يواجه منتخب الصين تايبيه يوم 16 نوفمبر.. برانكو يعقد لقاء صحفيا الأحد المقبل للكشف عن قائمة المنتخب الوطني للمشاركات المقبلة 

مسقط – وجهات| 

يعقد مدرب منتخبنا الوطني الاول برانكو ايفانكوفيتش، لقاء صحفيا يوم الاحد المقبل، للاعلان عن قائمة المنتخب الاول التي ستخوض المشاركات المقبلة للمنتخب.

وسلط الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على المشاركة المقبلة للمنتخب الوطني والخامسة له في كأس آسيا 2023 في قطر التي ستقام في الفترة من 12 يناير ولغاية 10 فبراير 2024. 

وذكر تقرير الاتحاد القاري على موقعه الرسمي، أنه بعد ظهور منتخب عمان في الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر، تتطلع سلطنة عمان إلى رسم حدود جديدة في كأس آسيا 2023 في قطر، وأوقعت القرعة المنتخب الوطني في المجموعة السادسة، وبالتالي سوف يتعين عليه أن يواجه تواليا في دور المجموعات كلا من: السعودية، بطلة كأس آسيا ثلاث مرات، وتايلاند وقرغيزستان.

 ويتواجد المنتخب الوطني في نهائيات كأس آسيا للمرة الخامسة في تاريخه، ولأول مرة سيشارك في ثلاث نسخ متتالية من البطولة القارية، وقد تجاوز دور المجموعات لأول مرة في نسخة الإمارات عام 2019، لكنه خسر صفر – 2 أمام إيران في دور الـ16. 

وفشل المنتخب العماني في التسجيل في 54 بالمائة من مبارياته في نهائيات كأس آسيا، لكنه عادل أعلى رصيد تهديفي له خلال النسخة الماضية (أربعة أهداف)، والذي تم تحقيقه لأول مرة في عام 2004. وللمرة الثالثة، سيواجه منتخبنا الوطني تايلاند في دور المجموعات بكأس آسيا بعد مواجهتين سابقتين عامي 2004 و2007. بالإضافة إلى ذلك، وللمرة الثانية على التوالي، ستلعب عمان أمام فريق من وسط آسيا، بعد أن واجهت أوزبكستان وتركمانستان في النسخة الماضية من البطولة القارية. 

وتلقت شباك المنتخب الوطني أهدافا في آخر أربع مباريات له في كأس آسيا، وهي أطول سلسلة من تلقي الأهداف حاليا في البطولة القارية. وسجل منتخبنا إجمالي 10 أهداف في مبارياته الأربع السابقة في كأس آسيا، وهدافهم التاريخي هو عماد الحوسني برصيد ثلاثة أهداف، ومحسن الغساني بهدفين. 

 ويفتتح منتخبنا الوطني التصفيات المشتركة المؤهلة لنهائيات مونديال 2026 وأمم آسيا 2027 يوم 16 نوفمبر الجاري وذلك بلقاء منتخب الصين تايبيه على أرضية مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، بينما سيخوض المنتخب ثاني مبارياته في التصفيات أمام قرغيزستان 21 نوفمبر 2023 باستاد دولين عمرزاكوف في العاصمة بيشكيك، ويلتقي في الجولة الثالثة المنتخب الماليزي في مسقط 21 مارس 2024 ثم يلتقي المنتخب ذاته في كوالالمبور 26 مارس 2024، ويخوض مواجهة على أرض تيمور الشرقية أو الصين تايبيه 6 يونيو 2024 ويختتم التصفيات في مسقط بمواجهة منتخب قرغيزستان 11 يونيو 2024، ويتأهل أول وثاني المجموعة للمرحلة الثالث من تصفيات مونديال 2026 ويضمن أيضا تأهله لأمم آسيا في السعودية بداية عام 2027.  

وستكون هذه التصفيات الثامنة التي يخوض فيها منتخبنا مبارياته على مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر منذ افتتاحه في عام 1985، حيث لعب لأول مرة تصفيات مونديال إيطاليا 1990 ثم لعب تصفيات مونديال أمريكا 1994 في طهران ودمشق، ليستمر بعد ذلك في خوض مبارياته بشكل متتال على المجمع منذ تصفيات مونديال 1998 حتى التصفيات الأخيرة المؤهلة لمونديال 2022، فقد لعب مواجهتي الهند وبنجلاديش قبل أن تتحول لنظام التجمع بسبب جائحة كورونا التي اجتاحت العالم قبل 3 أعوام.  

بينما سيشارك منتخبنا الوطني في نهائيات كأس آسيا التي تستضيفها قطر للمرة الثالثة، وهو رقم قياسي، بعدما كانت قد استضافت البطولة عامي 1988 و2011، وستقام المنافسات خلال الفترة من 12 يناير حتى 10 فبراير من عام 2024، وستقام المباريات على استاد لوسيل، الذي يتسع لـ88.000 متفرج، والذي استضاف نهائي كأس العالم 2022، وتتوزع هذه المباريات أيضا على ملاعب البيت وخليفة الدولي والجنوب وأحمد بن علي والثمامة والمدينة التعليمية، وهذه الملاعب استضافت مباريات كأس العالم الأخيرة، إلى جانب ملعبين آخرين هما استاد جاسم بن حمد بنادي السد وعبدالله بن خليفة بنادي الدحيل.

 ويدشن منتخبنا مشواره في النسخة الثامنة عشرة من بطولة أمم آسيا بلقاء شقيقه المنتخب السعودي يوم الثلاثاء 16 يناير في العاشرة والنصف مساء، بينما سيلعب منتخبنا ثاني مبارياته في البطولة أمام تايلاند في استاد الجنوب الأحد 21 يناير في الساعة السادسة والنصف وهي المواجهة الثالثة بين المنتخبين في تاريخ البطولة بعد 2004 و2007، ويختتم منتخبنا دور المجموعات بلقاء قرغيزستان على استاد الثمامة يوم الخميس 25 يناير في الساعة السابعة مساء، وفي حال تصدر منتخبنا مجموعته السادسة سيلعب دور الـ16 في استاد المدينة التعليمية، وفي حال حلّ في المركز الثاني سيخوض مواجهته في استاد الجنوب، وتنص قوانين البطولة على تأهل أول وثاني كل مجموعة لدور الـ16 بالإضافة لأفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست في البطولة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*