خلال اللقاء الإعلامي الثالث لاستعراض مستجدات خطة التحول للشركة.. المعولي يكشف: 36% نسبة انخفاض صافي خسائر الطيران العماني بنهاية 2023 و30 ‎%‎ زيادة في الإيرادات

 تثبيت سعر تذكرة الطيران العماني للعمانيين على الدرجة السياحية للمسار مسقط – صلالة – مسقط والعكس بسعر ( 64 ريالا)

35 ريالا سعر تذكرة الذهاب فقط طوال فترة العام و 54 ريالا طوال فترة موسم الخريف “ذهاب وعودة”

تغييرات استراتيجية في رحلات موسم شتاء 2023 أدت إلى خفض عدد الرحلات على الخطوط ذات الأداء الضعيف من دون الحاجة إلى إغلاق أية خطوط أو وقف تشغيل أي طائرة أو بيعها

وقف المصروفات غير الضرورية مثل الرعايات وإنهاء الاتفاقية مع نادي تشيلسي دون تبعات مالية

إغلاق المرافق غير الضرورية بمطار مسقط الدولي مثل صالة الطيران العماني في مبنى القادمين 

تخفيض وإلغاء عدد من عقود الخدمات غير الضرورية للشركة  

إعادة التفاوض لاتفاقيات المشاركة بالرمز وإنهاء عدد من اتفاقيات المبيعات مع الشركات التي لم تعود بالنفع

تخفيض عدد كبير في مصروفات التموين والمشروبات خلال شهر سبتمبر 2023

إغلاق السنة المالية 2023 من دون الحصول على أي قروض بنكية إضافية أو ضمانات حكومية 

تحسن عوامل الحمولة لأسطول الطيران العماني بنسبة 9% ونقل أكثر من 6 ملايين مسافر

تشغيل أكثر من 45000 رحلة مجدولة والشحن الجوي يحقق نموا إيجابيا مع زيادة في السعة بنسبة 58% مقارنة مع 2022

إعادة هيكلة شبكة الخطوط وجدول الرحلات اعتبارا من أبريل 2024

خفض عدد المقاعد التي يقدمها الطيران العماني بحوالي الثلث عن المستويات الحالية

تقليص وتقنين أسطول الطائرات عريضة البدن إلى طائرات من عائلة واحدة “المكون حاليا من إيرباص وبوينغ” 

مسقط – وجهات |

كشف معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة الطيران العماني عن انخفاض صافي خسائر الطيران العماني بنهاية العام 2023 بنحو 36% مقارنة بالعام 2022)، وارتفعت إيرادات الشركة بنهاية العام 2023 قرابة 30% مقارنة بالعام 2022.

 كما أعلن المعولي عن تثبيت سعر تذكرة الطيران العماني للعمانيين على الدرجة السياحية للمسار مسقط – صلالة – مسقط والعكس بـــ ( 64 ريالا عمانيا) و (35 ريالا) لرحلة الذهاب فقط طوال فترة العام، ويسعر ( 54 ريال عماني) طوال فترة موسم الخريف (ذهاب وعودة) بهدف تعزيز التواصل الاجتماعي وتسهيل تنقل المواطنين وإثراء الجانب السياحي.

 جاء ذلك خلال اللقاء الاعلامي الثالث لاستعراض مستجدات خطة التحول لشركة الطيران العماني بحضور ممثلي وسائل الاعلام المحلية المختلفة وعدد من المختصين بالشركة. 

نتائج استثنائية 

 وأوضح بأن النتائج الاستثنائية في العام 2023 جاءت نتيجة تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج التحول الذي قام بمبادرات عديدة منذ مارس 2023م أبرزها تغييرات استراتيجية في وجهات رحلات موسم شتاء 2023 أدت إلى خفض عدد الرحلات على الخطوط ذات الأداء الضعيف من دون الحاجة إلى إغلاق أية خطوط أو وقف تشغيل أي طائرة أو بيعها، كما تم وقف جميع أوجه المصروفات غير الضرورية في جميع الدوائر المختلفة بالشركة مثل الرعايات (إنهاء الاتفاقية مع نادي تشيلسي لكرة القدم التي بدأت في 2023م وانتهت في 2024م) دون تبعات مالية، وإغلاق المرافق غير الضرورية بمطار مسقط الدولي مثل صالة الطيران العماني في مبنى القادمون وتخفيض وإلغاء عدد من عقود الخدمات الغير ضرورية للشركة. 

