“كروز السعودية” تتسلّم أول رخصة لوكيل ملاحي لسفن الكروز

الرياض – وجهات| 

أصدرت الهيئة السعودية للبحر الأحمر، رخصة وكيل ملاحي سياحي لسفن الرحلات السياحية لشركة «كروز السعودية»، إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة. 

 وقد سلّم نائب الرئيس لعمليات السياحة الساحلية في الهيئة السعودية للبحر الأحمر، المهندس محمد بن عبدالعزيز بخاري، رخصة الوكيل الملاحي السياحي إلى الرئيس التنفيذي لتجارب الوجهات الأستاذة باربرا بوزيك، وذلك بمقر الشركة في مدينة جدة.  

وتأتي هذه الخطوة ضمن خطوات الهيئة المتسارعة لبناء قطاع سياحي ساحلي واعد، وكذلك في إطار مهامها المتضمنة إصدار التراخيص والتصاريح اللازمة لتنظيم الأنشطة الملاحية، والأنشطة البحرية، والأعمال المتعلقة بهما في النطاق الجغرافي، والتي من شأنها أن تسهم في تمكين الراغبين بممارسة هذه الأنشطة وتشجيع الممارسين لها، وجذب ودعم المستثمرين والمشاريع في قطاع السياحة الساحلية. 

 ويأتي دور الوكيل الملاحي السياحي في تقديم الخدمات للوسائط البحرية – اليخوت والسفن السياحية “الكروز” – لممارسة الأنشطة الملاحية، إضافة إلى تسهيل ودعم حركتها في النطاق الجغرافي للمملكة. 

 يُذكر أن الهيئة السعودية للبحر الأحمر بدأت رحلتها في 2021م لبناء وتنظيم السياحة الساحلية في البحر الأحمر، وتعزيز التكامل بين الجهات المعنية، من خلال إصدار التراخيص والتصاريح، ووضع السياسات والاستراتيجيات، والخطط اللازمة، إضافةً إلى تعزيز متطلبات البنية التحتية واحتياجاتها، وحماية البيئة البحرية، وتشجيع الاستثمار، بما في ذلك المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والترويج للأنشطة الملاحية والبحرية السياحية، بما يسهم في تقديم قيمة مضافة للاقتصاد الوطني. 

 تجدر الإشارة أن كروز السعودية أُطلقت في عام 2021م لإنشاء صناعة متكاملة للرحلات البحرية السياحية في المملكة العربية السعودية. وقد طورت ثلاثة موانئ استراتيجية بالبنى التحتية اللازمة لاستقبال السفن السياحية العملاقة، وهي ميناء جدة الإسلامي، وميناء ينبع التجاري، وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام. 

وحتى تاريخه، أتمت الشركة أربعة مواسم ناجحة شهدت تزايداً ملحوظاً في عدد السفن السياحية العالمية التي تزور موانئ المملكة، وبالتالي زيادة عدد الركاب السياح، حيث استقبلت أكثر من 370,000 راكب من أكثر من 120جنسية، وأعلنت كروز السعودية في منتصف عام 2023م عن إطلاق أول خط للرحلات البحرية السياحية الخاص بها تحت مسمى «أرويا كروز AROYA Cruises». 

صُممت “أرويا كروز” لتعكس قيم الإلهام والاحترام والثقافة والحفاوة التي تتميز بها المملكة، وتقديم مفهوم جديد وتجربة مميزة للسعوديين والمقيمين ومواطني دول الخليج العربي لقضاء العطلات والإجازات واستكشاف مناطق جديدة من خلال الجولات التراثية والثقافية والطبيعية والمغامرات المتنوعة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*