بمشاركة 77 بحارا وبحارة من دول العالم.. ختام منافسات النسخة 12 من أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي


الجابري يعبر عن سعادته في نجاح البطولة وما أفرزته من مواهب واعدة

العمل على استراتيجية واضحة للسياحة الرياضية هدفها استقطاب أعدادا كبيرة من الرياضيين والجماهير 

وضع معايير للاستضافة لتعظيم العائد السياحي على بلدنا كالإشغال الفندقي وإطالة مدة الإقامة

 المصنعة – وجهات|

 أسدل الستار عن النسخة الثانية عشر من منافسات أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي 2023 الذي نظمته عُمان للإبحار في منتجع بارسيلو المصنعة بدعم من شركة النهضة للخدمات وذلك في الفترة بين 18 وحتى 24 أكتوبر، بمشاركة (77) بحّاراً وبحّارة من (7) دول من مختلف أرجاء العالم. شهدت مجريات نسخة هذا العام إقامة ثلاثة أيام من السباقات والحصص التدريبية تلتها أربعة أيام من السباقات الرئيسية التي أقيمت عبر خمس فئات من القوارب وهي؛ فئة قوارب الأوبتمست التي تعتبر القاعدة الأولى للبحّارة الناشئين للفئات العمرية من مواليد 2008 وما فوق، وفئة قوارب إلكا 4، إضافة إلى الفئات المفتوحة وتشمل كل من فئة قوارب إلكا 6 وإلكا 7 وفئة قوارب “آر أس فنتشر” المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة. 

 جاء حفل الختام وتتويج الفائزين في منافسات الأسبوع تحت رعاية عزان بن قاسم البوسعيدي، وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة ورئيس مجلس إدارة الشركة العُمانية للتنمية السياحية (عُمران) وحضور الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ جنوب الباطنة والدكتور خميس بن سالم الجابري، الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار وعدد من المسؤولين وكبار الضباط، إضافة إلى الوفود المشاركة.
مواهب واعدة

  وأعرب الدكتور خميس بن سالم الجابري الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار خلال كلمته التي ألقاها في حفل الختام عن سعادته في نجاح البطولة وما أفرزته من مواهب واعدة، قائلاً: شهدت النسخة الثانية عشر من فعالية أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي مشاركة (77) بحّاراً وبحّارة من مختلف دول العالم. موضحاً بأن هذا الحدث السنوي يستهدف البحّارة الناشئين من مختلف أقطار العالم الساعين إلى الاحتراف في رياضة الإبحار الشراعي، وتتخلله مجموعة من البرامج التي تجمع بين النظرية والتطبيق العملي هدفها صقل مهارات المشاركين وإكسابهم الخبرات اللازمة للإجادة في هذه الرياضة. 

 وأضاف الجابري: إن تنظيم أسبوع المصنعة هذا العام جاء في توقيت مناسب: فهو يأتي بعد التوجيه السامي بإقامة مشروع مدينة رياضية متكاملة تستقطب البطولات والأحداث الإقليمية والعالمية، والعمل على استراتيجية واضحة للسياحة الرياضية هدفها استقطاب أعدادا كبيرة من الرياضيين والجماهير بما يحقق عائدا اقتصاديا ملموسا يضيف للناتج الإجمالي المحلي. ولا يخفى على أحد أن لعمان للإبحار رصيد كبير في هذا المجال فمنذ عام 2013 أي لعشر أعوام متواصلة، حيث استضافت حوالي 34 حدثا قاريا وعالميا حققت لسلطنة عمان مكاسب اقتصادية واجتماعية، وسمعة إعلامية دولية كبيرة. 
تعظيم العائد السياحي  

وأكد الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار بإن إحدى مرتكزات هذه الاستضافات هو وضع معايير تعظم من العائد السياحي على بلدنا كالإشغال الفندقي وإطالة مدة الإقامة لاستكشاف مختلف الوجهات التي تزخر بها سلطنة عمان، علاوة على تشغيل مختلف القطاعات المرتبطة كالطيران والمواصلات وتعزيز الإنفاق اليومي لكل سائح إلى غيره من ذلك. كما تطرق الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار خلال كلمته التي ألقاها في حفل الختام إلى إن تجربة كل رياضي زار سلطنة عمان من خلال هذه البطولات لا تضاهى وهي محط تقدير كبير منهم، فما لمسناه أن الزائر يعود لبلده حاملا رسالة إيجابية من شأنها أن تفتح المجال لأعداد أخرى للقدوم والاستمتاع بما تحفل به سلطنة عمان من مقومات فريدة ومزايا سياحية تنافسية. 

