سحر الطبيعة ترسم لوحات إبداعية هوْية نجم.. أجمل حفر الإذابة في العالم

مسقط-وجهات | يتجلى سحر الطبيعة العمانية في توفر مناظر تقف لها الحواس وقفة استشعار وتأمل، فتجدها ترسم لوحات فنية من خلال النحت وعوامل التعرية، فتتكون هضاب شامخة وسهول غناء وشلالات وغيرها من التشكيلات الجيولوجية .
وبين هذا وذاك نجد ما تعجب له العين من حفر عميقة تمتد داخل الأرض تسمى في علم الطبيعة بحفر الاذابة وتنشأ نتيجة تفاعل المياه المشبعة بغاز ثاني أكسيد الكربون مع الصخور الجيرية مما يساعد في عملية ذوبان الصخور. وتنعم طبيعة السلطنة الثرية بأمثلة من حفر الإذابة كحفر الإذابة بطيق وحفرة الإذابة بطوي أعتير بمحافظة ظفار، حيث تشكل هذه المواقع نقطة تجمع لمختلف أنواع الطيور في أسراب تضيف للمكان بهاءً أكثر بألوانها الزاهية وأشكالها المتنوعة، ومن بين حفر الإذابة المشهورة في عمان هي “هوية نجم” الواقعة في قرية ضباب بولاية قريات حيث تستقطب الكثير من الزوار وعلماء الجيولوجيا والبيئة والمستكشفين من شتى أقطار العالم، والتي تعتبر أحد أبرز وأكثر المعالم السياحية الطبيعية جمالاً في السلطنة وعلى الصعيد العربي والعالمي حيث تربعت هوية نجم على عرش الجمال والجاذبية الطبيعية وذلك على مستوى نظيراتها في العالم أجمع حسب ما صرحت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

بين الأسطورة والواقع
ولو سألت عن تفاصيل وأسباب حدوث هذه الحفرة العميقة فإن أغلب الإجابات التي ستصلك هي ما تداوله الناس من أقاويل عن أنها قد نشأت نتيجة سقوط جرم سماوي على الأرض بقوة هائلة سببت في فتح شق جوفي يصل الحفرة بالبحر، ولذلك تجمعت فيها المياه التي لا تنضب أبداً. ولهذا السبب سمي المكان ب”هوْية نجم” أي النجم الساقط. إلا أن الحقيقة تقول بأن مياه الامطار والمياه الجوفية التي توجد أسفل تلك المنطقة هي التي تسببت في تآكل الصخور الجيرية على مر السنين مما أحدث هذه الحفرة الدائرية العميقة التي يبلغ قطرها حوالي 50 متراً، تماماً كما يحدث عند تكون الكهوف والأغوار.
وستلاحظ أن المياه التي تضمها جنبات هذه الحفرة ذات ملوحة، وذلك لأنها تأتي من مياه بحر عمان والذي تقع سواحله بمحاذاة موقع الهوية وتبعد عنها حوالي 500 متر فقط. وتكمن جمالية المشهد في وضح النهار، حيث تسقط أشعة الشمس على مياه الهوية في صورة جذابة تتلألأ فيها بلورات الماء بلونها البراق وسط لون الصخور والأشجار.

أحضان الطبيعة
ويحتضن هذه الحفرة الطبيعية منتزه “هوية نجم” والذي أُنشِئ حتى يتسنى لزوار الهوية الاستمتاع بمكان مهيأ بالجلسات المظللة ودورات المياه وأماكن لعب الأطفال والممرات وسلّم يبدأ من أعلى الهوية ويقود لداخلها، وذلك حتى يستطيع السواح، من العمانيين وغيرهم، البقاء مع عائلاتهم يوماً كاملاً في هذه المنتزه المزود بالخدمات والاحتياجات الأساسية لقضاء وقت ممتع بجانب الهوية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*