المنظمة الدولية للاجتماعات والمؤتمرات تعقد اجتماعها الأول في السلطنة لتطوير ودعم سياحة الأعمال

مسقط-وجهات | 

عقدت المنظمة الدولية للاجتماعات والمؤتمرات (إيكا) ورشتها الاولى في لسلطنة لتطوير هذا القطاع الهام. وتعنى هذه المنظمة العالمية بتطوير قطاع سياحة الاعمال على مستوى العالم.

نظم الورشة مكتب عمان للمؤتمرات ومركز عمان للمؤتمرات والمعارض وذلك بدعم من وزارة السياحة، لبحث كيفية ادارة الخدمات والمنتجات المرتبطة بقطاع الفعاليات والمؤتمرات، وتعكس هذه الورشة طموح السلطنة لتكون وجهة رائدة لاستضافة الفعاليات والمعارض والمؤتمرات العالمية الهامة.

وناقش قادة هذا القطاع الاتجاهات العالمية الرئيسية وأثرها على السلطنة والمنطقة، وذلك بمشاركة اكثر من تسعين خبيرا محليا وإقليميا من المؤسسات المرتبطة بالقطاع كوزارة السياحة ومركز عمان للمؤتمرات والمعارض والمؤسسات المرموقة في مجال تنظيم وإدارة الفعاليات وشركات إدارة الوجهات السياحية، ومشغلي الفنادق الرئيسية.

وتحدث خالد الزدجالي، مدير مكتب عمان للمؤتمرات عن هذه الورشة قائلا: تعتبر استضافة السلطنة لهذه الورشة للمرة الأولى حدثا هاما ، حيث انها ترسخ اهتمامنا ببناء قطاع عالمي المستوى لاستضافة الفعاليات. نرحب بدعم المنظمة الدولية لنا ونتطلع الى تطوير هذا القطاع محليا وإقليميا وبناء شراكة قوية مع هذه المنظمة العالمية المرموقة .

ومع توقع عائدات اقتصادية ممتازة، يعتبر تطوير قطاع استضافة الفعاليات الدولية أحد الاعمدة الأساسية التي ترتكز عليها استراتيجية السياحة العمانية 2014. ويعتبر مركز عمان للمؤتمرات والمعارض أحد المحاور الهامة لهذه الاستراتيجية، والذي يستعد لاستضافة أولى فعالياته هذا الشهر بمشيئة الله.

وخلال الورشة ، تحدث تريفور مكارتني ، مدير عام مركز عمان للمؤتمرات والمعارض قائلا : مع دعم رابطة إيكا ، حظيت منطقتنا بسمعة ممتازة لتكون مركزا عالميا بديلا لاستضافة الفعاليات والمعارض والاجتماعات الدولية. وسيعزز افتتاح مركز عمان للمؤتمرات والمعارض هذه السمعة بشكل أكبر لتكون رافدا أساسيا لجهود التنويع الاقتصادي للسلطنة.

وباكتمال بناء مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، والذي يمتد لمساحة 22 ألف متر مربع خالية من الاعمدة، ويحتوي على قاعتي مسرح مدرج ب 3200 مقعد، وصالة بسعة 450 مقعدا، وقاعتين للمناسبات تستوعب 1200 شخص و450 شخصا، وعشرين قاعة اجتماعات بسعة تتراوح بين 70 الى 360 شخصا، وأجنحة الضيافة، وصالة لكبار الشخصيات ومواقف سيارات تستوعب 4000سيارة.

وأضاف مكارتني: ستحتوي منطقة مركز عمان للمؤتمرات والمعارض على فنادق ذات تصنيف أربع وخمس نجوم، وستكون جزءا من مدينة العرفان، المدينة العصرية الساحرة ذات أسلوب الحياة الراقي التي تطورها شركة عمران، والتي ستكون بعد اكتمالها المدينة الجديدة في العاصمة مسقط.

وأدى نجاح هذه الورشة الى تكوين انطباع إيجابي قوي لدى المشاركين مبشر بنمو هذا القطاع في السلطنة، والمنطقة بشكل عام.

وصرح سينثل جوبيناث ، المدير الإقليمي للرابطة الدولية للاجتماعات والمؤتمرات لمنطقة الشرق الاوسط (إيكا) قائلا: عقد الاجتماع الاول للرابطة الدولية للاجتماعات والمؤتمرات لمنطقة الشرق الاوسط (إيكا) في السلطنة بهدف تعزيز افضل الممارسات وتبادل المعارف والخبرات في هذا القطاع بين المشاركين في الورشة. وبالنظر الى التطور الحاصل في البنية الأساسية للسلطنة والذي يتم في وقت هام لتكون وجهة أساسية لجذب الفعاليات الكبرى في العالم والخبراء في مختلف المجالات ، الامر الذي سينعكس بشكل إيجابي على اقتصاد السلطنة. من خلال هذه المنصة ، تهدف إيكا الى جذب الخبرات العالمية للسلطنة من خلال هذه الاجتماعات العالمية.

كما صرح إيهاب سريال ، نائب لرئيس المبيعات الدولية بالطيران العماني : نمو قطاع سياحة الأعمال في السلطنة يبشر بفرص واعدة ، ليس لمزودي الخدمات بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض فحسب ، وانما لقطاع الضيافة في السلطنة بشكل عام ومن ضمنها الطيران العماني بالطبع. وتساعد مثل هذه الورش على نشر الوعي عن هذه المنشأة ذات المستوى العالمي لقطاع أوسع من المعنيين بهذا المجال.

وقال هارش ابرول ، نائب رئيس شركة الزهراء للسياحة: مع قرب افتتاح مركز عمان للمؤتمرات والمعارض  والمنشآت الأخرى في السلطنة ، تتجه الأنظار للسلطنة لتكون مركزا هاما لجذب المؤتمرات والاجتماعات والفعاليات العالمية الكبرى في المستقبل:

كما تحدث الفاضل مدحت ، الرئيس التنفيذي لشركة ملتقى العقول قائلا : تتعزز البنية السياحية في السلطنة بشكل متسارع ، حيث سيكون مركز عمان للمعارض والمؤتمرات بمستواه العالمي حافزا للنمو ، وتمكننا ورش المنظمة الدولية للاجتماعات والمؤتمرات من بحث طرق التعاون مع القطاع المحلي لتطوير فرص جديدة على المستويين الإقليمي والعالمي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*