ضمن جهود الوزارة للحفاظ على النيازك وضمان استدامتها واستثمارها.. “التراث والسياحة” تفتتح “معرض النيازك في سلطنة عُمان” بنزوى

ريا الكندية: المعرض أحد المقاصد المتحفية ويعزز الوجهات التراثية والسياحية 

نزوى – العُمانية|

افتتحت وزارة التراث والسياحة، اليوم الثلاثاء، معرض النيازك في سلطنة عُمان، بالتعاون مع مكتب محافظ الداخلية وذلك بمبنى بوابة نزوى في محافظة الداخلية.

رعى افتتاح المعرض الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ الداخلية.

يأتي افتتاح المعرض الذي يقام في نسخته الثانية ترجمةً للجهود التي تنفذها الوزارة للتعريف بأهمية النيازك واستثمارها بشكل مستدام وتنويع المنظومة المُتحفيّة، بما يسهم في تعزيز الوجهات التراثية والسياحية في مختلف المحافظات، حيث تقوم الوزارة من خلال هذا المعرض بعرض عدد من النيازك النادرة، ذاتِ الأهمية العلمية العالمية والقيمة الاستثنائية المميزة، من بينها النيزك الحديدي.

كما يضم المعرض عرضا لمشروع أجهزة رصد النيازك في سلطنة عُمان، والذي تمكنت الوزارة بواسطتها من رصد وتوثيق عدد من النيازك وهي تدخل المجال الجوي لسلطنة عُمان وتحديد مواقع سقوطها.

وقالت رياء بنت محمد الكندية المديرة العامة للمتاحف: إنّ المديرية العامة للمتاحف عملت على تنفيذ معرض النيازك في سلطنة عُمان كأحد المقاصد المتحفية المميزة، والذي يتم نقله في محافظات سلطنة عمان سنويًّا، حيث من المتوقع أن يشهد إقبالا واسعا لزيارة المعرض والاطلاع على العينات النيزكية النادرة الموجودة، حيث ومن المخطط أن يستمر حتى نهاية شهر مارس 2024، وذلك لإتاحة الفرصة للمهتمين والباحثين وطلبة المدارس والجامعات لزيارته ومعرفة المزيد في مجال النيازك.

وأشار المهندس حسين بن علي الغافري (مدير دائرة التراث الجيولوجي) إلى أنّ افتتاح هذا المعرض يأتي ترجمة لجهود وخطط الوزارة في التعريف بهذا الجانب المهم من التراث الثقافي، وإتاحتها للجمهور بعد استكمال متطلبات الدراسة والتحليل الكيميائي، بالإضافة إلى المشاريع العلمية الأخرى في مجال البحث ودراسة النيازك، والتي أسفرت عن توثيق أكثر من 7000 قطعة نيزكية بوزن يتجاوز أكثر من 6000 كيلوجرام.

كما تسعى وزارة التراث والسياحة إلى الحفاظ على النيازك وضمان استدامتها واستثمارها وفقا للأسس العلمية وأفضل الممارسات العالمية المتبعة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*