تضم 70 كهفا أشهرها الكتان.. آثار تاريخيّة ومزارات سياحية تحتضنها محافظة الظاهرة 

مواقع بات أخذت شهرة عالمية بعد إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي لـ “اليونسكو”

عبري – وجهات |

تعتبر محافظة الظاهرة واحدة من الوجهات السياحية التي تملك مزارات متنوعة بين آثار تاريخية من قلاع وحصون ومواقع أثرية وحارات قديمة بجانب الأسواق التاريخية.

وتضم محافظة الظاهرة ولايات عبري وينقل وضنك وتتمتع الولايات الثلاث بمقومات طبيعية حيث الصحراء الشاسعة البكر، وتنتشر بها مختلف أنواع الأشجار البرية مثل الغاف، والسدر، والسمر، وأشجار المانجو، والليمون، وأنواع أخرى مختلفة.

كما تنتشر في ولايات المحافظة الجبال الشاهقة المميزة، منها: جبال الحجر، وجبل المشط الواقع بين وادي العين والهجر الذي يعد مزارا سياحيا لطبيعته، وشكله الذي يأخذ مسارا طبيعيا يشبه أسنان المشط.
وتضم محافظة الظاهرة عددا من المعالم التاريخية والأثرية الضاربة في عمق التاريخ والمقومات والمزارات السياحية منها الحصون والقلاع والأودية التي تمتاز بالمياه المتدفقة إضافة إلى المعالم الحضارية.

وتتمتع قرى ومدن ولايات عبري وينقل وضنك بهذه المقومات الفريدة التي تجمع بين المزارات السياحية والأودية والجبال والسهول والصحراء البكر والرمال الذهبية.
وفي ولاية عبري أكثر من 70 كهفا أشهرها كهف الكتان اللامع الواقع في الصخبري بالولاية والذي يعد من أكبر الكهوف في سلطنة عُمان لما يتميز به من مساحة كبيرة وجذب سياحي، ومن أشهر الجبال بالولاية – إضافة إلى جبل المشط – جبل النعامة وقرن الكبش الذي يعد صفحة سياحية مليئة بالتنوع والثراء للجذب السياحي.

ومن أشهر المقومات السياحية في المحافظة، الأودية وحوراء ينقل الذي اتّخذت منه ولاية ينقل شعارها إضافة إلى وادي الفتح ووادي ضنك ووادي الكبير ووادي العين.
وتتميز محافظة الظاهرة بأوديتها الجارية على مدار العام وجبالها التي تجمع الحياة البرية من رمال وحيوانات مختلفة وطيور متعددة وتوجد في ولاياتها أنواع من الحيوانات البرية كالصقور والغزلان والثعالب.

وتزخر المحافظة بمزارات سياحية وتاريخية، ففي ولاية عبري توجد آثار بات التاريخية وتبعد هذه الآثار عن مدينة عبري حوالي 34 كيلومترا وقد حظيت آثار بات بشهرة عالمية بعد أن أُدرجت ضمن قائمة التراث العالمي، واختارت منظمة اليونسكو هذه الآثار لتكون ثاني أثر عُماني يُدرج ضمن منظومة قائمة التراث العالمي بعد قلعة بهلا التاريخية.

ويوجد بولاية عبري آثار تاريخية تشبه آثار بات الأثرية تقع بوادي العين وتبعد عن مركز مدينة عبري حوالي 70 كيلومترا وتقع هذه الآثار على سفح جبل المشط بوادي العين وهي عبارة عن مدافن أشبه بخلايا النحل وتشبه إلى حد كبير مدافن آثار بات، ويمكن للزائر أن يشاهد هذه الآثار من مكان بعيد وهو يسلك الشارع المؤدي إلى الآثار وهي شامخة في سفوح الجبال الشماء ببلدة وادي العين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*