الخطوط القطرية تطلق فرد طاقم المقصورة الافتراضي المدعوم بالذكاء الاصطناعي

الدوحة – وجهات| 

قدَّمت الخطوط الجوية القطرية الجيل الثاني من فرد طاقمها الافتراضي المدعوم بالذكاء الاصطناعي لمساعدة الركاب في تصميم تجارب سفر منظَّمة في محاولةٍ للارتقاء بابتكار السفر الجوي.

وفقاً للإعلان، فإنَّ “سما 2.0” — الذي كُشف عنه في معرض السفر الدولي للسياحة في برلين — يمكن أن يجيب عن أسئلة حول الخطوط الجوية القطرية والوجهات ونصائح الدعم في الوقت الفعلي. وقد جرى تطويره بالشراكة مع مزود خدمة الذكاء الاصطناعي، ’يونيك‘ (Uneeq)، ويمكن الوصول إليه عبر منصَّة الميتافيرس التابعة للخطوط الجوية القطرية، ’كيو فيرس‘ (Qverse)، وتطبيق شركة الطيران.

ويُرحَّب بالمستخدمين عبر نموذج ثلاثي الأبعاد بالحجم الطبيعي وعالي الدقة من ’سما‘ في أثناء دخولهم العالم الافتراضي، والذي يتبنَّى نهجاً تفاعلياً غامراً للتنقل. من وجهة النظر المركزية، تتيح الواجهة للزوار إلقاء نظرة على الردهة الافتراضية في ساوث بلازا بمطار حمد الدولي، حيث يمكن رؤية نقاط المعلومات، بما في ذلك صالة المرجان للأعمال ومنطقة المها، ويمكن استكشافها بشكل تفاعلي.

كما تتيح المنصَّة وسائل للتفاعل مع ’سما‘ عبر الأوامر الصوتية أو باستخدام واجهة دردشة بديهية.

ومن جهته، قال بابار رحمن، نائب رئيس التسويق في الخطوط الجوية القطرية، في بيانٍ إنَّ ’سما‘ تمثل سعيَ الشركة للابتكار وتجسِّدُ قيَمها في الخدمة والضيافة.

ويصف الرئيس التنفيذي لشركة (Uneeq)، داني تومسيت، طاقمَ المقصورة الافتراضية بأنَّه شهادة على الإمكانات التي لا نهاية لها للذكاء الاصطناعي، “القادر على تقديم تفاعلات شخصية وجاذبة تُماثل المحادثةَ البشرية”.

يمثِّل الذكاء الاصطناعي فرصة بقيمة 320 مليار دولار لدول الشرق الأوسط، وفقاً لشركة ’برايس ووترهاوس كوبرز‘ (PwC)، حيث ستكسب قطر والبحرين والكويت وعُمان نحو 45.9 مليار دولار إجمالاً من التكنولوجيا بحلول عام 2030.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*