يبحث عن الحلول المبتكرة والتقنيات الرائدة واستراتيجيات الابتكار في مستقبل المطارات.. سلطنة عُمان تستضيف مؤتمر ومعرض إبتكارات المطارات 21 نوفمبر الجاري

مسقط – وجهات |

تحت رعاية المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، رئيس مجلس إدارة مطارات عُمان، وبحضور عدد من أصحاب السمو والوزراء والوكلاء والمدعوين وعدد من المختصين والمهتمين في قطاع الطيران والمطارات من مختلف دول العالم وبحضور رئيس مجلس إدارة المجلس العالمي للمطارات والمدير العام للمجلس ورؤساء مجالس إدارة المجالس الإقليمية، تستضيف سلطنة عُمان ممثلة في “مطارات عُمان” مؤتمر ومعرض ابتكارات المطارات، لمجلس المطارات العالمي الذي سوف يضم المكتب الإقليمي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط، والمكتب الإقليمي لمنطقة أوروبا، والمكتب العالمي (ACI)، وذلك خلال الفترة من 21 الى 22 نوفمبر الجاري 2023، في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

وسيناقش المجتمعون أحدث الاتجاهات والتطورات والابتكارات التكنولوجية في قطاع المطارات، وذلك عبر 23 جلسة ما بين عروض مرئية وجلسات نقاشية، يبحث فيها أكثر من 45 رئيس تنفيذي من قادة مطارات العالم، جاهزية القطاع للابتكار، وعوالم الذكاء الاصطناعي وأحدث التقنيات والابتكارات المصممة لتحسين تجربة السفر والممارسات العملية في قطاع المطارات. فيما تستعرض 14 مؤسسة عالمية أحدث منتجاتها المخصصة للمطارات في المعرض الذي يقام على هامش للمؤتمر ويشارك فيه – إلى جوار الشركات العالمية – عدد من الشركات التقنية الناشئة المحلية، لاستعراض ابتكاراتها في مجال الطيران والمطارات ..

وسيتخلل برنامج المؤتمر والمعرض المصاحب دعوة للمؤسسات الثلاثة الناشئة الفائرة في مسابقة “ايروهاك مطارات عُمان” التي تم تنفيذها خلال الربع الأخير من هذا العام لاستعراض ابتكاراتها الفائزة أمام هذا العدد الكبير من صناع القرار في قطاع المطارات.

كما تشارك في هذا الحدث البارز عدد من أبرز الشركات العالمية مثل جوجل، امازون، ايرباص، ايديميا، هواوي، نوكيا، سيسكو، موديز للتصنيف الائتماني، آياتا، ديلويت، تاف، سيستا، طيران الخليج، جي سي ديكو،اكاديمية هونج كونج العالمية للطيران، سيزر، انتر فيستس الهولندية، كذلك مشاركة الثلاث مكاتب الإقليمية للمجلس العالمي للمطارات التي تشترك مع مطارات عمان في إدارة محتوى هذا المؤتمر والمعرض المصاحب له.

وفي مستهل تصريحه حول هذا المؤتمر، رحب الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي لمطارات عُمان، رئيس مجلس إدارة مجلس المطارات العالمي، بضيوف سلطنة عُمان الذي يجتمعون في مسقط تزامنا مع أعياد سلطنة عُمان الوطنية وأجواء العيد الوطني الثالث والخمسين المجيد لنهضة سلطنة عُمان المتجددة تحت ظل قيادة جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه.

وأضاف الرئيس التنفيذي لمطارات عمان: لا شك أن التحديات التي واجهتها المؤسسات الخدمية واللوجستية في العالم خلال فترة “كوفيد 19” أعطت الفرصة للبحث عن الابتكارات والحلول وعجلت من إنضاج التجربة التقنية التي تخدم هذه القطاعات. وقد ساهم الزملاء قادة المطارات في العالم في ترسيخ ثقافة الابتكار لتكون إحدى استراتيجيات العمل التي سعى الجميع من خلالها لخلق بيئة ديناميكية تتواكب مع تقدم التكنولوجيا المتسارع التي يشهدها العالم خاصة مع دخول الذكاء الاصطناعي.

