العاصمة الإماراتية ترسخ مكانتها كوجهة عالمية للسياحة.. أبوظبي تعزز نمط السياحة الترفيهية والثقافية والحضارية 

جامع الشيخ زايد الكبير أيقونة سياحية تنشر التسامح والتعايش بين الديانات 

قصر الوطن مَعلم ثقافي عريق يستقطب الزوار لاكتشاف الإرث المعرفي والتقاليد العريقة

متحف اللوفر أبوظبي يسلط الضوء على المشهد الثقافي الثري والمتنوع في أبوظبي

سي وورلد وعالم وارنر براذرز وناشيونال إكواريوم وياس وورلد مدن ترفيهية  جاذبة للصغار والكبار 

أبوظبي – وجهات| 

ترسخ إمارة أبوظبي نفسها كوجهة سياحية عالمية جاذبة للزوار من مختلف دول العالم في ظل ما تملكه من تنوع كبير في مزاراتها السياحية سواء كانت مزارات دينية وثقافية وترفيهية أو رياضية. 

وأصبحت اليوم عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة، من وجهات الجذب الناشئة بعد اكتمال بناها الأساسية لتعزيز مكانتها السياحية.

وعملت هيئة الثقافة والسياحة في أبوظبي طوال السنوات الماضية على تعزيز حضور أبوظبي كوجهة سياحية عبر مشاركاتها في مختلف الفعاليات والمعارض العالمية، بجانب انشاء مختلف المرافق السياحية.

جريدة “وجهات” كانت ضمن فوج إعلامي زار أبوظبي في رحلة استكشافية لعدة مزارات سياحية وترفيهية وثقافية. 

وكان جامع الشيخ زايد الكبير أولى وجهاتنا السياحية، حيث يقف هذا المعلم السياحي شامخا على مدار 16 عاما منذ افتتاحه ليكون  واحدا من أفضل المواقع التي يجب أن يزورها السياح خلال وجودهم في العاصمة أبوظبي.

ويقدم هذا المعلم صورة مشرقة للدين الإسلامي الحنيف، ويعزز دوره كحاضن لقيم التسامح والتعايش بين الشعوب، وإبراز الموروث الثقافي والإسلامي والعربي والمحلي، وتعزيز مكانته كمقصد سياحي فريد على مستوى العالم.

ويقدم مركز جامع الشيخ زايد الكبير بنشر ثقافة السلام في أرجاء المنطقة والعالم، ويقدّم مبادرات وخدمات مبتكرة، وأنشطة متنوعة، وبرامج تعليمية،  وثقافية ودينية، كما ينظم معارض وفعاليات، جعلت من هذا الصرح الكبير مركزاً للتعلّم والاكتشاف، وليصبح اليوم معلماً وطنياً ودينياً جاذباً للسياحة بعمارته الإسلامية، ومقصداً يرسخ المآثر الإنسانية للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه ، يقصده ملايين المرتادين من مختلف ثقافات العالم، للتعرف على رسالته الحضارية وجماليات عمارته الإسلامية المتجلية في رحابه، واستكمالاً لمسيرة الإنجازات.

قصر الوطن 

وتحركنا بعد ذلك إلى موقع آخر، يمثل تحفة معمارية وأحد معالم أبوظبي الحضارية، انه “قصر الوطن” الذي يعد جزءاً من مجمع القصر الرئاسي الإماراتي ومَعلماً ثقافياً عريقاً يستقطب الزوار لاكتشاف الإرث المعرفي والتقاليد العريقة التي شكلت دولة الإمارات العربية المتحدة. ويُعتبر أكثر من مجرّد قصرٍ تقليدي فهو يعزز الفهم الثقافي للأمة ويسلّط الضوء على تاريخها العريق. يحتفي قصر الوطن بالتراث والفنون العربية ويتميز بعمارته المهيبة وتصميمه الرائع الذي يعكس أهمية معارضه وغرفه الكائنة داخل أروقته. 

من أبرز معالم رحلتنا إلى قصر الوطن زيارة منطقة روح التعاون، والتي تجمع كيانات مثل المجلس الأعلى الاتحادي وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي للتعبير عن الطموحات ووضع الأجندات ورسم الطريق إلى الأمام. ويمكن للزوار التعرف على الدبلوماسية والبروتوكول لأنهم معجبون بالثريا المميزة للغرفة والتصميم الدائري الذي يرمز إلى التزام دولة الإمارات بالإضاءة والمساواة.

وينبهر الزوار خلال زيارة هذا المكان بواجهة مصنوعة من الجرانيت الأبيض والحجر الجيري، حيث صمم القصر الأبيض بشكل معقد وزخرفته بشكل معقد. ويضم قبة يبلغ قطرها 37 مترا (121 قدما)، وثريا بها 350 ألف قطعة من الكريستال، وعدد من المقصورات. تقع القبة أعلى الغرفة المركزية المعروفة باسم “القاعة الكبرى” والتي يحيط بها جناحان من الشرق والغرب.

