بمشاركة 104 بحّار وبحّارة من 8 دول.. ختام منافسات النسخة الـ 13 من أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي

المصنعة – وجهات|

 أسدل الستار عن النسخة الثالثة عشرة من منافسات أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي 2024 الذي نظمته عُمان للإبحار في منتجع بارسيلو المصنعة، بدعم من وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة التراث والسياحة، وذلك في الفترة من تاريخ 1-7 أكتوبر، بمشاركة دولية واسعة، حيث شارك 104 بحّار وبحّارة من ثماني دول هي سلطنة عمان، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، قطر، الهند، تايلاند، سنغافورة وهنغاريا. 

شهدت مجريات نسخة هذا العام إقامة ثلاثة أيام من السباقات والحصص التدريبية تلتها أربعة أيام من السباقات الرئيسية التي أقيمت عبر خمس فئات من القوارب وهي؛ فئة قوارب الأوبتمست التي تعتبر القاعدة الأولى للبحّارة الناشئين للفئات العمرية من مواليد 2009 وما فوق، وفئة قوارب إلكا 4، إضافة إلى الفئات المفتوحة وتشمل كل من فئة قوارب إلكا 6 وإلكا 7 وفئة قوارب “آر أس فنتشر” المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة. 

 جاء حفل الختام وتتويج الفائزين في منافسات الأسبوع تحت رعاية سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي، محافظ جنوب الباطنة، وبحضور الدكتور خميس بن سالم الجابري، الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار، إلى جانب عدد من المسؤولين والشركاء الاستراتيجيين والفرق المشاركة. 

الرياضة البحرية 

وصرح سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي، محافظ جنوب الباطنة، قائلاً يُسعدنا أن نكون جزءاً من هذا الحدث الرياضي البارز الذي يجمع بين البحّارة من مختلف الدول، ويعكس جهود سلطنة عمان المستمرة في تعزيز دور الرياضة البحرية على المستويات المحلية والدولية. 

وقال: إن أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي يعد مناسبة هامة تبرز الإمكانيات الطبيعية والبيئية التي تمتاز بها محافظة جنوب الباطنة، وتعزز من مكانتها كوجهة سياحية ورياضية مميزة. نشيد بالمشاركة الواسعة التي شهدتها هذه النسخة، وما تحقق من نجاحات على مستوى المنافسة والتنظيم. كما ثمن الجهود المبذولة من قبل الجهات المنظمة والرعاة والشركاء الاستراتيجيين في تقديم هذا الحدث بصورة مشرفة. 

واختتم قائلا: نأمل أن يستمر هذا التميز في النسخ القادمة، وأن تظل عُمان وجهة رياضية مفضلة للإبحار الشراعي.

مواهب واعدة 

وأعرب الدكتور خميس بن سالم الجابري الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار خلال كلمته التي ألقاها في حفل الختام عن سعادته في نجاح البطولة وما أفرزته من مواهب واعدة، قائلاً: تعد فعالية أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي حدثاً سنويا يستهدف البحّارة الناشئين من مختلف أقطار العالم الساعين إلى الاحتراف في رياضة الإبحار الشراعي، يتخلله الحدث مجموعة من البرامج التي تجمع بين النظرية والتطبيق العملي هدفها صقل مهارات المشاركين وإكسابهم الخبرات اللازمة للإجادة في هذه الرياضة، موضحاً بأن نسخة هذا العام واحدة من أكثر النسخ مشاركة مقارنة بالأعوام الماضية. 

 وأضاف الجابري: تقام هذه الفعاليات ضمن استراتيجية تعزيز السياحة الرياضية بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني وفق رؤية عُمان 2024. حيث كان لعُمان للإبحار الريادة في هذا المجال، باستضافة أكثر من 34 حدثًا قاريا وعالميا حققت لسلطنة عُمان مكاسب اقتصادية واجتماعية وإعلامية مميزة، لتصبح مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي مركزًا دوليًا مرموقًا للرياضات البحرية.  

فريق هولندي يعسكر في المصنعة

كما سررنا باختيار الفريق الهولندي لمدرسة المصنعة كوجهة لمعسكره التدريبي، وهو المعسكر الذي أسهم بشكل كبير في تتويج الفريق بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية بباريس 2024. كما سُعدنا، باستضافة ورشة المحكم الوطني التي نظمها الاتحاد الآسيوي للإبحار الشراعي، والتي هدفت إلى تمكين العنصر النسائي من القارة الآسيوية في هذا المجال وتزويدهن بالمعرفة والخبرات اللازمة لتحكيم فعاليات الإبحار الشراعي، بإشراف نخبة من المختصين والمدربين ذوي الكفاءة العالية. 

ونحن فخورون بتأهيل ست محكمات من عُمان للإبحار من خلال هذه الورشة. وأكد الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار بإن إحدى مرتكزات هذه الفعاليات هو وضع معايير تعظم من العائد السياحي على بلدنا كالإشغال الفندقي واستكشاف مختلف الوجهات التي تزخر بها بلادنا الغالية، علاوة على تشغيل مختلف القطاعات المرتبطة كالطيران والمواصلات وخلافه. 

 تعزيز الممارسة البيئية 

كما نجدد التزامنا في هذه الفعالية، وفي كافة الفعاليات المستقبلية، بالالتزام بمبادرة (سباقات بحرية نظيفة) التي تسعى إلى تعزيز الممارسات البيئية المستدامة في الفعاليات البحرية الشراعية. ونعمل جاهدين على تقليل التأثير البيئي من خلال الحد من استخدام المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، وتشجيع إعادة التدوير، وحماية الحياة البحرية، لضمان مستقبل مستدام لبيئتنا البحرية. 

