تعود للعصر الحديدي.. العثور على نقوش صخرية بالقرب من قلعة نخل التاريخية 

نخل – العُمانية |

عُثر بولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة على عدد من النقوش الصخرية تعود للعصر الحديدي، تم نحتها على الصخرة التي تقع عليها قلعة نخل، وهي عبارة عن نقش لفارس بقرنين ويحمل رمحا ونقوش لخيول وفرسان والعديد من الأشكال الصخرية الأخرى، كتلك التي تم اكتشافها سابقا بقرية ستال بولاية العوابي.

وأوضح حارث بن سيف الخروصي باحث في مجال التاريخ ومختص في الحفريات، أن هذه النقوش تعود إلى العصر الحديدي وهو الألف الأولى قبل الميلاد وهي متشابهة لعدة نقوش في بعض المناطق الجبلية بسلطنة عُمان، ومن الأشياء المهمة في هذه الصخرة أيضا وجود نقوش لأفاعٍ وهذه الأشكال لا يوجد لها مثيل في الجزيرة العربية وقد نقشت بطريقه الحفر الغائر في الصخر.

وأضاف، أن نقوش الفارس ذي القرنين دليل على تقمّص الإنسان القديم لعدد من شخصيات الحيوانات، وقد تم ذكر مثل هذه الشخصيات في عدد من الكتب القديمة، ومن الجيد أن يتم استغلال هذا الموقع ثقافيّا وسياحيًّا وأن تتكامل مع الخدمات السياحية الأخرى.

جدير بالذكر أن موقع ولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة استراتيجي حيث أنها تطل على سهل الباطنة من جهة، ومن جهة أخرى تطل على جبال الحجر الغربي، وقديما تقع على مفترق طرق تاريخية تجارية قديمة، أضف إلى ذلك توجد بها عين الثوارة وهي عين دائمة الجريان مما جعل الإنسان يستوطن هذه المنطقة منذ القدم بسبب وفرة المياه دائمة الجريان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*