حلقة عمل عن الملكية الفكرية وحماية المنافسة

مسقط – العُمانية|

 نظمت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وبالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية “الوايبو” اليوم الاثنين بمسقط حلقة عمل عن الملكية الفكرية وحماية المنافسة وتستمر ثلاثة أيام.

وتستعرض الحلقة تجربتين في هذا المجال، الأولى تجربة سلطنة عُمان من خلال قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار والملكية الفكرية، والثانية حول التجربة المصرية في تقييم الاتفاقيات غير التنافسية مع التركيز على القضايا المتعلقة بالملكية الفكرية وتقييم إساءة استخدام الهيمنة والتعامل مع الشكاوى وتقييم التركيزات الاقتصادية.

وتناقش الحلقة دور الملكية الفكرية والمنافسة في صناعة الأدوية وصناعة المنصات الرقمية وقضايا التجارة والمبادئ التوجيهية للملكية الفكرية في إنفاذ قانون المنافسة.

وقال زهران بن سالم المحروقي مدير عام مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إن هذه الحلقة تعدّ أول حلقة تنظمها منظمة “الوايبو” في الدول العربية لأهمية حماية المنافسة ومنع الاحتكار والاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال ونقل المعرفة ورفع المستوى المهني للمشاركين.

وأكد على أن سلطنة عُمان قامت بإصدار قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار لتنظيم حرية ممارسة النشاط الاقتصادي وترسيخ مبدأ قواعد السوق وحرية الأسعار على النحو الذي لا يؤدي إلى تقييد المنافسة الحرة أو منعها أو الأضرار بها، موضحا أن الحلقة تعرض التجارب المستفادة منها في منظمة “الوايبو” وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بجمهورية مصر العربية.

من جانبها، قدمت نصرة بنت سلطان الحبسية مدير عام مساعد مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ورقة عمل حول المركز، أوضحت فيها أن هدف تأسيس المركز والاختصاصات التي يعنى بها والمتعلقة بحماية المنافسة ومنع الاحتكار، بالإضافة إلى إعداد الدراسات البحثية بغرض الكشف عن الممارسات الضارة بالمنافسة واستقبال الشكاوى والبلاغات الخاصة بالممارسات المخلة بالمنافسة واتخاذ القرار المناسب بشأنها وغيرها من الاختصاصات والأدوار التي يقوم بها. 

من جهته، أوضح جيوفاني نابوليتانو مدير الملكية الفكرية وسياسة المنافسة بمنظمة “الوايبو”: أن الحلقة تأتي في إطار تطوير العلاقة مع مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار وتعزيز قدرته في تنمية الاقتصاد والتأكد من قدرة الشركات الفعالة بالمنافسة في الأسواق المحلية والعالمية.

واستعرضت رنا خويلد رئيسة مراقبة الاندماجات بجهاز المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بجهورية مصر العربية، التجربة المصرية في تقييم الاتفاقيات غير التنافسية واستخدام الهيمنة والتركيزات الاقتصادية بالإضافة إلى التعريف بالاتفاقيات الأفقية والرأسية وأركانها والإعفاءات والعوامل التي تساعد على نشأتها وتأثيرها وعدد من الحالات العملية في هذا المجال.

حضر الحلقة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*