تزامنا مع الاحتفال بيوم السياحة العربي.. وزارة التراث والسياحة ومحافظة جنوب الشرقية تطلقان البرنامج التنفيذي لـ “صور عاصمة السياحة العربية 2024”

عزان البوسعيدي: توفر المبادرات والبرامج الإقليمية والدولية منهجا جيدا لفهم وتطبيق أفضل الممارسات لتطوير الوجهات السياحية وترويجها وإبراز ميزتها التنافسية 

د. يحيى المعولي: جنوب الشرقية ذات ثراء في التنوع البيئي تشكل مقصدا للسياحة البيئية وفرصة للاستثمار المستدام 

مهرجان صور للتراث البحري يستهل الفعاليات ببرامج وأنشطة تتضمن تعريفا بالتراث البحري

صور – يوسف بن أحمد البلوشي| 

 أطلقت وزارة التراث والسياحة ومحافظة جنوب الشرقية مساء يوم الاحد، البرنامج التنفيذي، لـ(صور عاصمة السياحة العربية 2024)، والذي استهلّ بتدشين مهرجان التراث البحري، والذي يأتي ذلك تزامنا مع احتفال سلطنة عُمان بيوم السياحة العربي الذي يوافق 25 فبراير من كل عام، ويتضمن البرنامج التنفيذي العديد من الأنشطة والفعاليات والحملات الإعلامية والتسويقية والمبادرات لولاية صور بشكل خاص ومحافظة جنوب الشرقية بشكل عام.

رعى حفل إطلاق البرنامج الذي أقيم مساء امس في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بولاية صور، الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير العدل والشؤون القانونية، وبحضور سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة، والدكتور يحيى بن بدر المعولي محافظ جنوب الشرقية، والدكتور بندر بن فهد آل فهيد أمين عام المنظمة العربية للسياحة، وعدد من المسؤولين والمدعوين.

وقال عزان بن قاسم البوسعيدي، وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة، توفر المبادرات والبرامج الإقليمية والدولية منهجا جيدا لفهم وتطبيق أفضل الممارسات لتطوير الوجهات السياحية وترويجها وإبراز ميزتها التنافسية لا سيما مبادرة عاصمة السياحة العربية التي أطلقتها المنظمة العربية للسياحة. 

معايير الاختيار 

وأضاف في كلمته التي ألقاها في حفل الافتتاح: تهدف هذه المبادرة بإطارها المرجعي ذو المعايير التسعة إلى فهم الإدارة السياحية وتحديد الموارد والأنماط السياحية وبرامج حفظ البيئة والادراك بمعايير الأمن والسلامة للوجهة السياحية المزمع ترشحها. فكانت ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية جديرة بالترشح لهذه المبادرة ليس في إطار تمكين المحافظة والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والثقافية في تطوير المنظومة السياحية فحسب، وإنما أيضا تتفرد الولاية بالتاريخ البحري الملاحي الرائد واحتضان مواقع التراث العالمي والواحات الطبيعية والمبادرات المجتمعية والمشاريع التنموية والمنتجات السياحية التي تؤهلها أن تكون على الخارطة السياحية الإقليمية والدولية بالدرجة الأولى. حيث تم اسقاط هذا المحتوى الثري لهذه الولاية العريقة في ملف متكمل الأركان على مصفوفة معايير مبادرة عاصمة السياحة العربية وإطارها المرجعي.

وقال: كما تعلمون بأن هذا الملف تكلّل بالتوفيق والنجاح أثناء إعلان فوز ولاية صور عاصمة للسياحة العربية لعام 2024، بعد حصول الملف على درجات عالية وذلك أثناء الاجتماع الوزاري العربي السياحي الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة في شهر ديسمبر من العام المنصرم.

برنامج تنفيذي 

وأضاف وكيل السياحة قائلا: تسعى وزارة التراث والسياحة والمنظمة العربية للسياحة ومكتب محافظ جنوب الشرقية والشركاء في القطاعين العام والخاص وأفراد المجتمع المحلي إلى ترجمة هذا الإنجاز الذي استحقته ولاية صور ومحافظة جنوب الشرقية بسلطنة عُمان من خلال إطلاق برنامج تنفيذي متضمنا العديد من المبادرات والفعاليات والأنشطة بالتزامن مع الاحتفال بيوم السياحة العربية الذي يصادف تاريخ 25 فبراير من كل عام. حيث تم انتقاء محتوى هذه الفعاليات والمناشط للتعريف بالثراء الثقافي والطبيعي الذي تتفرد به ولاية صور وأهميته في التنمية السياحية المستدامة، مما سيوفر فرصة سانحة لتلبية تطلعات ورغبات الحركة السياحية محليا وعربيا ودوليا من خلال التعرف على المنتجات السياحية المقرونة بتجارب مميزة لا سيما زيارة مواقع التراث العالمي والمواقع التاريخية والثقافية والسياحة البيئية وسياحة المغامرات وسياحة المأكولات وفنون الطهي.

 وقال عزان البوسعيدي: لعل اختيار مهرجان صور للتراث البحري فاتحةً لهذا البرنامج التنفيذي لتجسيد الدور الملاحي الرائد لهذه الولاية وسلطنة عُمان على وجه العموم في تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي ونشر ثقافة السلام والوئام في المحطات التجارية الإقليمية والدولية. وفي المقابل يمثل هذا البرنامج التنفيذي نموذجا للشراكة مع الشركاء في مؤسسات القطاع الحكومي والخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها الكفيلة لبلوغ تلك التطلعات الرامية الى تحقيق الاستدامة وتعزيز العائد الاقتصادي لأبناء المجتمع المحلي.

