إطلاق جائزة كتارا للمخطوطات والأماكن الأثرية في المنطقة العربية 

الدوحة – قنا|

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن إطلاق جائزة كتارا للمخطوطات والأماكن الأثرية، في المنطقة العربية، على ان يتم اختيار دولة عربية لتكون”ضيف” في كل نسخة للجائزة، بحيث تكون المشاركة في هذه الدورة مقتصرة على المخطوطات المحققة والدراسات البحثية عن الأماكن الأثرية في تلك الدولة، بينما المشاركات ستكون متاحة ومفتوحة لجميع الجنسيات ولاتقتصر على المشاركين من الدولة المختارة.

وتم اختيار المملكة المغربية لتكون ضيف الشرف في النسخة الأولى لجائزة كتارا للمخطوطات والأماكن الأثرية 2024، وذلك بالتزامن مع العام الثقافي “قطر ـ المغرب 2024”.

وتشتمل الجائزة الجديدة على فئتين: الأولى، خاصة بإجراء تحقيق لمخطوطة أصلية لم يسبق نشرها، والفئة الثانية لأفضل دراسة بحثية حول أماكن أو معالم أثرية في المنطقة العربية، وذلك بشروط محددة، وسيُعهد إلى لجنة علمية مختصة بدراسة وتقييم المخطوطات المحققة والبحوث الأثرية المشاركة، لاختيار أفضل ثلاثة مخطوطات محققة، وأفضل ثلاثة بحوث أثرية، على أن تصبح الأعمال المتوجة بالجائزة ملكا لدار كتارا للنشر، ولها الحق في نشرها وتوزيعها.

ونوهت الجائزة، إلى أن الأعمال المشاركة في النسخة الأولى لجائزة كتارا للمخطوطات والأماكن الأثرية، تقبل ابتداء من (11 مارس)، وآخر موعد لاستلام المشاركات بعد مضي ثلاثة أشهر من تاريخ فتح باب المشاركة في الجائزة.

وتهدف الجائزة إلى تشجيع مالكي المخطوطات، وذوي الخبرة والاختصاص في مجال الآثار، إلى مشاركة مقتنياتهم وجهودهم البحثية ونشرها على نطاق أوسع بما يعزز الثقافة العربية والإسلامية، إلى جانب المساهمة في تشجيع النشر العربي وحث الناشرين على تقديم ما يعزز الارتقاء بالعقل العربي ويرفد الثقافة العربية، بما هو جديد ومميز ومواكب لقضايا العصر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*