توقيع اتفاقية لتأسيس بنية أساسية مشتركة لتصدير الهيدروجين الأخضر

دبي – العُمانية|

 وقّعت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة الطاقة والمعادن وشركة هيدروجين عُمان “هايدروم” اتفاقية دراسة مشتركة مع ميناء أمستردام وشركتي “زينيث لتشغيل محطات الطاقة” و”جاسلوغ” بهدف التعاون في تطوير سلسلة إمداد الهيدروجين الأخضر وتصديره من سلطنة عُمان إلى ميناء أمستردام ومنه إلى أوروبا.

وتم توقيع الاتفاقية في جناح سلطنة عُمان المشارك في “COP 28” بمدينة دبي، بحضور المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن والأمير خايمي دي بوربون دي بارم المبعوث المناخي لمملكة نيذرلاندز.

ويشمل الاتفاق إجراء تقييم مفصَّل لمتطلبات تطوير مرفق لتكثيف وتخزين وتصدير الهيدروجين في سلطنة عُمان، بالإضافة إلى توفير سفن متخصصة لنقل الهيدروجين السائل التي يتم تطويرها حاليًا بواسطة شركة جاسلوغ.

ويهدف الاتفاق بشكل رئيس إلى إنشاء ممر للهيدروجين الأخضر بين سلطنة عُمان ونيذرلاندز مع شركة زينيث للطاقة، ليكون وجهة للاستيراد والتسييل والتوزيع الأمثل للهيدروجين بسلطنة عُمان في ميناء أمستردام، وكذلك في أوروبا؛ إذ سيتيح الممر وصول الهيدروجين إلى مرافق التكثيف في الموانئ الأوروبية لاستكشاف ممرات التصدير الاستراتيجية للهيدروجين من حيث الوجهة والتكلفة إلى الأسواق العالمية الأخرى.

وقد اتخذت سلطنة عُمان خطوات استراتيجية للاستفادة من الهيدروجين عبر مواردها الطبيعية المتاحة (الرياح والشمس) والبنية الأساسية الصناعية والموانئ وعلى موقعها الجغرافي وانفتاحها على الأسواق الأوروبية والآسيوية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*