تنوع بيئي 

ومن جانبه، قال الدكتور يحيى بن بدر بن مالك المعولي محافظ جنوب الشرقية: إن الاحتفال بيوم السياحة العربي والذي يقام هذا العام تحت شعار “نحو سياحة بيئية مستدامة”، يؤكد الدور المهم الذي تضطلع به المنظمة العربية للسياحة للنهوض بهذا القطاع الحيوي الذي أصبح يشكل حضورا بارزا في اقتصادات الدول، وحافزا للتنويع والاستدامة. ويجسّد شعار الاحتفال هذا العام أيضا توجها أصيلا نحو تفعيل هذا النوع من السياحة الذي يرتكز على التنوع البيئي ويعمل للحفاظ على مفردات البيئة للأجيال القادمة، ويسعى لأجل أن تكون المقاصد السياحية جاذبة للاستثمارات، ومستقطبة للسياح في آن واحد. 

وأشار المعولي، إلى ما حبا الله به سلطنة عُمان عموما، ومحافظة جنوب الشرقية على وجه الخصوص من ثراء في التنوع البيئي، يؤهلها لأن تكون مقصدا للسياحة البيئية، وفرصة مواتية للاستثمار المستدام في هذا القطاع.

 وأضاف: ونحن نحتفي بالتدشين الرسمي للبرنامج التنفيذي لمناشط وفعاليات صور عاصمة السياحة العربية لعام 2024، يتوجب علينا أن نُزجي جزيل الشكر ووافر العرفان للمنظمة العربية للسياحة على اختيارها سلطنة عُمان لتكون حاضنة لعاصمة السياحة العربية لهذا العام، في خطوة تؤكد التقدير الذي تكنّه المنظمة لما تشهده بلادنا من نهضة سياحية واعدة في إطار منظومة متكاملة من الحراك التنموي الشامل لكل المجالات في ظل عهد النهضة المتجددة بقيادة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه. كما أن اختيار صور عاصمة للسياحة العربية يأتي تأكيدا على ما تمثله محافظة جنوب الشرقية من أهمية في المشهد السياحي العُماني لما تشتمل عليه من مقومات طبيعية وأثرية وتاريخية متكاملة. 

تعزيز القطاع السياحي 

وقال محافظ جنوب الشرقية، ولا شك أن هذا الاختيار يمثل حافزا للمزيد من التعزيز للقطاع السياحي، والسعي للمضي به قدما نحو فضاءات أرحب من التطوير في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه سلطنة عُمان لهذا القطاع تأسيسا على ما تزخر به من مقومات، ومن منطلق الإدراك لدوره المحوري في تدعيم أركان التنمية الاقتصادية، والحرص على تفعيل إسهامه في تنويع الاقتصاد الوطني واستدامته من خلال برامج مرحلية وخطط استراتيجية تسترشد بموجهات رؤية “عمان 2040″، وتعمل على تحقيق مستهدفاتها الطموحة.

 ومنذ الإعلان عن اختيار ولاية صور عاصمة للسياحة العربية، بدأت الجهود تتضاعف للنهوض بشرف هذا الاختيار، بصورة تعكس تنوع مقوماتها السياحية وتجسد تفردها، وتبرز تكاملية المنظومة الخدمية وجاهزيتها. كل ذلك يتم بالشراكة مع وزارة التراث والسياحة مع توسيع قاعدة المشاركة من خلال إشراك الجهات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني في رسم ملامح برامج الاحتفال وتحديد معالمها في أجواء من النقاشات البنّاءة، وبروحٍ جماعية تستشعر أهمية المناسبة، وتعمل بتفانٍ وإخلاص في سبيل إنجاح الفعاليات والأنشطة المرتبطة بها، والتي نأمل أن تأتي مواكبة لمكانة هذه المناسبة، وروعي فيها التنوع والشمولية بما يسلط الضوء على المفردات السياحية بمختلف أنواعها، لكي تلبي اهتمامات السائح العربي والعمل على استقطابه لاختبار تجربة سياحية لا تنسى في وطنه الثاني سلطنة عُمان. كما أنه وفي سياق الاحتفال بصور عاصمة السياحة العربية، نحتفي اليوم بتدشين مهرجان الصواري الذي يجسّد جانبا من التاريخ والتراث البحري لهذه الولاية. 

روزنامة 

 ويمكن الإشارة هنا إلى بعض البرامج والفعاليات على روزنامة مهرجان صور للتراث البحري ومنها: القرية التراثية والألعاب الشاطئية والقرية البحرية والفنون الشعبية والمسابقات بمختلف أنواعها والعروض المسرحية والأمسيات الشعرية والإنشادية وعروض الليزر ومعارض الأسر المنتجة والعسل والتمور، وغير ذلك من مناشط وفعاليات. وإجمالا فان مهرجان صور للتراث البحري يشكل حدثا جاذبا ضمن برامج وفعاليات الاحتفاء بصور عاصمة السياحة العربية. 

 وشهد حفل إطلاق البرنامج التنفيذي عروض فلكلورية وشعبية عكست ما تتميز به محافظة جنوب الشرقية من تراث عريق واسهام حضاري ضارب في عمق التاريخ. 

 جدير بالذكر أن تنفيذ البرنامج سيتضمن فعاليات على مدار العام سيتم التعاون على تنفيذها مع الجهات المختصة ومع المختصين بالمنظمة العربية للسياحة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*