إعلان مسقط يدعو الى ضرورة استراتيجية عربية لصون التراث الثقافي غير المادي

مسقط – العُمانية|

اختَتم اليوم اجتماع الاستراتيجية العربية لصون التراث الثقافي غير المادي الذي أضافته سلطنة عُمان خلال اليومين 2 و 3 من أكتوبر الجاري، أعمالَه بإصدار ” إعلان مسقط ” بشأن اعتماد الاستراتيجية العربية للتراث الثقافي غير المادي من الدول الأعضاء، وذلك بفندق جراند ملينيوم بمحافظة مسقط.

وأكد إعلان مسقط على ضرورة تبنّي الدول العربية استراتيجية صون التراث الثقافي غير المادي في البلدان العربية كوثيقة استرشادية ودعوة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والدول العربية إلى إيلاء الأهمية التي تستحقها هذه الاستراتيجية، والتعريف بها والاستفادة منها وتنفيذ ما ورد فيها بصفتها وثيقة استرشادية للعمل على حماية وصون التراث الثقافي غير المادي.

ودعا الإعلان إلى توفير المزيد من الحماية للتراث الثقافي غير المادي في بعض البلدان العربية لما يتعرّض له من تهديدات وأضرار بسبب الكوارث الطبيعية والأزمات والنزاعات، ومواصلة العمل العربي المشترك في مجال الصون والحصر والتوثيق والدراسات وفق المنهجيات العلمية المتبعة والاستفادة من التقنيات الحديثة في ذلك.

كما دعا إلى مواصلة تثمين عناصر التراث الثقافي غير المادي في البلدان العربية والترويج لها من خلال المعارض والمهرجانات والملتقيات ومختلف المنصات الإلكترونية، والتأكيد على استمرار العمل في تقديم الملفات العربية المشتركة لقوائم منظمة اليونسكو وفق وثيقة الخطة الخمسية للملفات العربية المشتركة التي تم اعتمادها في الدورة الـ (22) لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي في عام 2021.

وفي الختام أعرب البيان عن شكر الدول الأعضاء لسلطنة عُمان ممثلة بوزارة الثقافة والرياضة والشباب على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، ولكل من شارك في إعداد وإثراء الاستراتيجية من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) والخبراء وممثلي الدول العربية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*