اكد على توجيه 5.9 مليار دولار من الاستثمارات إلى أكثر من 360 مشروعا.. وكيل السياحة: استثمار 31 مليار دولار بحلول عام 2040 بالقطاع السياحي

د. ماريو توبايس: عمان لديها الكثير من المقومات السياحية  سيدعم حضورها كشريك رسمي ترويجياً 

شاروتا فادنيس: العالم سيكتشف عُمان بشكل أكبر من خلال وجودها في المعرض بهذا الزخم 

نوربيرت فيبج: أكثر من 230 ألف سائح ألماني زاروا عُمان في 2023 

برلين – يوسف بن أحمد البلوشي- العُمانية|

 أكد عزان بن قاسم البوسعيدي وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة على حرص سلطنة عُمان في معرض برلين للسياحة لإعطاء نافذة على مجموعة غنية ومتنوعة من التجارب المذهلة المتاحة لزوار شواطئها على مدار العام.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم بالعاصمة الألمانية قبيل افتتاح فعاليات بورصة برلين للسياحة الدولية، وقال: إن المشاركة بالمعرض تأتي ضمن جهود سلطنة عُمان للترويج للمقومات السياحية التي تشتهر بها، والمشروعات التي ستنفّذ خلال الفترة القادمة. 

وأضاف: إن سلطنة عُمان استقبلت في عام 2023 عددا قياسيًّا من الزوار بلغ 4 ملايين زائر، منهم 231 ألف زائر من ألمانيا بزيادة قدرها 182 بالمائة عن العام السابق. 

وأشار إلى أن وزارة التراث والسياحة تركز على إيجاد بيئة يمكن للسياحة أن تزدهر وتنمو فيها مع تبسيط عمليات طلب التأشيرة وتخفيف قيود التأشيرة لمواطني أكثر من 100 دولة، بالإضافة إلى الاستثمار في البنى الأساسية ومناطق الجذب السياحي.

وأوضح، أن سلطنة عُمان لديها خطط طموحة لقطاع السياحة؛ فقد يتم حاليا توجيه أكثر من 5.9 مليار دولار أمريكي من الاستثمارات إلى أكثر من 360 مشروعا، مشيرا إلى أنه سيتم استثمار 31 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2040. 

وقال وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة: إن التركيز ينصب على هدف سلطنة عُمان في 2050 المتمثل في صافي الانبعاثات الصفرية والممارسات المستدامة والمسؤولية تجاه الأجيال القادمة، التي تتراوح من الإقامة في الفنادق والمنتجعات إلى الحفاظ على المواقع التراثية والمعالم التاريخية.

ومن جانبه، أعرب الدكتور ماريو توبايس الرئيس التنفيذي لمعرض بورصة برلين للسفر والسياحة الدولية، عن فخره بوجود سلطنة عُمان ضيفَ شرف للمعرض، وقد كان مخططا لها خلال عام 2020 لولا تفشي جائحة كورونا.

ولفت إلى أن الحضور سوف يستمتع الليلة في الافتتاح الرسمي لمعرض برلين بالعروض الجميلة الخاصة بالتراث العريق لسلطنة عُمان وماضيها التليد وطبيعتها الخلابة وشواطئها الجميلة، مع مشاركة الأوركسترا السيمفونية السلطانية وفرق الفنون والفنانين العُمانيين.

مشيرا إلى أن عمان لديها الكثير من المقومات السياحية سواء التاريخ العريق او الشواطىء الجميلة والمطبخ العماني الذي سيكون حاضرا في معرض برلين لتعريف الزوار بما يزخر به من مأكولات عمانية رائعة، إضافة إلى التضاريس الجبلية التي تعزز من سياحة المغامرات وغيرها من الفرص التي ستتاح من خلال الشراكة مع المعرض هذا العام. 

من جهته، أكد هيثم بن محمد الغساني مدير عام الترويج السياحي في وزارة التراث والسياحة أن سلطنة عُمان أكملت كافة التجهيزات والإعداد للمشاركة في معرض بورصة برلين للسياحة الدولية 2014.

