إنطلاقا من التحسن النوعي الذي حققته سلطنة عُمان في مؤشر الأداء البيئي العالمي.. هيئة البيئة تكرم المشاركين في رفع مؤشر الأداء البيئي لعام 2024

 مسقط – وجهات| 

نظمت هيئة البيئة، أمس، احتفالا لتكريم المشاركين معها في تحسين مؤشر الأداء البيئي العالمي لعام 2024، تحت رعاية سعادة السيد الدكتور منذر بن هلال البوسعيدي نائب رئيس وحدة متابعة وتنفيذ رؤية عمان 2040. 

تم خلال الحفل تقديم عرض مرئي حول مؤشر الأداء البيئي، بعدها قدم سعادة الدكتور عبدالله العمري رئيس الهيئة كلمة بالمناسبة، عقبها مباشرة تم تكريم الجهات المشاركة مع الهيئة التي تمثلت في: وزارة الصحة، وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040، وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وزارة الطاقة والمعادن، وزارة الاقتصاد، هيئة تنظيم الخدمات العامة، المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، هيئة الطيران المدني، الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة، الشركة العمانية لخدمات المياة والصرف الصحي. 

 ويهدف مؤشر الآداء البيئي بشكل رئيسي إلى الحفاظ على حيوية النظم البيئية، بالإضافة إلى حماية الإنسان من المخاطر الصحية البيئة، و التقليل من آثار تغير المناخ. وقفز ترتيب سلطنة عُمان في مؤشر الأداء البيئي ليصل إلى المركز 54 بدلًا من المركز 149 الذي كانت تحتله عام 2022، من أصل 180 دولة حول العالم. وبلغت درجتها في المؤشر 51.9 من 100، عليه وبهذه النتيجة تقدم ترتيب سلطنة عمان ليكون الثاني خليجيًا وفي المرتبة الثانية على مستوى الشرق الأوسط، وذلك حسب الإعلان الصادر عن مركز السياسات والقوانين البيئية بجامعة ييل الأمريكية. مما وضع سلطنة عمان محل إشادة عالمية في الأوساط البيئية والاقتصادية ومحل احترام المجتمع الدولي الذي يبذل قصارى الجهود لتحقيق الاستدامة البيئية والحد من آثار التلوث، الأمر الذي سينعكس إيجابًا على مختلف التصنيفات في القطاعات التنموية خاصة القطاعات الاقتصادية. 

بدأت هيئة البيئة عملية تحسين مؤشر الأداء البيئي في عام 2021 بوضع حوكمة واضحة شارك في تطبيقها جميع الجهات التي تتقاطع مع القطاع البيئي، وكما تم إنشاء لجنة توجيهية لتحسين الآداء البيئي لسلطنة عمان في المؤشرات العالمية برئاسة سعادة الدكتور عبدالله العمري رئيس الهيئة وعضوية ممثلي مختلف الجهات ذات العلاقة، وتم تشكيل فرق فنية من مختلف القطاعات. وتمحور عمل اللجنة التوجيهية والفرق الفنية على تشخيص الأسباب التي أدت إلى تدني مستوى تصنيف السلطنة في تقرير 2022، وحددت المبادرات والمشروعات واجبة التنفيذ لتحسين المؤشر، وظلت تعمل على توزيع المهام ومتابعة التنفيذ بشكل دوري لضمان تحقيق المستهدفات في الوقت المحدد بإضافة إلى التواصل مع المصادر العالمية التي تعتبر مصدر للبيانات لجامعة ييل وذلك لتحديث البيانات الوطنية. 

 جدير بالذكر يأتي تكريم الوحدات الحكومية في إطار توجه الحكومة نحو تعزيز آليات العمل ورفع الكفاءة لتحقيق الغايات والأهداف، وانتهاج أساليب جديدة تمضي بهذا العمل قدماً، وتحقق أهداف رؤية عُمان 2040.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*