اكد استمراره في رفد الميزانية العامّة بأكثر من 6 مليارات ريال من 2016 – 2023.. جهازُ الاستثمار العُماني يرفع أصوله بأكثر من مليار ريال في 2023

تسديد أكثر من 2.4 مليار ريال من مديونية الشركات التابعة للجهاز  

مسقط – العُمانية|

 أعلن جهازُ الاستثمار العُماني عن ارتفاع حجم أصوله في عام 2023م بأكثر من مليار ريال عُماني ليصل إلى 19.240 مليار ريال عُماني، ويحقق أرباح تجاوزت 1.7 مليار ريال عُماني، وارتفاع العائد الاستثماري إلى 9.95 بالمائة.

وأكد الجهاز خلال لقائه الإعلامي الذي عقده الثلاثاء، بمسقط على الاستمرار في رفد الميزانية العامّة للدّولة بمبالغ تجاوزت الـ 6 مليارات ريال عُماني خلال الفترة من عام 2016م حتى نهاية 2023م منها 800 مليون ريال عُماني خلال عام 2023م.

وركز الجهاز في استثماراته الخارجيّة والمحليّة الجديدة على تنويعها جغرافيًّا وفي قطاعات متنوّعة، وربط بعض الاستثمارات الخارجيّة بالقطاعات المحليّة المُستهدفة عبر نقل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة إليها، حيث استثمر قطاع الأسواق الخاصة بمحفظة الأجيال التي تدير استثمارات الجهاز بالخارج في 13 صندوقا عالميًّا تعمل في قطاعات متعدّدة، بالإضافة إلى دخولها في استثمارات مباشرة متنوعة. 

وبين الجهاز أن قطاع الأسواق العامّة بمحفظة الأجيال يواصل الاستثمار في عدد من الدول حول العالم محقّقا متوسط عائد بلغ 9.8 بالمائة وبالتالي يفوق المعدّل المستهدف وهو 5 بالمائة.

وأشار الجهازُ إلى أبرز استثماراته الخارجية المباشرة في كلٍّ من شركة “إلكترك هايدروجين” و”هايساتا” الأسترالية و”أور نكست إنيرجي” الأمريكية وصندوق “بلاتينيوم” الاستثماري و”صندوق البنية الأساسية العالمية” وصندوق “فايف واي” الصيني. 

ونجح الجهاز في تسديد أكثر من 2.4 مليار ريال عُماني من المديونية منها 300 مليون ريال عُماني قبل موعد استحقاقها في عام 2023م في إطار استمرار الجهود لتخفيض مديونية الشركات التابعة للجهاز للحدّ من المخاطر المالية. 

ويقول الجهاز إن الإنفاق الاستثماري في القطاعات المحليّة لمحفظة التنمية الوطنية (الداخلية) يرتفع إلى نحو 2.1 مليار ريال عُماني من أصل مُستهدف بلغ 1.9 مليار ريال عُماني عبر توسعة وتعزيز مشروعات حاليّة واستكمال تشييد مشروعات قيد التنفيذ واعتماد وتطوير مشروعات جديدة. 

وتمكن جهازُ الاستثمار العُماني والشركات التابعة له من إتمام تسعة تخارجات ما بين بيع مباشر وطروحات عامة في بورصة مسقط؛ الأمر الذي انعكس إيجابًا على حجم التداول في البورصة من جهة والإسهام في جذب استثمارات خارجية من جهة أخرى. 

وأكد الجهاز على أن إجمالي الإنفاق على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يبلغ 202.6 مليون ريال عُماني منها 106.7 مليون ريال عُماني لحاملي بطاقة “ريادة” الأعمال، وقيمة إنفاق الشركات التابعة للجهاز على الخدمات والمنتجات المدرجة في القائمة الإلزامية تبلغ ما يزيد على 42 مليون ريال عُماني خلال عام 2023م.

وقال الشيخ ناصر بن سليمان الحارثي نائب رئيس جهاز الاستثمار العُماني للعمليات، إن الجهازُ يستهدف خلال العام الجاري 5 تخارجات، 3 منها في قطاع الطاقة وتخارج واحد في قطاع اللوجستيات وآخر في قطاع الخدمات. 

وأشار إلى أنه تم استحداث أكثر من 1300 وظيفة للعُمانيين في الجهاز والشركات التابعة له خلال العام الماضي وبنسبة تعمين تصل إلى 76.9 بالمائة.

من جانبه، قال حسين بن علي الراشدي مدير إدارة الأداء والتقارير المالية بجهاز الاستثمار العُماني، إن الإجراءات التي قام بها الجهاز حسّنت من أداء الشركات التابعة له بصورة عامة وحققت أرباحا في عامي 2022 و2023، موضحًا أن الجهاز أطلق خطة للتعافي بهدف تقليص الخسائر والتحول إلى الربحية.

وأضاف: أن صندوق عُمان المستقبل البالغ رأسماله مليارين ريال عُماني يسعى إلى تشجيع رأس المال الجريء والإسهام في التنويع الاقتصادي والدخول في شراكات استثمارية واستقطاب الاستثمار الأجنبي، مبينا أن الصندوق استقبل حتى الآن 113 عرضا منها 10 عروض في المراحل النهائية للاعتماد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*