واليوم وبكل فخر، وفي مسقط العريقة عاصمة سلطنة عُمان، التي كانت ولا تزال أحد المحاور اللوجستية المهمة إقليميا ودولياً ، يشرفنا أن يسعى المسؤولون عن المطارات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط، وأوروبا، وأمريكا الى التفكير خارج الصندوق لخلق بيئة عمل تكاملية تكون تواقة نحو مستقبل مشرق لقطاع السفر الجوي العالمي يضع الاستدامة والأتمتة على رأس أولوياته من أجل مصلحة القطاع.

وأضاف الرئيس التنفيذي لـ “مطارات عُمان رئيس مجلس إدارة المجلس العالمي للمطارات” : لقد أصبح الابتكار واقعا وضرورة أساسية خاصة في مجال المطارات والسفر. وإن قدرتنا التنافسية تدفعنا بشكل لا مناص منه، نحو تحسين تجربة السفر لملايين من المسافرين الذين يثقون في قدراتنا كمؤسسات إدارة مطارات في المنطقة.

وأختتم الحوسني تصريحه قائلا: إن هذا التجمع بحضور ومشاركة قادة الصناعة والمفكرين المبتكرين يرمز إلى التزامنا المشترك بالريادة في حقبة جديدة من الحلول المبتكرة والتقنيات الرائدة والاستراتيجيات التعاونية التي ستشكل مستقبل المطارات في جميع أنحاء العالم. بينما سيتيح هذا الحدث استكشاف أفكار جديدة لتعزيز الروابط المشتركة.

من جانبه، قال لويس فليبي المدير التنفيذي للمجلس العالمي للمطارات، إنه لشرف كبير أن نفتتح أول حدث لابتكار المطارات، هنا في مسقط عاصمة سلطنة عُمان، والذي يتم تنظيمه بشكل مشترك من قبل مجلس المطارات الدولي لآسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط، ومجلس المطارات الدولي في أوروبا، ومجلس المطارات الدولي ACI World، وتستضيفه “مطارات عُمان”.

واضاف: ان اجتماعنا هنا في هذه المدينة الغنية ثقافياً للاحتفال بالابتكار في مجال الطيران وإثبات التزامنا الجماعي بتشكيل مستقبل المطارات والسفر الجوي. مؤكدا ان هذه المنصة تجمع مخزونا من الأفكار المبتكرة التي تغطي جميع أركان العالم وعبر المجالات المتقاطعة معها، وفي قلب مناقشاتنا يوجد الركاب والمجتمعات التي نخدمها.

من جهته، قال ايمانويل مننتوا، رئيس المجلس الاقليمي لآسيا والمحيط الهادىء والشرق الأوسط: سعداء ان نلتقي في مسقط، عاصمة سلطنة عُمان، المعروفة بجمالها المذهل وتراثها الثقافي الغني.

وأضاف: نحن نجتمع معا للاحتفال بروح الابتكار في صناعتنا. وأكد قائلا: لطالما كانت صناعة الطيران في طليعة الابتكار، وتسعى باستمرار إلى تحسين الكفاءة، ورفع تجربة مسافرينا للبقاء في الطليعة في صناعة التطور. إن هذا المؤتمر يهدف إلى استكشاف امكانات الابتكار في كل مجال من مجالات أعمال المطارات.

وتسعى المطارات الى استكشاف الابتكار وتبني الممارسات المستدامة لأنها تدرك الحاجة الملحة لفرد مساحات جادة للإبتكار في القطاع. حيث يعمل مؤتمرنا كمنصة لمغيري قواعد اللعبة والمبتكرين والشركات الناشئة وقادة الأعمال وأرقى العقول التقنية، ومن خلال توفير منصة لعرض المفاهيم والحلول، نهدف من خلالها إلى دفع الابتكار الذي يمكن أن يشكل مستقبل المطارات.

