الدرّاج البلجيكي أماوري كابيو من فريق أريكا الفرنسي بطلاً للمرحلة الرابعة

غدا ختام النسخة الـ 13 من طواف عُمان 2024

مسقط – وجهات|

عزز الدّراج الأمريكي لوك لامبخيني من فريق سودال كويك البلجيكي صدارته في سلم الترتيب العام للنسخة الثالثة عشر من طواف عُمان للدراجات الهوائية 2024 محافظاً بذلك على (القميص الأخضر) لأعلى نقاط في الترتيب العام، في حين حقق الدرّاج البلجيكي أماوري كابيو من فريق أريكا الفرنسي لقب المرحلة الرابعة من الطواف بعد أن قطع مسافة السباق محققاً زمناً وقدره (02:17:35) في المركز الأول، فيما حلّ الدّراج النيذرلاندي آدي شيلينغ من فريق أستانا كازاخستان ثانياً، وفي المركز الثالث جاء الدّراج الإيطالي ديفيد دي بريتو من فريق جايكو العُلا الأسترالي، في حين حلّ الدّراج الأسباني خيسوس هيرادا في المركز الرابع، حيث سبق له الفوز بلقب المرحلة الثانية في النسخة الماضية من الطواف. 

أسرع توقيت 

كما حصل الدّراج النيوزيلاندي فين فيشر من فريق الإمارات على (القميص الأحمر) لأسرع توقيت، بالإضافة إلى (القميص الأبيض) كأفضل درّاج شاب في الطواف، فيما يواصل الدّراج الإسباني أوسكار بلجيري من فريق بورجوس الإسباني تألقه بفوزه بـ (القميص الذهبي) للمرة الرابعة خلال مراحل الطواف، وحقق فريق أريكا الفرنسي على جائزة أفضل فريق في المرحلة.

 أقيم حفل توزيع الميداليات برعاية المهندس خميس بن محمد الشماخي، وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل وبحضور سيف بن سباع الرشيدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للدراجات الهوائية مدير الطواف عضو اللجنة الرئيسيّة المنظمة لطواف عمان. 

وأعرب الدرّاج البلجيكي أماوري كابيو، الذي فاز بلقب المرحلة الرابعة في طواف عُمان، عن سعادته الكبيرة بهذا الإنجاز. قائلاً: إنه شعور رائع أن أتوّج بلقب المرحلة الرابعة من طواف عُمان. كان السباق محتدمًا والمسار مليئاً بالمنعطفات والمرتفعات، مما ساهم بشكل كبير في زيادة التحدّي، خاصة في الكيلومترات الأخيرة.

واضاف: أنا سعيد بهذا التتويج وكنت أتمنى ألا يتم تقليص مسافة السباق بسبب الأنواء المناخية، نعلم بالتأكيد بأنها لضمان سلامتنا، ولكن من الجهة الأخرى ستمنح الدّراجين مزيداً من الإثارة والحماس وخصوصاً بأن المسار كان يمر على العديد من المناظر الرائعة.

من جانبه، قال الدّراج النيذرلاندي آدي شيلينغ من فريق أستانا كازاخستان: لم يحسم الطواف حتى الآن، وتبقت المرحلة الأخيرة التي تختتم في ولاية الجبل الأخضر وتُعتبر الأصعب في اعتقادي. ومع ذلك، سنعمل بجدية أكبر وسنبذل المزيد من الجهد لتحقيق الانتصار.

 انطلقت المرحلة الرابعة صباح يوم امس الثلاثاء، من فنجاء في محافظة الداخلية، عند تمام الساعة (9:30) صباحاً، وصولاً لخط النهاية بمرتفعات يتي بمحافظة مسقط بمسافة إجمالية بلغت (104) كيلومتر، حيث سلك الدرّاجون مسار السباق باتجاه طريق السيح الأحمر بالرسيل، قبل التوجه إلى دوار برج الصحوة مروراً بشارع معسكر المرتفعة ثم إلى إشارات مرور بنك مسقط وشارع المطار والوصول إلى نقطة السرعة الأولى عند جامع السلطان الأكبر. 

