صفقة مرتقبة بين “القطرية” و”فيرجن أستراليا” تهدد هيمنة “كوانتاس”

الدوحة – وجهات| 

تقترب الخطوط الجوية القطرية من شراء حصة أقلية في شركة “فيرجن أستراليا”، ما قد يهدد هيمنة “كوانتاس” على سوق النقل الجوي في القارة.

ونقلت صحيفة “أستراليان فاينانشال ريفيو” عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن شركة الطيران الخليجية قد توقع الصفقة في غضون أيام، على الرغم من أن إتمامها سيكون مشروطاً بالحصول على موافقة من مجلس مراجعة الاستثمار الأجنبي في أستراليا.

في يونيو الماضي، ذكرت “بلومبرغ” أن الخطوط الجوية القطرية تجري محادثات للاستحواذ على حوالي 20% من شركة “فيرجن أستراليا إيرلاينز”، وهي صفقة من شأنها أن تمنح شركة الطيران الخليجية الوصول إلى سوق كان مقرراً أن تشهد خططاً توسعية لكن الحكومة أوقفتها العام الماضي.

رغم التوترات السابقة بين الحكومة الأسترالية والخطوط القطرية، والتي تمثلت في رفض الحكومة لطلبات قطر لزيادة عدد رحلاتها إلى أستراليا، يبدو من الصعب على الحكومة منع هذه الصفقة ما لم يكن لدى مجلس مراجعة الاستثمار الأجنبي أسباب قوية لرفضها، وفق الصحيفة.

كان الرئيس التنفيذي السابق للشركة القطرية أكبر الباكر، قد اعتبر في تصريحات سابقة أن رفض حكومة أستراليا زيادة عدد رحلات الشركة “غير عادل”، معرباً عن صدمته من هذا الأمر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*