إغلاق حصن قريات مؤقتا لإجراء الصيانة الدورية 

مسقط – وجهات| 

أعلنت وزارة التراث والسياحة، عن إغلاق مؤقت لحصن قريات بمحافظة مسقط خلال الفترة من 23 إلى 30 يوليو الجاري بغرض إجراء الصيانة الدورية.

وكانت الوزارة قد عقدت في 13 يونيو الماضي عقد إدارة وتشغيل وتوظيف حصن قريات بولاية قريات بمحافظة مسقط مع شركة أستوديوهات الأحلام لوسائل الإعلام والترفيه والاستثمار، تعظيما للاستفادة من التراث الثقافي ومساهمته في النمو الاقتصادي.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية لاستحداث فرص استثمارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتوظيف التراث الثقافي بما يضمن استدامته.

ويقع حصن قريات وسط السوق، وبناه السيد حمد بن سعيد البوسعيدي حين كان والياً على قريات في القرن الثالث عشر الهجري (التاسع عشر الميلادي) إبان حكم السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي، وتعاقب الولاة على الحصن، وقد رممته وزارة التراث والسياحة عام 1986م ، وافتتح للزوار والسياح في عام 1987م .

بني بالجص والصاروج العماني والحجارة والطين، وسقف يأخشاب النخيل والساج والكندل. وهو مربع الشكل، وله برج في جهته الجنوبية الشرقية، وقد ثبني متأخرا عن بنائه الأصلي في عهد السلطان تيمور بن فيصل البوسعيدي، وفيه غرف لسكنى الوالى وعائلته ومجالس للرجال “سبل” وأخرى للنساء وغرف الحراس ومخازن ومطبخ ومصلي وبئر ماء .

ويقع بابه الرئيس في منتصف ضلعه الشرقي، وهو مصنوع من خشب الساج، وله مصراعان، وبه بويب “نقشه”، وتعلوه سقاطات لصب السوائل المغليه، وأمامه منصتان عليها مدفعان . ولأبراجه مرامي بنادق ومدافع وشرفات، وله ساحه أمامية في جهته الشرقية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*