كما أصبحت سلطنة عمان لدى الكثير من الطواقم الرياضية وجهة تدريبية لعمل المعسكرات في مختلف أشهر السنة لما تتمتع به من كفاءة للبنى الأساسية وأجواء مواتية لعمل هذه المعسكرات وفريق فني مساند يتمتع بخبرة ومهارات عالية. وسنواصل العمل الدؤوب على كسب المنجزات واستضافة الأحداث الكبرى والإسهام في تحقيق مكاسب ومنافع اقتصادية واجتماعية وفقا لرؤية عمان 2040.
 نتائج السباقات 

 شهدت منافسات قوارب الأوبتمست منافسات قوية بين البحّارة المشاركين من أجل الظفر بالمراكز الأولى، حيث شهدت السباقات مشاركة (20) بحّاراً وبحّارة، تمكن خلالها بحّارتنا من الظفر بالمراكز الثلاثة الأولى، ففي المركز الأول حلّ البحّار تميم البلوشي برصيد (9) نقاط بعد أن تمكن من اكتساح المركز الأول في سبع سباقات من أصل تسع سباقات، يليه البحّار حسن الوهيبي في المركز الثاني برصيد (25) نقطة وبفارق ثلاث نقاط جاء البحّار سعود الشقصي ثالثاً. وبالنسبة لفئة الإناث، تمكنت البحّارة الهندية شيريا كريشنا من الظفر بالمركز الأول برصيد (58) نقطة، وفي المركز الثاني حلّت البحّارة ترتيل الحسنية برصيد (74) نقطة، فيما جاءت البحّارة هديل المشرفية ثالثاً برصيد (88) نقطة. وأما في منافسات قوارب الأوبتمست دون سن (12) عاماً، تمكن البحّار الجزائري أحمد التريكي من الظفر بالمركز الأول برصيد (91) نقطة، فيما حل البحّار حارب البوسعيدي في المركز الثاني بفارق نقطتين ومن ثم البحّار حبيب الحسيني في المركز الثالث برصيد (111) نقطة. 

 وفي منافسات قوارب إلكا 4 التي شهدت مشاركة (25) بحّاراً وبحّارة، تمكن البحّار محمد الزعابي من دولة الإمارات العربية الشقيقة من الظفر بالمركز الأول برصيد (9) نقاط بعد أن تمكن من تقديم مستويات عالية الأداء والفوز بأغلبية السباقات، فيما حلّ البحّار عبداللطيف القاسمي في المركز الثاني برصيد (17) نقطة وفي المركز الثالث البحّار الإماراتي ماجد المرزوقي برصيد (34) نقطة. 

وفي فئة الإناث، شهدت السباقات سيطرة إماراتية على المراكز الأولى حيث توّجت البحّارة مروى الحمادية بالمركز الأول برصيد (100) نقطة في المركز الثاني البحّارة كاميليا القبيسية برصيد (137) نقطة وأما المركز الثالث فجاء من نصيب البحّارة اليازية المنصورية برصيد (167) نقطة. 
منافسات  كما شهدت منافسات قوارب إلكا 6 تنافسية عالية بين البحّارة المشاركين وتألق البحّار المعتصم الفارسي بعد تمكنه من التتويج بالمركز الأول محققاً العلامة الكاملة والفوز في السباقات برصيد (8) نقاط، وفي المركز الثاني حلّ البحّار الإماراتي محمد الحمادي برصيد (18) نقطة، يليه البحّار نبراس العويسي ثالثاُ برصيد (34) نقطة. وفي فئة الإناث، حلّت البحّارة أمينه شاه من دولة الكويت في المركز الأول برصيد (39) نقطة وأما المركز الثاني جاء من نصيب البحّارة ضحى البشر من دولة الإمارات العربية الشقيقة برصيد (56) نقطة. وفي منافسات قوارب إلكا 7، تمكن البحّار حسين الجابري من الظفر بالمركز الأول برصيد (15) نقطة، يليه البحّار زكريا الوهابي ثانياً بنفس الرصيد من النقاط وأما في المركز الثالث جاء البحّار حمزة العلي من دولة الإمارات العربية الشقيقة.  

وأما في منافسات قوارب آر.أس فنتشر المخصصة لأشخاص ذوي الإعاقة، تمكن الثنائي الذي يضم كل من البحّار مالك القرطوبي والبحّارة سلطان الوهيبي من الظفر بالمركز الأول برصيد (7) نقاط، يليه الثنائي المكّون من البحّار عادل السيابي والبحّار مؤيد الشرياني برصيد (16) نقطة وفي المركز الثالث حلّ الثنائي المكّون من البحّارة الغالية الجابرية والبحّار زاهر العتبي برصيد (16) نقطة.  
حملة نظافة 
وأثناء الحدث أكدت عُمان للإبحار التزامها تجاه البيئة وحمايتها من التلوث من خلال تنفيذ حملة تنظيف الشاطئ المحاذي لمنتجع بارسيلو المصنعة، حيث شهدت الحملة مشاركة أكثر من (43) متطوعاً من البحّارة المشاركين وطاقم عُمان للإبحار والشركات الراعية بالتعاون مع بلدية المصنعة، حيث تمكن المتطوعون من جمع حوالي (45) كيس قمامة من المخلفات البلاستيكية وشباك الصيد. وتحظى الفعالية بدعم من شركة الطيران العُماني -الناقل الرسمي الوطني- كشريك رسمي للبطولة وشركة النهضة للخدمات كراعي رسمي، إضافة إلى الداعمين وهم منتجع بارسيلو المصنعة، شركة تنوف للمياه المعدنية، إضافة إلى كلية عُمان البحرية الدولية (الجامعة الوطنية). 

 تجدر الإشارة إلى أن فعالية أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي تعد أحد أبرز الفعاليات التي أسّستها عُمان للإبحار في عام 2011م وتحرص على إقامتها بشكل سنوي، إضافة إلى ذلك تعتبر منصة للشباب العُماني لاكتساب المزيد من الخبرات والمهارات أثناء خوض المنافسات ضد مجموعة من أمهر البحّارة الدوليين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*