اتفاقيات 

 وأعاد الطيران العماني التفاوض على الكثير من اتفاقيات المشاركة بالرمز وأنهى عدداً من اتفاقيات المبيعات مع الشركات التي لم تعود بالنفع للشركة بشكل مباشر، كما أنهى الطيران العماني اتفاقيات مع العديد من وكلاء المبيعات، والاستفادة المثلى من المصروفات على تجربة المسافرين لضمان أن شركة الطيران تعكس روح الضيافة العمانية الأصيلة مع ضبط التكاليف في الوقت نفسه، إلى جانب ذلك تم العمل تخفيض عدد كبير في مصروفات التموين والمشروبات خلال شهر سبتمبر 2023م والذي ساهم في تحقيق وفورات شهرية، بالإضافة إلى إجراء دراسة مستفيضة بشأن الإلتحاق لعملية الانضمام لتحالف ون وورلد. ونتيجة لتلك القرارات، تمكن الطيران العماني من إغلاق السنة المالية 2023 من دون الحصول على أي قروض بنكية إضافية أو ضمانات حكومية وهو ما يمثل تحولاً جوهرياً وغير مسبوق في تاريخ الشركة.

 وفيما يتعلق بالعمليات، تحسنت عوامل الحمولة لأسطول الطيران العماني بنسبة 9%، كما تم نقل أكثر من 6 ملايين مسافر عبر وجهات الطيران العماني المختلفة، وقام بتشغيل أكثر من 45000 رحلة مجدولة، وحقق الشحن الجوي بالطيران العُماني نموا إيجابيا مع زيادة في السعة بنسبة 58% مقارنة بعام 2022. 

خطة الطيران العماني 2024

 سينفذ الطيران العماني عدداً من التغييرات الجذرية في عام 2024م لمواصلة تحسين أدائه المالي والتشغيلي، وتتضمن أبرز هذه التغييرات إعادة هيكلة شبكة الخطوط وجدول الرحلات اعتبارا من أبريل 2024م، وتجدر الإشارة إلى أنه في هذا التحول سيتم الحفاظ على أغلب شبكة الخطوط الحالية (أُلغيت أربع وجهات فقط) إلا أنه سيتم خفض عدد الرحلات، كما سيتم تغيير توقيت الرحلات الجوية ليُصبح أكثر ملائمة للسوق المحلي (مثال: تواقيت أكثر ملاءمة للمسافرين العمانيين والسياح القادمين)، وستؤدي عملية إعادة الهيكلة إلى خفض عدد المقاعد التي يقدمها الطيران العماني بحوالي الثلث عن المستويات الحالية. بالإضافة إلى ذلك إعادة هيكلة الأسطول لتحسين الفعالية التشغيلية والأداء المالي، ويعمل مكتب التحول حالياً على تقييم السيناريوهات لتقليص وتقنين أسطول الطائرات عريضة البدن (مكون حالياً من إيرباص وبوينج) إلى طائرات من عائلة واحدة، ويعمل الطيران العماني حالياً على تقييم الطلب من أجل تحديد القرار الأكثر ملائمة من الناحية المالية. 

 كما سيتم تحديث الأنشطة التجارية الأساسية وأنشطة الإيرادات، مثل الإستفادة المثلى من هيكل وأدوات التسعير للطيران العماني لتحسين التنافسية واستقطاب المسافرين باستخدام الأدوات الرائدة في الصناعة، وتجديد الاتفاقيات مع الشركات بمراجعة الأسعار والمتابعة، وإعادة تصميم برنامج ولاء المسافرين لتحسين القيمة المقدمة للمسافرين وزيادة إيرادات الطيران العماني.  

وستسعى الشركة خلال العام الجاري على عقد إتفاقيات شراكة جديدة مع شركات الطيران العالمية: وستستند هذه الشراكات إلى تحليل كمي مع وضع آليات وضوابط تسعير محددة للتأكد من استفادة الطيران العماني منها استفادة عادلة، بالإضافة إلى ترشيد المصروفات والتكلفة في مختلف الدوائر والعمليات، وسيتم إجراء مراجعة شاملة للتكلفة بالطيران العماني لتحديد جوانب ترشيد المصروفات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*