بدوره، قال ستيفانو بارونسي المدير العام للمجلس الإقليمي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط، ان مؤتمر مطارات العالم الذي يعقد في سلطنة عُمان هو مؤتمر فريد من نوعه، حيث نحتفي قبل نهاية العام بروح الابتكار في صناعة المطارات حيث تسعى المطارات إلى اعتماد إجراءات ونهج وتقنيات جديدة في عصر الابتكار المستمر من أجل تعزيز الكفاءة وتجربة المسافرين ودفع النمو الاقتصادي.

واضاف: يهدف هذا الحدث إلى تسليط الضوء على أهمية الابتكار في أعمال المطارات. كما يهدف إلى تحفيز التطور المستمر لقطاع المطارات من خلال الجمع بين كبار الخبراء والمبتكرين والمديرين التنفيذيين للأعمال من جميع أنحاء العالم لتبادل الأفكار ومناقشة أفضل الممارسات وإلهام بعضهم البعض، مع التركيز على الاحتفال بأحدث الممارسات، فمن خلال حلقات النقاش والجلسات الحوارية، يمكننا الحصول على رؤى قيمّة حول الاستراتيجيات التي أدت إلى ابتكارات ناجحة.

12 جلسة نقاشية

يتضمن اليوم الأول الذي سيقام يوم 21 نوفمبر الجاري، للمؤتمر 12 جلسة بين عروض وجلسات نقاشية أبرزها تتناول جاهزية قادة الابتكار ويشارك فيها الرؤساء التنفيذيين لمطار تركيا وميلان وشركة فينيسي التي تدير ابرز المطارات في امريكا وأوروبا واسيا. بينما ستتطرق جلسة أخرى إلى أهمية الابتكار ومستقبل المطارات، وسيشارك فيها ممثلون من جوجل وامازون وسيسكو وايديميا. كما ستناقش جلسة أخرى كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة السفر في المطارات. أما أبرز العروض فهو عرض المصمم الايطالي فوكاسز، وهو من أبرز المصممين والمعماريين في العالم وهو الفائز بتصميم احدى مشاريع نيوم في المملكة العربية السعودية (The Line) ومصمم مركز المؤتمرات في روما الايطالية ومصم عدد من مطارات العالم.

اليوم الثاني

فيما يتضمن اليوم الثاني، 11 جلسة مابين عروض مرئية وجلسات نقاشية، أبرزها جلسة استراتيجية عنوانها “العلامة التجارية والابتكار”، ويشارك فيها الدكتور يوسف البلوشي، محاضر سابق في جامعة اكسفورد ومستشار في مركز الابتكار بجامعة أكسفورد إلى جوار الرئيس التنفيذي لشركة اوج للابتكار احدى الشركات المحلية الرائدة في مجال الابتكار وريادة الأعمال. كما تناقش احدى الجلسات دور مراكز الابتكار في المطارات، ويتحدث فيها رؤساء تنفيذيين من مطارات روما والهند وبمشاركة السلطنة.

كما تشارك في الجلسة احدى أكبر الشركات التي تدير الابتكار والبرمجيات في سيلكون فالي عاصمة التكنولوجيا العالمية. ويتضمن المؤتمر جلسة حوارية حول موضوع مستقبل العاملين في مجال الطيران مع دخول الذكاء الاصطناعي.

كما ستناقش احدى الجلسات في المؤتمر في اليوم الثاني موضوع الاستدامة البيئية والطاقة النظيفة والعالم الافتراضي والطائرات الكهربائية، إضافة إلى عروض مرئية سيتم فيها تبادل الخبرات والبيانات ما بين المطارات في مجالات الابتكار المختلفة ..

وعلى هامش معرض وملتقى المطارات العالمي سيتم توقيع عدد من الاتفاقيات منها، توقيع مذكرة تفاهم في مجال الابتكار مع مطار فرانكفورت بالمانيا، وتوقيع مذكرة تفاهم مع مطار روما.

(إنتهى)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*