بهدف وضع معايير جديدة لحلول البيانات والأمن السيبراني.. عُمان داتا بارك ومجموعة إذكاء تدشّنان سحابة جبرين للبنية الأساسية الذكية 

مسقط – وجهات|

دشنت شركة عمان داتا بارك ومجموعة إذكاء ، أكبر أنظمة سحابية بهوية جديدة بسلطنة عمان )جبرين للبنية الأساسية الذكية)، وجاء حفل التدشين تحت رعاية الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، بهدف رفد السوق العمانية بحزم متنوعة من الحلول السحابية المتكاملة وحلول الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.

 تأتي هذه المرحلة بعد الاستثمار في المرحلة الأولى من قبل مجموعة اذكاء في استقطاب خدمات الحوسبة السحابية المتقدمة من قبل شركة اوراكل، ليكون مشروع جبرين المرحلة الثانية لتقديم حزمة متطورة من الحلول السحابية ، شاملة “حلول البنية التحتية السحابية كخدمة (IaaS)”، و”حلول النظم الأساسية كخدمة (PaaS)” و”حلول البرمجيات كخدمة (SaaS) “، حيث تسهم الشركة بذلك في وضع معايير جديدة لحلول البيانات والأمن السيبراني بسلطنة عُمان.

 وتقدم أنظمة جبرين للبنية الأساسية الذكية بهويتها الجديدة ، حلولاً تقنية متكاملة وفق معايير عالمية، لتسهم بهذه المعايير في تعزيز الأنظمة في المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص في سلطنة عُمان، وذلك حسب الأسس المتبعة في السلطنة ، بالإضافة إلى دورها في حفظ البيانات وتقليل التكلفة عبر الانتقال من التكلفة الرأسمالية إلى تكلفة الجارية، فضلاً عن إسهامها في الدفع باتجاه الذكاء الاصطناعي، كما ستعمل أنظمة جبرين على التسريع بالتحول الرقمي بصورة أكبر في ظل سباق التحول في المنطقة. 

وستعزز حلول جبرين للبنية الأساسية الذكية من عمليات تقديم أنظمة متقدمة بالذكاء الاصطناعي وانترتت الأشياء وامن المعلومات لتعم فائدتها الجهات الحكومية والبنوك والشركات ، كما ستعمل على توفير خدمات أخرى تتعلق بتحليل البيانات والمعلومات وكذلك الحلول المتقدمة التي ستساعد القطاعات لتكون أكثر ديناميكية في اسهامها في نمو الأعمال بشكل اكثر انسيابية .

وقال المهندس مقبول الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة عُمان داتا بارك: ستوجه المنظومة السحابية الجديدة (جبرين للبنية الأساسية الذكية ) حلولها لمختلف المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص وقطاع النفط والغاز والبنوك وذلك عبر تعاون مباشر بين عمان داتا بارك ومجموعة إذكاء لرفد السوق بهذه الأنظمة المتطورة.

 وأضاف الوهيبي: وباعتبارها أكبر منظومة سحابية في تقديم الحلول التقنية وفق معايير عالمية مع الالتزام بالمعايير العمانية المتبعة في هذا المجال، ستسهم هذه المنظومة بفاعلية في تعزيز حفظ البيانات بالداخل وتقليل التكلفة بالانتقال بها من التكلفة الرأسمالية إلى التجارية وذلك للدفع بمسيرة التحول الرقمي بالبلاد. وأكد الوهيبي على أن عُمان داتا بارك ستولي أيضا اهتمام كبير بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وشركات التقنية العاملة بالسلطنة، وذلك عبر إدارة عمليات البيع المباشر بما يدعم مسيرة القطاع الرقمي بسلطنة عُمان والخطط الاقتصادية والاستراتيجية المتوافقة مع رؤية عمان 2024 في سياقها التكنولوجي .

 من جانبه، قال المهندس المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي لمجموعة إذكاء، جاءت هذه الشراكة السحابية بين مجموعة إذكاء وعُمان داتا بارك في تعزيز هوية أنظمة جبرين للبنية الأساسية الذكية تجسيداً لجهود التعاون بين القطاعين العام والخاص لتنفيذ استراتيجيات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في ظل الثورة الصناعية الرابعة.

وأضاف المنذري: كما ستسهم هذه الشراكة الاستراتيجية بين مجموعة إذكاء وعُمان داتا بارك في تسريع وتيرة عمل المشاريع ، كونها ستعزز تقديم الخدمات السحابية المتطورة وحلول الأمن السيبراني وحلول انترنت الأشياء ومختلف خدمات الدعم الفني. 

جدير بالذكر أن خوادم”حلول البنية التحتية كخدمة (IaaS)” تقوم بتشغيل عمليات المعالجة الخاصة بالمجموعة ، فيما تقوم الشبكات بنقل البيانات والاتصالات في حين تقوم الأجهزة المتطورة بتوصيل المستخدمين لخدمات المجموعة وذلك بدعم فني احترافي من عمان داتا بارك .

كما ستسهم “حلول النظم الأساسية كخدمة (PaaS)” في تعزيز القدرات التنافسية لمجموعة إذكاء من خلال المنصات التي توفر السرعة والابتكار في تقديم حلول مرنة وموثوقة لاحتياجاتها التنموية، وبأسعار معقولة بما يكفي لإطلاقها دون الالتزام بمبالغ كبيرة من رأس المال.

 أما ” حلول البرمجيات كخدمة (SaaS)”، فهي تطبيقات سريعة وآمنة للدعم الفني للمجموعة ، حيث تعتبر حلول SaaS من عُمان داتا بارك جاهزة لتشغيل عمليات إذكاء في دقائق معدودة كما يمكنها نشر البرامج الجديدة عبر بيئتها السحابية إلى نقاط النهاية لدى إذكاء، فيما تتم إدارة التحديثات بواسطة الفريق الاحترافي لدى عُمان داتا بارك من دون إضاعة وقت المجموعة في تحديد المصادر والتثبيت واستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*