وفي نقطة السرعة الأولى، تمكن الدرّاج الأسترالي كويك بليك من فريق جايكو العُلا الأسترالي من حصد أول ثلاث نقاط عند مسافة 65 كيلومتراً، تلاه الدرّاج الدنماركي وليام راسمس من فريق يونو إكس سايكلنج النرويجي في المركز الثاني برصيد نقطتين، وحصل الدرّاج الإيطالي ماثيو مالوتشيلي من فريق جي سي أل يوكيو الياباني على نقطة واحدة. بعد ذلك، استكمل المتسابقون مسارهم عبر طريق مسقط السريع باتجاه شارع الجبل نحو ولاية العامرات، ومن ثم اتجهوا إلى الشارع السريع باتجاه الوطية ومطرح، وصولاً إلى البستان، ومن ثم الرجوع من دوار مجلس الدولة باتجاه قنتب والصعود نحو مرتفع الجصة لمسافة 2.5 كيلومتر، حيث انتهى السباق عند مرتفعات يتي صعوداً لمسافة 1.6 كيلومتر. 

نتائج الترتيب العام للطواف 2024 

في الترتيب العام للنسخة الثالثة عشر من طواف عُمان 2024، واصل الدّراج الأمريكي لوك لامبخيني من فريق فريق سودال كويك البلجيكي صدار الترتيب العام للطواف، يليه الدّراج الفرنسي بول ماجنير من فريق كوفيدس الفرنسي في المركز الثاني وزميله الدّراج الفرنسي براين كوكارد في المركز الثالث، في حين جاء الدرّاج البلجيكي أماوري كابيو من فريق أريكا الفرنسي رابعاً والدّراج النيوزلاندي فاين فيشر إلى المركز الخامس.

 المرحلة الخامسة والختامية 

فيما تجري اليوم منافسات المرحلة الخامسة والختامية من النسخة الثالثة عشر لطواف عُمان للدرجات الهوائية 2024، وتمتد لمسافة (138.7) كيلومتر، حيث تطلق شارة بدء السباق من قرية إمطي بولاية إزكي بمحافظة الداخلية في تمام الساعة (10:10) صباحاً، ليتوجه بعدها الدرّاجون يمينا إلى سيجاء عن طريق (وادي سيما – منال – العافية )باتجاه (المغبارية -وادي محرم) ومن ثم يكمل الدرّاجون المسار باتجاه طريق (السيح – وادي سقت) وصولاً إلى القريتين بولاية إزكي، ليواصل بعدها المشاركون مشوار السباق وصولاً إلى بركة الموز وحتى نهاية المرحلة بولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية، وبذلك يكون الدرّاجون قد عبروا مراحل الطواف الخمسة قاطعين مسافة (670.7) كيلومتراً. 

وحول مسار المرحلة الأخيرة من الطواف، أبدى الدّراج الأمريكي لوك لامبخيني عن إعجابه بمسارات طواف عُمان التي تمر وسط الجبال الشاهقة والطبيعة الخلابة التي تتوسطها القلاع والحصون قائلاً: استمتعت بكافة مراحل الطواف واخطط لزيارة سلطنة عُمان لاستكشاف الجمال الطبيعي الذي يميز هذا البلد.

وأضاف: أنا مستعد لخوض المرحلة الخامسة والختامية من طواف عُمان 2024، ولدي فرصة كبيرة للفوز بلقب هذه النسخة، وكلي ثقة في ذلك. كما أكد بأن طواف عُمان يمثل انطلاقة قوية لموسم البطولات القادمة. 