وفي الوقت نفسه، تكشف المأدبة الرئاسية عن كيفية استضافة الإمارات للعالم، إذ ترحب قاعة المآدب التي تم إعدادها بطريقة صحيحة بكبار الشخصيات من جميع أنحاء العالم وتعاملهم بضيافة إماراتية دافئة. خلال زيارتنا إلى المأدبة الرئيسية، يمكنك الاستمتاع بمقدمة متعمقة للعادات والبروتوكولات والمأكولات التي يتم تقديمها هنا وإلقاء نظرة ثاقبة على المجموعات الفريدة من الفضة والكريستال والأواني الخزفية.

تبلغ تكلفة تذاكر دخول قصر الوطن 65 درهما للكبار و30 درهما للأطفال. ولدخول قصر الوطن، يجب عليك أولاً التوجه إلى مركز الزوار الذي يمكنك من خلاله الدخول إلى القصر. وهناك ستجد مواقف مجانية وواسعة للسيارات إذا وصلت بالسيارة. كما تتوفر خدمة صف السيارات في ساحة انتظار السيارات بمركز الزوار مقابل رسوم قدرها 80 درهما. وتفتح مواقف السيارات من الساعة 9:30 صباحا حتى 9:30 مساءً طوال أيام الأسبوع.

وتقع ضمن قصر الوطن، “مكتبة قصر الوطن” التي تعد وجهة أساسية ضمن هذا الصرح الحضاري في العاصمة أبوظبي، كما أنها تعد إضافة مميزة إلى سلسلة المكتبات العامة المنتشرة في إمارة أبوظبي، والتي تعمل على توفير مصادر المعرفة بأحدث الوسائل والتقنيات. وتتميز المكتبة بموقعها وسط القصر ذي التصميم المعماري الفريد من نوعه، وتضم أكثر من 50 ألف عنوان، وما يفوق 1900 كتاب نادر.

سي وورلد

كما كانت رحلتنا الاستكشافية إلى “سي وورلد جزيرة ياس، أبوظبي”، إحدى تجارب ميرال، التي لضيوفها رحلة غامرة تجمع بين تجارب الترفيه والتعليم والتوعية بأهمية الحفاظ على البيئة. وهي تتيح للضيوف اكتشاف الحياة في البحر وترابطها وجمالها من خلال ثمانية عوالم، هي محيط أبوظبي، والمحيط يجمعنا، ومحيط الكائنات الصغيرة، والمحيط اللانهائي، والمحيط الاستوائي، والمنطقة الصخرية، والمحيط القطبي الذي ينقسم إلى عالم القطب الشمالي وعالم القطب الجنوبي.

وتلتزم المدينة الترفيهية للأحياء البحرية بتوفير أعلى مستوى من رعاية الحيوانات بناءً على أفضل الممارسات والمعايير التي وضعتها منظمات رعاية الحيوان الدولية. وهي أول مدينة ترفيهية للأحياء البحرية في المنطقة تحصل على اعتماد «جلوبال هيومين»، التي تعدُّ أكبر جهة اعتماد في العالم لرعاية الحيوانات.

وتقدِّم المدينة الترفيهية للأحياء البحرية أكثر من 15 تجربة ولعبة تفاعلية، وعروضاً يومية لأكثر من 20 شخصية، وأكثر من 10 تجارب عن قرب مع الحيوانات، التي تتيح للضيوف التعرُّف من خبراء سي وورلد على مجموعة واسعة من السمات والصفات للعديد من الحيوانات البحرية. 

ويستمتع الضيوف بالعديد من العروض الترفيهية مع عروض يومية لأكثر من 20 شخصية. وتحتضن “سي وورلد جزيرة ياس، أبوظبي” أيضاً أحد أكبر الأحواض المائية للأحياء البحرية في العالم، الذي يتيح للضيوف الاستمتاع بالحياة المائية. ويتوفر للضيوف 17 خياراً مختلفاً من المطاعم التي تقدم تشكيلة من الوجبات والأطعمة، إضافة الى 13 منفذ تسوق لاقتناء الهدايا والألعاب المستوحاة من عالم المحيطات، مثل دمى البطريق، مع فرص التقاط الصور التذكارية المميزة.

متحف اللوفر أبوظبي 

كما شملت زيارتنا متحف اللوفر أبوظبي، وهو واحد من المعالم الثقافية في الإمارة، ووجهة سياحية جاذبة للزوار. ويسلط المتحف الضوء على المشهد الثقافي الثري والمتنوع في أبوظبي، حيث يدمج المتحف بين قوة التعاون المشترك والحوار بين الثقافات ليوفر لزواره نظرة متميزة على تنوع الحضارات والتقاليد الفنية. واستقبل متحف اللوفر أبوظبي مليوناً و200 ألف زائر خلال عام 2023، فيما استقطب المتحف منذ افتتاحه في عام 2017، اكثر من 5 ملايين زائر حتى منتصف 2024.