وسوف يتضمن حفل الافتتاح الليلة مجموعة من الفقرات التي حرصت الوزارة أن تكون متنوعة بمشاركة من الأوركسترا السمفونية السلطانية ومجموعة من الفنانين العُمانيين والفرق الشعبية العُمانية، كما تم عرض مجموعة من المشاهد التي تجسّد وتوضّح المقومات السياحية لسلطنة عُمان.

وقال: إن وزارة التراث والسياحة قد أكملت كافة الاستعدادات الخاصة بالجناح العُماني الذي يشارك فيه العديد من الجهات الحكومية والخاصة والشركاء يصل عددهم إلى 70 مؤسسة بمساحة 800 متر، إضافة إلى جناحين مساحتهما 200 متر خُصِّصا للترويج لسياحة المغامرات، والثاني للترويج لفنون الطهي بسلطنة عُمان.

وبيّن أن سلطنة عُمان حققت خلال العام 2023 نموًّا في عدد السياح القادمين إلى سلطنة عُمان، حيث بلغ عددهم 4 ملايين سائح، مقارنة بعدد السياح في عام 2019 والبالغ 3.5 ملايين، ونهدف من خلال هذه المشاركة إلى استقطاب المزيد من السياح خلال الفترة القادمة، ولن يتحقق الهدف إلا بجهود جميع المشاركين بالجناح العُماني.

ولفت مدير عام الترويج السياحي في وزارة التراث والسياحة إلى أن معرض برلين هو من أكبر المعارض التي تقام على مستوى العالم ويستقطب العديد من الدول يصل عددها 180 دولة، وهي سانحة جيدة للترويج للمقومات السياحية والفرص الاستثمارية المتاحة بالقطاع السياحي، مشيرا إلى أن وزارة التراث والسياحة حريصة على وجود الشركاء والمطورين في مجال الاستثمار بالقطاع السياحي للالتقاء بنظرائهم المشاركين بالمعرض للترويج للمشاريع القائمة بالسلطنة التي تم الإعلان عنها.

من ناحيتها، قالت شاروتا فادنيس، من مجموعة نورث ستار للسفر، ان وجود سلطنة عُمان كضيف شرف لدورة معرض بورصة برلين الدولي للسياحة لعام 2024 سيعطي دفعة قوية لقطاع السياحة العماني في ظل ما تزخر به عمان من مقومات سياحية متنوعة.

وإشارات إلى أن العالم سوف يكتشف عمان اليوم بشكل أكبر وبلا شك هذا سيدفع الكثيرين لزيارة عمان واكتشاف معالمها وحضارتها وتنوع ثقافتها سواء من حيث المأكولات أو تضاريسها بجانب الفرص التي ستتاح للزوار في المعرض من خلال العروض التي ستقدمها الشركات السياحية للسياح الراغبين لزيارة عمان.

بدوره، اكد نوربيرت فيبج، رئيس الجمعية السياحية الألمانية، ان وجود عُمان كضيف شرف لمعرض برلين هذا العام فكرة ممتازة للغاية، وهذا سيدعم فرص الترويج عن السياحة العمانية من خلال هذا المحفل العالمي، ونحن سعداء وجود عمان في هذا الدورة كضيف شرف للمعرض.

وقال، إن عمان تملك الكثير من المقومات السياحية للتعريف بها للعالم، ومن هذا المنطلق فإن حضورها كضيف شرف للمعرض سيحقق أهدافا كثيرة من برامج الترويج. مشيرا إلى انه هذا سيدفع الكثير من السياح زيارة عُمان خلال الفترة القادمة. ورغم انه عمان بلد معروف عالميا لكن من من خلال الشراكة مع معرض برلين سوف تتسع البرامج الترويجية، وكما نعلم ان في العام الماضي زار اكثر من 230 الف زائر الماني سلطنة عمان. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*