارة والمقاولات عثمان بن سعيد المهري رئيس مجلس إدارة الشركة .

كما وقعت الوزارة مع مؤسسة خدمات الأمن والسلامة اتفاقية مشروع إدارة وتشغيل أنفاق طريق الشرقية السريع؛ يتضمن المشروع إدارة وتشغيل وصيانة اثنين من الأنفاق والمباني المرتبطة بها على مدار الساعة لمدة 5 سنوات بالإضافة الى شهر للتجهيزات، ويشمل المشروع إدارة وتشغيل الأنظمة الآتية: نظام سكادا، و نظام إطفاء الحرائق،وأنظمة المراقبة وأنظمة التحكم المروري والأمني، كما يتضمن المشروع الأعمال الروتينية لإدارة المبنى الرئيسي ومباني الخدمات و الحراسة.
وقع الاتفاقية من جانب وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات سعادة المهندس خميس بن محمد الشماخي وكيل الوزارة للنقل، فيما وقعها من جانب مؤسسة خدمات الأمن والسلامة اللواء عبدالله بن علي الحارثي رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأمن والسلامة

من جانب آخر؛ وقعت الوزارة ومجموعة أسياد ممثلة في شركة موانئ أسياد اتفاقية إطارية لمدة ستة (6) أشهر لإعداد دراسة جدوى لتطوير ميناء السلطان قابوس وإدارته وتشغيلة تمهيداً للدخول في مرحلة تفاوض لاتفاقية طويلة المدى .
‎تتضمن الاتفاقية دراسة جدوى وتقديم خطة للمراحل التطويرية من الجوانب التشغيلية والتجارية للميناء، وتطوير البنية الأساسية لتعزيز قدرته بما يتناسب مع الأنشطة السياحية والتجارية، وإمكانية الدخول في شراكة مع شريك استراتيجي محلي أو أكثر بغرض إدارة وتطوير الميناء.
‎تتضمن الاتفاقية إعداد خطة تطوير رئيسية تشمل إعادة تصميم مرافق الميناء لتتوافق مع رؤية الحكومة المستقبلية للميناء ومع المنظومة الشاملة اللوجستية والسياحية في سلطنة عمان، وتشمل خطة التطوير ثلاث مراحل: المرحلة الأولى وتتضمن إعادة تأهيل البنية الأساسية للميناء، أما المرحلة الثانية فتشمل تحديث معدات وأنظمة التشغيل، وتشمل المرحلة الثالثة على تطوير رصيف اضافيى لا ستقبال السفن السياحية الكبيرة.
‎وأشار مهنا بن موسى بن باقر مدير عام الموانئ بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، إلى أن هذه الاتفاقية تهدف لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في سلطنة عمان، وتأكيدا على أهمية تطوير ميناء السلطان قابوس كأحد المشاريع الحيوية التي تسهم في تحقيق الأهداف الوطنية، وأضاف بأن الاتفاقية تأتي استكمالًا للجهود التي تبذلها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات لتسريع وتيرة التطوير في ميناء السلطان قابوس بما يتماشى مع التوجهات السامية لجعل الميناء واجهة سياحية بارزة.
‎من جانبه، صرح عمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي لشركة موانئ أسياد، قائلاً: نثمن الثقة التي منحتها لنا وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، ونؤكد على التزامنا الكامل في الاستمرار بتحسين الكفاءة التشغيلية لميناء السلطان قابوس، بما يتماشى مع النمو المتسارع الذي تشهده السياحة البحرية في سلطنة عمان. وتمثل هذه الثقة حافزاً كبيراً لنا على العمل والمساهمة في تطوير هذا الميناء الحيوي، وتعزيز دوره كمحرك أساسي في دعم الاقتصاد الوطني.
‎وقع الاتفاقية من جانب وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مهنا بن موسى بن باقر مدير عام الموانئ، وفيما وقعها من جانب شركة موانئ أسياد عمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*