انطلاق ورشة أساسيات الرصد الجوي بمشاركة 24 هاوٍ للطقس

مسقط – وجهات| 

 انطلقت “الاربعاء” الورشة التدريبية “أساسيات الرصد الجوي” بمشاركة 24 هاوٍ للطقس من الناشطين في مجموعات الطقس، التي تنظمها هيئة الطيران المدني تحت مظلة مبادرة أصدقاء الأرصاد العمانية، بهدف تعزيز المعرفة والوعي بأساسيات الرصد الجوي، وتقنيات تحليل الطقس.

 تم خلال الورشة استعراض منظومة الرصد في سلطنة عُمان، وطريقة تشفير وفك تشفير مخرجات منظومة الرصد، والتدريب على قراءات الرصد لمحطة الرصد الجوي، وطريقة تحليل خرائط الطقس السطحية وطبقات الجو العليا، وأخيرا عمليات التنبؤ بالطقس ومنظومة الإنذار المبكر لأمواج التسونامي. 

 كما قام المشاركون بتطبيقات عملية في تحليل الخرائط الجوية، واستخدام منظومة الإنذار المبكر، والنماذج العددية المحلية والعالمية، بالإضافة إلى ذلك تدريب المشاركين على التطبيقات العملية مثل إطلاق بالون الطقس، ومحاكاة حالات جوية مختلفة، وذلك لترسيخ الجانب النظري والعملي لديهم. 

 جدير بالذكر، بأن الورشة التدريبية تأتي ضمن مبادرة أصدقاء الأرصاد العمانية، واستكمالاً لجهود هيئة الطيران المدني في إشراك هواة الطقس وتمكينهم، بما يعزز من قدراتهم في مجال الأرصاد الجوية، وتطلعها في توسيع هذه المبادرة في المستقبل لاستقطاب مجموعات أخرى من هواة الطقس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*