سلطنة عُمان تستضيف غدا أكبر مؤتمر عالمي لاستعراض “ابتكار المطارات” وتغيير مستقبل السفر الجوي 

مسقط – وجهات| 

يفتتح المجلس العالمي للمطارات لآسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط، والمجلس العالمي للمطارات في أوروبا، والمجلس العالمي للمطارات في مسقط عاصمة سلطنة عُمان، غدا الثلاثاء 21، فعالية المطارات المبتكرة، وهو حدث طيران عالمي يتمحور حول الابتكار، ومركز الأبحاث الديناميكي، تحت عنوان “كشف المستقبل”، سيتناول هذا الحدث الجديد أحدث الابتكارات التي تُحدث تغييرا جذريا في صناعة المطارات. 

 ويرعى حفل الافتتاح المهندس حمود بن سعيد المعولي، وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، حيث تستضيف “مطارات عُمان” المؤتمر إلى 22 نوفمبر 2023، بحضور أكثر من 400 من قادة المطارات والرؤساء التنفيذيين والمندوبين، وأكثر من 30 عارضا وراعيا، وأكثر من 60 متحدثا، وسيجمع هذا الحدث جمهورا مؤثرا يضم قادة المطارات العالميين، ومطوري تكنولوجيا الطيران، وشركات الطيران، وسلطات الطيران المدني، وموردي الصناعة، وخبراء النقل.

صناعة المطارات 

 سيشمل برنامج “ابتكار المطارات” مجموعة واسعة من المواضيع المهمة لصناعة المطارات، بما في ذلك تصميم المطارات، والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، وحلول الأعمال، وتجربة العملاء، والتحول الرقمي والبنية الأساسية، والتجارة الإلكترونية والتجزئة، والإقلاع والهبوط العمودي الكهربائي النقل الجوي المتقدم، التسهيلات والعمليات، مستقبل القوى العاملة، الابتكار الأخضر والاستدامة، مختبرات الابتكار، التنقل والاتصال، إدارة المخاطر، الأمن والأمن السيبراني، المدن الذكية، واستراتيجية العلامة التجارية. 

 ويعد الابتكار المشهد الدائم للتطور في المطارات، وهو القوة الدافعة وراء التقدم، بدءا من التقدم التشغيلي وحتى ترقيات التكنولوجيا والبنية الأساسية المستدامة. ويُنظر إلى “ابتكار المطارات” على أنه حدث عالمي رائد يجسد جوهر التحول ويسعى إلى أفكار خارجة عن المألوف. كما إنه منصة لمغيري قواعد اللعبة والمبتكرين والشركات الناشئة وألمع العقول في مجال التكنولوجيا لعرض أفكارهم وحلولهم الثورية، والتي لديها القدرة على إحداث ثورة في مستقبل المطارات. 

  وسيناقش المجتمعون على مدار يومين أحدث الاتجاهات والتطورات والابتكارات التكنولوجية في قطاع المطارات، وذلك عبر 23 جلسة ما بين عروض مرئية وجلسات نقاشية، يبحث فيها أكثر من 45 رئيس تنفيذي من قادة مطارات العالم، جاهزية القطاع للابتكار، وعوالم الذكاء الاصطناعي وأحدث التقنيات والابتكارات المصممة لتحسين تجربة السفر والممارسات العملية في قطاع المطارات. فيما تستعرض 14 مؤسسة عالمية أحدث منتجاتها المخصصة للمطارات في المعرض الذي يقام على هامش للمؤتمر ويشارك فيه – إلى جوار الشركات العالمية – عدد من الشركات التقنية الناشئة المحلية، لاستعراض ابتكاراتها في مجال الطيران والمطارات.

 اليوم الأول

 يتضمن اليوم الأول الذي سيقام يوم 21 نوفمبر الجاري، للمؤتمر 12 جلسة بين عروض وجلسات نقاشية أبرزها تتناول جاهزية قادة الابتكار ويشارك فيها الرؤساء التنفيذيين لمطار تركيا وميلان وشركة فينيسي التي تدير ابرز المطارات في امريكا وأوروبا واسيا. بينما ستتطرق جلسة أخرى إلى أهمية الابتكار ومستقبل المطارات، وسيشارك فيها ممثلون من جوجل وامازون وسيسكو وايديميا. كما ستناقش جلسة أخرى كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة السفر في المطارات. 

أما أبرز العروض فهو عرض المصمم الايطالي فوكاسز، وهو من أبرز المصممين والمعماريين في العالم وهو الفائز بتصميم احدى مشاريع نيوم في المملكة العربية السعودية (The Line) ومصمم مركز المؤتمرات في روما الايطالية ومصم عدد من مطارات العالم.  

وسيتخلل برنامج المؤتمر والمعرض المصاحب دعوة للمؤسسات الثلاثة الناشئة الفائرة في مسابقة “ايروهاك مطارات عُمان” التي تم تنفيذها خلال الربع الأخير من هذا العام لاستعراض ابتكاراتها الفائزة أمام هذا العدد الكبير من صناع القرار في قطاع المطارات.  

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*