بنك مسقط يدير بنجاح الاكتتاب العام الأوليّ لشركة أوكيو لشبكات الغاز

مسقط – وجهات|
 
أعلن بنك مسقط، المؤسّسة الماليّة الرائدة في سلطنة عُمان، عن نجاح دائرة الأعمال المصرفيّة الاستثماريّة للبنك في إدارة الاكتتاب العام الأوليّ لشركة أوكيو لشبكات الغاز المالك والمشغّل الحصري لمنظومة نقل الغاز في السلطنة بصفته مدير الإصدار والمنسّق العالمي المشترك لهذه الصفقة. 

ونظرا لكونه الاكتتاب الأكبر حجما في تاريخ سوق المال بالسلطنة، تمّ إدراج هذا الطرح في بورصة مسقط بحجم طرح أولي بلغت قيمته 288 مليون ريالٍ عمانيّ (أي ما يعادل 748 مليون دولار أمريكي). 

وكانت شركة أوكيو لشبكات الغاز قد أعلنت عن طرح نسبة 49 %من أسهمها لهذا الاكتتاب، أي ما يعادل 2,122,005,720 سهمًا بالنطاق السعري الأعلى بقيمة 140 بيسة للسهم الواحد، أي بقيمة سوقيّة تعادل 606 مليون ريال عمانيّ (أي حوالي 1.6 مليار دولار أمريكي) الأمر الذي جعله الاكتتاب الأكبر حجمًا في تاريخ السلطنة على الإطلاق. 
وتمّ طرح الاكتتاب العام الأولي على فئتين، حيث تمّ تخصيص الفئة الأولى للمستثمرين من المؤسّسات بنسبة 40% من الحجم الإجمالي للأسهم المطروحة في حين أنه تمّ تخصيص 30% من أسهم الطرح للمستثمرين الرئيسيّين. أما بالنسبة للفئة الثانية للمستثمرين من الأفراد، فمثلت نسبة الطرح 30% المتبقّية. وقد اكتتبت مجموعة من الشركات الكبرى كمستثمرين رئيسيين في طرح الاكتتاب العام الأولي لشركة أوكيو وشاركت بما نسبته 10% من حجم الإصدار، من بينها الشركة السعوديّة العمانيّة للاستثمار، وهي شركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامّة في المملكة العربيّة السعوديّة، وشركة فالكون للاستثمارات ش.م.م، وهي شركة تابعة لجهاز قطر للاستثمار، وصندوق الثروة السياديّة لدولة قطر، وشركة فلوكسيس إنترناشيونال إس إيه / إن في. وبلغ الطلب على الأسهم المطروحة للاكتتاب 4 مليار ريالٍ عمانيّ (أي ما يعادل 10 مليار دولار أمريكي) من المستثمرين المحلّيين والإقليميّين والدوليّين.

 وشهد الاكتتاب بشكل عامٍ تغطيةً إجماليةً بحوالي 14 مرّة بقيادة مستثمرين عالميّين بمن فيهم المستثمرين الذين مثّل طرح الاكتتاب التجربة الأولى لهم في السلطنة.

وعبّر خليفة بن عبدالله الحاتمي، نائب مدير عام الأعمال المصرفيّة الاستثماريّة وأسواق المال، بنك مسقط، عن فخره بالنجاح الذي حقّقه بنك مسقط في إدارة الاكتتاب العام الأولي الأكبر حجمًا في تاريخ السلطنة على الإطلاق وعن الدعم المتواصل الذي يقدّمه البنك لخطّة الخصخصة التي أعلنت عنها الحكومة، مشيرا إلى أن الاهتمام الكبير الذي حظى به هذا الاكتتاب من قبل المستثمرين يعزّز من سجّل أداء وحدة الأعمال المصرفيّة الاستثماريّة بالبنك. كما ذكر الحاتمي بأن إعلان شركة أوكيو لهذا الاكتتاب يعدّ الحدث الأكبر من نوعه لأكثر من عقد في تاريخ سوق المال بالسلطنة.

 مُؤكّدا على مواصلة بذل المزيد من الدعم لتعزيز أداء السوق من خلال توفير مجموعة من المنتجات والحلول المصرفيّة المتكاملة. هذا وتُوّج بنك مسقط مؤخّرا بجائزة أفضل بنك استثماري في سلطنة عُمان من قبل اتحاد أسواق المال العربية، حيث يتمتع بنك مسقط بسجل حافل بالنجاح في تقديم حلول تمويل مبتكرة ومصممة لتلائم المتطلبات الماليّة للمستثمرين. كما حصل البنك على جوائز مختلفة تقديرًا لأدائه المتميـز ومساعيه الحثيثة للارتقاء بمستوى الخدمات والتسهيلات المصرفية وطرح المبادرات المتعلقة بالخدمات الإلكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*