بالتعاون مع شركة صديق البيئة الوطنية.. شل عُمان تعزز جهودها في الحفاظ على البيئة والتخلص من المخلفات النفطية


مسقط – وجهات|

تجسيداً بالتزامها لدعم الممارسات الصديقة للبيئة والتنمية المستدامة، وقعت شركة شل العُمانية للتسويق (شل عُمان) مؤخرا عقدا مع شركة صديق البيئة الوطنية ش.م.م (NFE)، وهي شركة عُمانية صغيرة ومتوسطة (ريادة) متكاملة ومتخصصة في إدارة المخلفات النفطية.

 وتؤكد هذه الشراكة الإستراتيجية على تفاني شل عُمان في الحفاظ على البيئة والتزامها بممارسات الصحة والسلامة والأمن والبيئة، وتشهد الشراكة على سعي شل عُمان في زيادة القيمة المحلية المضافة في قطاع الطاقة في سلطنة عُمان.
 وتسلط هذه الشراكة الضوء على أهمية التعاون الهادف لدعم التنمية الاقتصادية، وخلق فرص العمل، وتعزيز الشركات العُمانية. وساهمت شركة صديق البيئة الوطنية ش.م.م في هذه المساعي، فضلاً للاستثمارات الكبيرة كالمنشأة المتكاملة لإدارة المخلفات النفطية المعتمدة بشهادة إيزو التي تقع في مدينة سمائل الصناعية، وأسطول متكون من خمسة صهاريج تفريغ فائقة السرعة، ومرفق إعادة تكرير الزيوت المستعملة ، ومحطة معالجة المياه الملوثة ، ومحطة معالجة الحمأة الزيتية ، ومحطة معالجة التربة والمخلفات الصلبة المتلوثة بالنفط.

ويشمل ذلك أيضا شاحنات متخصصة لنقل المخلفات الصلبة الملوثة. وقد زادت نسبة التعمين في شركة صديق البيئة الوطنية، حيث وصلت نسبة التعمين إلى 95% في المناصب الهندسية والإدارية، ونسبة 70% في الفريق الفني، واستطاعت أن تعزز القوى العاملة المحلية وخلق فرص العمل للشباب العُماني.
 وقال برير اللواتي، مدير عام الاستراتيجية وتحول الطاقة في شل عُمان: من خلال التحالف الاستراتيجي مع شركة صديق البيئة الوطنية، أصبحنا في شل عُمان قادرين على التخلص من المخلفات النفطية بكفاءة، ويأتي ذلك ضمن استراتيجية تحول الطاقة، وأهداف تحقيق الحياد الكربوني في سلطنة عُمان بحلول عام 2050. 

 ومن خلال هذه المساعي التعاونية التي تجمع بين الأفراد والعمليات والتكنولوجيا، سنستطيع أن نبادر بالتغيير المستدام طويل المدى. كما أن الاقتصاد الدائري وإدارة المخلفات يتوافقا مع هدف شل عُمان “للمحافظة على الطبيعة”،  وهو عنصر أساسي من ضمن إستراتيجية تعزيز التقدم. وتكمن طموحنا في تعزيز كفاءة الموارد والمواد، والحث على إعادة الاستخدام وإعادة التدوير.

ومن جانبه، قال محمد الشعيلي، مدير عام شركة صديق البيئة الوطنية، إنه لمن دواعي سرورنا العمل مع شل عُمان، ونفتخر ببذل جهودنا معهم في هذا المسعى. ونعتبر هذه الشراكة كخطوة كبيرة في تعزيز الاقتصاد الدائري في سلطنة عُمان، وتتوافق المبادرة مع التزامنا بالاستدامة والممارسات التجارية المسؤولة. معًا، نحن لا نكوّن شراكةً فقط؛ بل نحن نعمل لإنشاء مستقبل مستدام وواعد لعُمان وشعبها.
 ومع التزام شركة صديق البيئة الوطنية بجميع الشروط التنظيمية والقانونية التي تراقب إدارة المخلفات النفطية، تتوافق الشراكة أيضا مع مبادئ وأخلاقيات شل عُمان، وممارسات الصحة والسلامة والأمن والبيئة. وتهدف المبادرة إلى التقليل من المخاطر والقيام بممارسات إدارة المخلفات بمسؤولية. 

علاوةً على ذلك، وبتوحيد جميع ممارسات إدارة المخلفات في إطار عمل شامل ومتكامل، أدركت شل عُمان مدى كفاءة التكلفة والتحسينات الناتجة في إدارة المخلفات الخطرة، إشادةً إلى تأثير الشراكة الإيجابي. وعلماً بأن ممارسة الأعمال بمسؤولية هي العامل الرئيسي للتقدم المستدام، تهدف شل عُمان إلى التحول ووضع معايير جديدة في إدارة المخلفات بشكل مستدام. ومن خلال مثل هذه المبادرات التحولية، تدعم شل عُمان الممارسات الأخلاقية من أجل مستقبل مستدام ومزدهر وواعد لسلطنة عُمان وشعبها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*