 كما تطرق الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار خلال كلمته التي ألقاها في حفل الختام إلى اختيار مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي من قبل الاتحاد الآسيوي للإبحار الشراعي كمركز تدريب آسيوي من الفئة (أ) للمراكز عالية الأداء والذي يعزز من مكانة المدرسة كوجهة مفضلة لإقامة المعسكرات التدريبية على مدار العام، بفضل البنية الأساسية المتقدمة والظروف البيئية المثالية، إلى جانب الدعم الفني المتميز الذي يقدمه فريق متخصص ذو خبرة ومهارات عالية. 

وقال: سنواصل العمل الدؤوب على كسب المنجزات واستضافة الأحداث الكبرى والإسهام في تحقيق مكاسب ومنافع اقتصادية واجتماعية وفقا لرؤية عمان 2040.

 نتائج السباقات 

شهدت منافسات قوارب الأوبتمست منافسات قوية بين البحّارة المشاركين من أجل الظفر بالمراكز الأولى، حيث شهدت السباقات مشاركة (47) بحّاراً وبحّارة، تمكن خلالها البحّارة الإماراتي عبد الله يحيى على المركز الأول في الترتيب العام، يليه البحّار التايلندي ماستر إديسون في المركز الثاني وفي المركز الثالث البحّار الإماراتي خليفة الرميثي. 

وبالنسبة لفئة الإناث، تمكنت البحّارة الهندية شيريا كريشنا من الظفر بالمركز الأول، وفي المركز الثاني حلّت البحّارة الهندية كومارإيفلي لاهاري، فيما جاءت البحّارة السنغافورية تونج شوان ثالثاً.

وأما في منافسات قوارب الأوبتمست دون سن (12) عاماً، تمكن البحّار الإماراتي خليفة الرميثي من الظفر بالمركز الأول، فيما حل البحّار التايلندي ماستر شانياكارت في المركز الثاني ومن ثم مواطنه البحّار ماستي برن في المركز الثالث.

 ومنافسات الفرق توّج الفريق التايلندي بالمركز الأول، وفي المركز الثاني جاء الفريق الإماراتي، فيما حلّ الفريق العُماني ثالثاً. 

قوارب إلكا 4

 وفي منافسات قوارب إلكا 4 التي شهدت مشاركة (22) بحّاراً وبحّارة، تمكن البحّار العُماني عبداللطيف بن زياد القاسمي من الظفر بالمركز الأول بعد أن تمكن من تقديم مستويات عالية الأداء والفوز بأغلبية السباقات، فيما حلّ البحّار الهندي شاشانك باثام في المركز الثاني، وفي المركز الثالث مواطنه البحّار أكشات كومار. 

وفي فئة الإناث، شهدت السباقات فوز البحّار الإماراتية مروة الحمادية بالمراكز الأولى، وفي المركز الثاني البحّارة الهندية سوميا سن باتل وأما المركز الثالث فجاءت البحّارة الهندية شاجن جها.  

كما شهدت منافسات قوارب إلكا 6 تنافسية عالية بين البحّارة المشاركين وتألق البحّار العُماني المعتصم بن الفارسي بعد تمكنه من التتويج بالمركز الأول، وفي المركز الثاني حلّ البحّار الإماراتي عثمان الحمادي، يليه البحّار العُماني حاتم بن محسن العريمي ثالثاُ. وفي فئة الإناث، حلّت البحّارة كاميليا القبيسي من دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الأول وأما المركز الثاني جاء من نصيب البحّارة الهندية مانيا ردي وفي المركز الثالث البحّارة العُمانية ابتسام السالمية.

 وفي منافسات قوارب إلكا 7، تمكن البحّار حسين الجابري من الظفر بالمركز الأول، يليه البحّار عبدالملك بن غريب الهنائي ثانياً وأما في المركز الثالث جاء البحّار حمزة آل علي من دولة الإمارات العربية الشقيقة. 

 وأما في منافسات قوارب آر.أس فنتشر المخصصة لأشخاص ذوي الإعاقة، تمكن الثنائي الذي يضم كل من البحّار زاهر العتبي والبحّارة أحمد الشكيلي من الظفر بالمركز الأول، يليه الثنائي المكّون من البحّار سلطان الوهيبي والبحّار عادل السيابي وفي المركز الثالث حلّ الثنائي المكّون من البحّارة الغالية الجابرية والبحّار مالك القرطوبي.

حملة نظافة للشواطئ 

 وأثناء الحدث، أكدت عُمان للإبحار التزامها تجاه البيئة واستدامتها من خلال تنفيذ حملة تنظيف الشاطئ المحاذي لمنتجع بارسيلو المصنعة، حيث شهدت الحملة مشاركة أكثر من (109) متطوعاً من موظفي عُمان للإبحار، منتجع بارسيلو المصنعة، وأعضاء الفرق المشاركة. أسفرت الحملة عن جمع (49) كيساً من النفايات، في خطوة تعكس التزام عُمان للإبحار بالحفاظ على البيئة البحرية في كافة الفعاليات التي تنظمها، مع تعزيز الوعي البيئي لضمان مستقبل مستدام لبيئتنا البحرية. 

 وتحظى الفعالية بدعم من وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة التراث والسياحة، بالإضافة إلى رعاية منتجع بارسيلو المصنعة وشركة الخوض للمياه المعدنية وبوكاري سويت. تجدر الإشارة إلى أن فعالية أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي تعد أحد أبرز الفعاليات التي أسّستها عُمان للإبحار في عام 2011م وتحرص على إقامتها بشكل سنوي، إضافة إلى ذلك تعتبر منصة للشباب العُماني لاكتساب المزيد من الخبرات والمهارات أثناء خوض المنافسات ضد مجموعة من أمهر البحّارة الدوليين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*