“بوينغ” تهيمن على صفقات معرض فارنبره الدولي للطيران 

لندن – وجهات| 

انطلق في بريطانيا معرض “فارنبره الجوي هذا العام ليكون الأول الذي يتم بيع جميع تذاكره منذ عقدين من الزمن. 

 ويضم المعرض 1500 عارض من 40 دولة مختلفة، ويزوره أكثر من 80 ألف زائر خلال أيام عقد الصفقات. 

 ويركز المعرض هذا العام على مواضيع الفضاء والدفاع والاستدامة ومستقبل الطيران إلى جانب مواكبة الطلب مع استمرار مشاكل سلسلة التوريد. 

 ولن تعرض بوينغ أي طائرات ركاب تجارية على الإطلاق هذا العام، ولن يحضر الرئيس التنفيذي ديف كالهون.

 يذكر أن المعرض يعقد بالتناوب مع فرنسا حيث شهد معرض “LE Bourget” الفرنسي العام الماضي 1266 طلبية، كان أبرزها لشركة الطيران الهندية. 

 وتواجه شركات تصنيع الطائرات صعوبات حاليا في تلبية الطلب المتراكم منذ جائحة كورونا.

وصرح الرئيس التنفيذي لإيرباص أنهم اضطروا لرفض عدد من طلبات الطائرات الجديدة بسبب حجم سجل الطلبات المتراكمة.  مشيرا إلى أن إيرباص لديها حاليا طلبيات متراكمة لأكثر من 8500 طائرة من مختلف الطرازات.

وأكد انه على معدلات الإنتاج الحالية سيحتاج الصانع الأوروبي لأكثر من 10 سنوات لتسليم هذه الطلبيات المتراكمة. 

حيث أن ‏جميع مواعيد التسليم المتاحة للطائرات الجديدة لدى إيرباص تم حجزها إلى نهاية 2030، مع وجود خانات قليلة متبقية لبعض الطرازات. ‏

وتواجه إيرباص وبوينج مشاكل مختلفة أدت لإنخفاض معدلات الإنتاج، في نفس الوقت الذي يشهد فيه قطاع الطيران والسفر طلبًا عاليًا وغير مسبوق.

وفي اليوم الاول للمعرض هيمنت بوينج على الصفقات، حيث تم عقد صفقة لشراء 50 طائرة للطيران الكوري من طرازات B777X و B787. و20 طائرة للخطوط الجوية اليابانية JAL من طرازات B787. ‏و4 طائرات شحن لخطوط ناشونال من طراز B777F. ‏و4 طائرات للناقل الأوروبي Luxair من طرازات B737 MAX.

ولم تشارك ‏بوينج هذا العام ولأول مرة بطائرتها الإختبارية B777X أو B737 MAX 10 في حدث عالمي مهم مثل فرانبرة، وذلك للتركيز على عمليات الإختبار الخاصة بالتراخيص.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*