اكتشاف دروع برونزية تعود لمملكة أورارتو في تركيا

أنقرة – العُمانية|

اكتشف علماء الآثار دروعًا برونزية من مملكة أورارتو أثناء أعمال التنقيب في قلعة أيانيس في تركيا.

كانت أورارتو مملكة من العصر الحديدي ظهرت خلال منتصف القرن التاسع قبل الميلاد في منطقة شرق الأناضول حول بحيرة فان، وكانت في أوجها واحدة من أقوى الممالك في الشرق الأدنى القديم، وتمتد عبر الحدود الحديثة لتركيا وإيران والعراق وجمهورية أرمينيا.

وقد أجرى علماء الآثار مؤخرا سلسلة من أعمال التنقيب في قلعة ومستوطنة أيانيس، الواقعة بالقرب من قرية أغارتي في محافظة فان، وتم اكتشاف ثلاثة دروع برونزية مخصصة لهالدي في موقع مجمع معبد ومزار.

ووفقًا للأستاذ الدكتور محمد إيشيكلي من جامعة أتاتورك، تم العثور على الأشياء تحت جدران من الطوب اللبن منهارة على عمق 6-7 أمتار على أرضية غرفة، ويقترح علماء الآثار أن الجدران المنهارة هي نتيجة لسلسلة من الزلازل الكبرى التي تسببت في تدمير قلعة أيانيس في القرن السابع قبل الميلاد.

قال الأستاذ إيشيكلي: هناك أيضا خوذة برونزية بين القطع الأثرية التي تم العثور عليها، ونعتقد أن الخوذة المزخرفة كانت تخدم غرضا احتفاليًّا في تكريس الهالدي..

يشار إلى أنه تم بناء قلعة أيانيس في منتصف القرن السابع قبل الميلاد من قبل آخر ملوك أورارتو، روسا الثاني. وبالإضافة إلى أنها بنيت لغرض دفاعي، فقد خدمت قلعة أيانيس أيضًا كمركز عبادة لعبادة هالدي، أحد الآلهة الرئيسة في ديانة أورارتو إلى جانب تيشيبا وشيفيني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*