العلا تنظم إلى التحالف السياحي الدولي لمدن طريق الحرير 

العلا “السعودية” – وجهات| 

انضمت محافظة العُلا (شمال غربي السعودية) عضواً مؤسّساً في التحالف السياحي الدولي لمدن طريق الحرير، وذلك في إطار دعم التعاون والترابط الثقافي بين المملكة والصين.

ويهدف هذا التحالف إلى وضع ركائز لتعاون مثمر بعيد المدى، وتبادل المعرفة بين المدن التي تحظى بأهمية سياحية وتاريخية وثقافية بارزة داخل الصين وخارجها.

وبانضمامها إلى 58 مدينة من الأعضاء المؤسّسين له في 26 دولة من مختلف القارات؛ ستشارك العُلا في المنتديات والوفود والفعاليات الدولية لتعزيز السياحة والتنمية المستدامة في شمال غربي شبه الجزيرة العربية والمدن الأعضاء.

من جانب آخر، أبرمت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا شراكة استراتيجية مع إدارة التراث الثقافي لمدينة «خنان» تتضمن تعزيز المعرفة والموارد المشتركة مع التركيز على علم الآثار، وحماية التراث الثقافي، والمتاحف، والتعاون البحثي وتنمية المواهب، والسياحة والتبادلات الثقافية الأخرى.

وتشمل أيضاً إنشاء مختبر أثري قائم على التقنية، وإجراء أنشطة التنقيب، والقيام بأنشطة بحثية في علم الآثار، وبناء روابط بين المواقع التراثية في العُلا وخنان، وتنفيذ برامج التبادل المشترك والتعليم، والتعاون في المعارض والفعاليات الفنية والثقافية وتقنيات المتاحف مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

وتعمل العُلا وخنان وفق أهدافهما على حماية التراث الثقافي؛ حيث ترتبطان بتاريخٍ عريق بوصفهما مفترق طرق للحضارات، وكانت الأولى على مرّ آلاف السنين موطناً للحضارات المتعاقبة منذ أكثر من 200 ألف عام، والأخرى ثالث أكبر مقاطعة في الصين بتعداد سكاني يبلغ 100 مليون نسمة، وتضم 5 من أصل 6 مشاريع أثرية حول أصول الحضارة الصينية.

وتُعد كل من العُلا وخنان موطناً لمواقع التراث العالمي لـ«اليونيسكو» مع تاريخ مشترك يمتد إلى أكثر من 1400 عام على طول طريق البخور القديم وطريق الحرير، وإرث مشترك بوصفه عواصم للإمبراطوريات القديمة.

وتأتي الاتفاقية بالتزامن مع معرض «العُلا: واحة العجائب في الجزيرة العربية» المقام حتى 11 أبريل الحالي في «متحف القصر الوطني» ببكين، المصنف ضمن قائمة التراث العالمي لـ«اليونيسكو»، الذي سجل أكثر من 250 ألف زائر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*