مشاركة نخبة الدرّاجين 

يشارك في نسخة هذا العام من الطواف الدّراج البريطاني آدم ياتيس الذي انضم مؤخراً إلى فريق الإمارات في عقد يمتد لثلاثة سنوات، حيث سبق له الفوز بالمركز الثالث في بطولة الطواف الفرنسي 2023، كما يخوض الدّراج النرويجي اليكساندر كريستوف من فريق يونو إكس سايكلنج النرويجي النسخة الثالثة عشر من طواف عُمان بطموحات وآمال كبيرة نحو تحقيق اللقب العاشر في مسيرته الرياضية في سباقات الدراجات الهوائية إلى جانب منافسيه وهم الدراج الأسترالي كاليب إيوان من فريق جيكو العُلا الأسترالي، والدارج فابيو جايكوبسون، والدراج الفرنسي براين كوكارد. كما يشارك في نسخة هذا العام عدد من الدراجين المشهورين مثل الدراج؛ إيساك دل تورو، الدراج باول ماجنير، الدراج أنتون هوبي والدراج ألكسي فيور بروست. 

مشاركة المنتخب الوطني 

ويشارك منتخبنا الوطني للدراجات الهوائية للمرة الثالثة على التوالي في «طواف عُمان 2024» بطاقم مكون من سبعة دراجين وهم؛ عبد الرحمن بن مرهون اليعقوبي، مازن بن سعيد الريامي، محمد بن أحمد الوهيبي، عبدالله بن محمد الغيلاني، منذر بن عبدالله الحسني، سعيد بن إبراهيم الرحبي وسيف بن خميس العامري، مما يمنحهم فرصة كبيرة للتنافس ضد أقوى الفرق والدراجين العالميين. 

الفرق المشاركة في الطواف

ويقام «طواف عُمان 2024» الذي شهد مشاركة واسعة وكبيرة من الدول ومنافسات عالية من الدراجين المتنافسين في مراحل الطواف الخمسة بتنظيم من وزارة الثقافة والرياضة والشباب بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة وبلدية مسقط والإتحاد العُماني للدراجات الهوائية وعدد من الجهات الأخرى من خلال خمس مراحل ومشاركة 119 دراجاً محترفاً وهذه الفرق هي، فريق أريكا سامسيك وفريق كوفيديس من فرنسا، فريق بورجوس بي أتش وفريق إكيوبو كرن فارما من إسبانيا، كما يشارك في الطوف فريق انترمشي كروز وفريق سودال كويك ستب وفريق لوتو دستني من بلجيكا، إضافة إلى مشاركة فريق أستانا كازاخستان وفريق بورا هانزغروه الألماني وفريق جي سي أل يوكيو الياباني والفريق الوطني العُماني وفريق روجاي إنشورانس التايلندي وفريق دي أس أم فرمنش النيذرلاندي وفريق جيكو العُلا الأسترالي وفريق ترنجانو سايكلنج الماليزي وفريق الإمارات وأخيراً فريق يونو إكس سايكلنج النرويجي. 

ومنذ النسخة الأولى من الطواف استطاع أن يحقق صدى جماهيريا واسعا في سلطنة عُمان والعالم ومكانة ضمن أجندة الاهتمام العالمي برياضة ركوب الدراجات الهوائية، وتمكن الطواف من استقطاب أشهر الدراجين العالميين والأبطال العالميين وأهم الفرق العالمية وهذا ما أكسب الطواف أهميته كواحد من أبرز الطوافات العالمية التي جذبت أنظار محترفي العالم بما حققه من نتائج متقدمة توازي بمكانتها غيرها من السباقات العالمية.

 ويأتي الهدف الرئيسي إلى تعزيز مكانة سلطنة عمان في الأسواق العالمية وتحقيق عدة أهداف أبرزها تعزيز القطاع السياحي بالترويج عن أبرز المعالم والمقومات السياحية التي تتمتع بها سلطنة عمان وذلك من خلال المسارات التي تم اختيارها في الطواف وغيرها من الأهداف الرياضية الاقتصادية بما يتوافق مع رؤية عُمان 2040.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*