وسعى المتحف إلى توسيع مجموعة مقتنياته من خلال عمليات الاستحواذ والحصول على أعمال فنية مُعارة، حيث حصل من خلالها على مجموعة من القطع المميزة التي أسهمت في إثراء وتنويع الأعمال الفنية المعروضة فيه. ومن أبرز القطع التي حصل عليها المتحف لوحتان لبيكاسو هما: (امرأة مع آلة المندولين، 1911، وصورة لامرأة جالسة، 1923)، و”الدمى” لجون هونوريه فراغونارد (1770)، إضافة إلى أربع منحوتات من المتحف الوطني لقصرَي فرساي وتريانون تحمل اسم “أربعة أجزاء من العالم”، إضافة إلى ذلك، وفي سياق الاحتفال بمرور خمسين عاماً على العلاقة الدبلوماسية المتميزة بين الإمارات وجمهورية مالطا، فقد أعلن المتحف عن استقبال قطعتَين متميزتَين يُطلق عليهما “نُصُبا مالطا (سيبي)”، وقد حصل عليهما على سبيل الإعارة من المتحف الوطني للآثار في فاليتا ومتحف اللوفر.

عالم وارنر براذرز

تعد “عالم وارنر براذرز أبوظبي”، التي افتتحت في جزيرة ياس عام 2018،  أول مدينة ترفيهية مغلقة في العالم تحمل اسم علامة “وارنر براذرز”، وتمتد على مساحة 1.65 مليون قدم مربعة، وهي تجمع بين شخصيات محببة مثب “باتمان وسوبرمان ووندر ومان” إلى جانب “لوني تونز وتوم آند جيري وباغز باني وسكوبي – دو وذا فلينستونز” تحت سقف واحد للمرة الأولى على مستوى المنطقة، وهي ثالث مدينة ترفيهية انطلقت على جزيرة ياس لتنضم إلى “فيراري أبوظبي” و”ياس ووتروورلد أبوظبي”.

تضم عالم وارنر براذرز أبوظبي، أكثر من 29 لعبة ومرفقاً عائلياً، وعروض ترفيهية حيّة فريدة من نوعها، ومغامرات بلا حدود. وتضم “عالم وارنر براذرز أبوظبي” 6 مناطق ترفيهية، تقدم كل منها باقة فعاليات ومرافق متنوعة.

ناشيونال اكواريوم 

يعد “ناشونال اكواريوم أبوظبي،  حوض الأحياء المائية المميز في منطقة ربدان واحداً من 11 معلماً رئيسياً في مشروع القناة، الذي يعد من أشهر الوجهات السياحية في أبوظبي.

يسهم “ناشونال أكواريوم” في رسم ملامح جديدة لمشهد الترفيه في العاصمة الإماراتية، ويحتضن 46 ألف كائن بحري، يتولى الإشراف عليها فريق من 80 متخصصاً في الحياة البحرية، يمتلكون خبرة عالمية.

ويضم كائنات مميزة مثل أفعى “سوبر سنيك” الشهيرة عالمياً بأنها أطول الأفاعي المعروضة في العالم، بالإضافة إلى مجموعة من أسماك قرش المطرقة وغيرها من الكائنات المميزة. ويضم الحوض المائي 60 منطقة عرض ضمن 10 مناطق، يقدر الوقت الوسطي اللازم لإنهاء جولة فيها بنحو الساعتين. 

ويقدم “ناشونال اكواريوم”، بالإضافة إلى ما يستعرضه من تنوع حيوي مذهل، مجموعة متنوعة من الأنشطة المميزة، حيث يمكن للضيوف الاستمتاع بالجولات البحرية في القوارب ذات قاع زجاجي، بالإضافة إلى التفاعل مع أسماك القرش وطيور البَفن وغيرها من الكائنات الفريدة بشكل شخصي. كما يمكن للضيوف الاستمتاع بتجربة الغوص مع مجموعة متنوعة من أسماك القرش والراي. 

عالم فيراري

تعد مدينة عالم فيراري، أول مدينة ترفيهية تحمل علامة فيراري التجارية وتحت سقف فيراري الأيقوني الأحمر، وتقع في قلب جزيرة ياس الخلابة. بين الجولات، يمكنك مشاهدة عروض السحر والتمتع بالتجارب الإيطالية والدخول الحصري إلى عالم السيارات الإيطالية السريعة الراقية وأساطير سباقاتهم. 

ترحب “عالم فيراري” بالزوار لتحدي السرعة الفائقة، وخوض مفهوم لا نظير له للمغامرة والحماس ضمن ما يزيد على 40 لعبة ووجهة ترفيهية، من بينها “مهمة فيراري، أجنحة الأبطال، سباق السرعة، وبرج التيربو”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*