بقيمة تتجاوز 830 مليون ريال.. صندوق عمان المستقبل يُعلن عن أول دفعة من مشروعاته الاستثمارية 

مسقط – العُمانية|

أعلن صندوق عمان المستقبل المملوك لجهاز الاستثمار العماني عن أول دفعة من مشروعاته الاستثمارية بالشراكة مع شركات محلية ومستثمرين دوليين، وبقيمة إجمالية تتجاوز 832 مليون ريال عماني، منها استثمارات أجنبية بقيمة 609 ملايين ريال عماني بينما بلغ استثمار الصندوق في المشروعات 220 مليون ريال عماني. ويُتوقع أن تسهم هذه المشروعات في توفير أكثر من 1600 فرصة عمل مباشرة.

وغطت المشروعات 10 قطاعات حيوية مختلفة في سلطنة عُمان؛ حيث شملت فئة المشروعات الكبرى قطاعات التقنية، والصناعة، والسياحة، والطاقة الجديدة، والمركبات الكهربائية، بينما شملت فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة قطاعات الغذاء والصحة والتقنية والتقنية المالية والتجارة الإلكترونية.

وقال ملهم بن بشير الجرف نائب رئيس جهاز الاستثمار العماني للاستثمار، بأن المشروعات تعكس سعي الجهاز إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية لصندوق عُمان المستقبل التي تركز على تحفيز الاقتصاد المحلي وتنميته، والنهوض بالقطاعات الاقتصادية المُستهدفة، والتكامل مع القطاع الخاص، إلى جانب جذب الاستثمارات الأجنبية، وتوفير فرص عمل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة.

وأوضح في تصريح له، أن هذه المشروعات الاستثمارية تُعدّ الأولى للصندوق منذ بدء عملياته التشغيلية في 17 يناير 2024م؛ حيث شهد إقبالًا كبيرًا من المستثمرين المحليين والخارجيين، وتجاوز عدد الطلبات التي قُدِّمت للصندوق 212 طلبا، مؤكدا حرص الجهاز على اتخاذ الإجراءات الرصينة التي تضمن سلامة القرار الاستثماري للصندوق.

وتضم فئة المشروعات المباشرة ثلاثة مشروعات هي مصنع (يونايتد سولار) الذي يقع في المنطقة الحرة بصحار، ويُعدّ من أكبر المصانع في العالم والأول من نوعه في الشرق الأوسط في صناعة البولي سيليكون، ويسهم في تطوير صناعات الشق السفلي للطاقة المتجددة، بما في ذلك صناعة الألواح الشمسية، حيث تصل طاقته الإنتاجية إلى 100 ألف طن سنويا، وصندوق آي دي جي عمان الاستثماري الذي يأتي بالشراكة مع صندوق آي دي جي كابيتال الصيني ذي الخبرة الواسعة في الاستثمارات المتنوعة؛ حيث سيقوم الصندوق بالاستثمار في سلطنة عُمان بالشراكة مع شركات صينية واعدة مع التركيز على تقنية المعلومات والاتصالات، والطاقة المتجددة، والمركبات الكھربائیة. إلى جانب صندوق إي دبليو تي بي عمان الذي يأتي بالشراكة مع صندوق إي دبليو تي بي كابيتال الصيني.

ويستهدف الاستثمار في السوق العماني بالشراكة مع شركات صينية واعدة مع التركيز على تقنية المعلومات والاتصالات، والطاقة، والسیاحة، والزراعة. وتتمثّل آلية استثمار صندوق عمان المستقبل في المشروعات المحلية المباشرة في الشراكة أو الإقراض وفق عدة معايير من ضمنها ألا تتعدى النسبة التي يتملّكها الصندوق في المشروع 40 بالمائة، ويكون التركيز على المشروعات التي تستهدف النمو، بينما يتراوح حجم استثمار الصندوق في هذه المشروعات بين 5 و100 مليون ريال عماني، أما مشروعات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فاستثمار الصندوق فيها يكون إما بالشراكة أو رأس المال الجريء، بحيث يكون أقصى حدّ للاستثمار فيها 5 ملايين ريال عماني، مع عدم تملك حصص الأغلبية، والتركيز على الاستثمار في رأس المال المخصص لتحقيق النمو والتوسع للمشروع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*