هيثم الغساني مدير عام الترويج في وزارة التراث والسياحة لـ “وجهات”: جهود ترويجية ساهمت في ارتفاع عدد السياح لموسم خريف ظفار


زيادة عدد رحلات الجوية إلى صلالة وتثبيت أسعار تذاكر الطيران العماني عمل فارقاً في عدد الزوار 
دور كبير لمكاتب التمثيل التجاري في الرياض ودبي للترويج لموسم الخريف 
حملات في الرياض وجدة والدمام ودعوة المؤثرين وشركات السفر والسياحية لمحافظة ظفار 
نعمل على زيادة فترة الخريف إلى موسم الصرب من خلال أنشطة وفعاليات ومؤتمرات 

مسقط – تقرير “وجهات”|

قال هيثم بن محمد الغساني مدير عام الترويج في وزارة التراث والسياحة، أن ارتفاع نسبة الزوار إلى محافظة ظفار خلال فترة موسم الخريف لهذا العام بنسبة تقارب 13 ‎%‎ خلال الفترة من 21 يونيو الى نهاية شهر يوليو الماضي والذي وصل عددهم إلى ما يقرب من 400 ألف زائر، يشير إلى أهمية الموسم السياحي الذي تشهده المحافظة خلال هذه الفترة، وان هذا الارتفاع جاء مقارنة مع نسبة العام الماضي 2022.

وأشار الغساني قائلا ردا على سؤال لـ “وجهات”، الى ان الوزارة تتوقع زيادة في أعداد الزوار لموسم الخريف هذا العام، بعد الجهود الترويجية التي قامت بها بالتعاون مع مكتب محافظ ظفار وبلدية ظفار، والتي شملت عدة محطات سواء في معرض سوق السفر العربي الذي عقد من دبي، أو تلك الجولات الترويجية التي قامت بها الوزارة في كل من الرياض والدمام وجدة، بالاضافة الى دعوة عدد المؤثرين في شبكات التواصل الاجتماعي لزيارة محافظة ظفار والترويج للموسم السياحي والمقومات السياحية التي تزخر بها المحافظة بالتعاون مع الجهات المعنية في ظفار.
وأضاف قائلا، هدفت الجولات الترويجية في السوق السعودي إلى التعريف بموسم الخريف كوجهة سياحية صيفية على وجه الخصوص، وتم جذب وسائل الاعلام السعودية وكذلك الشركات السياحية السعودية، كما تم عمل برامج ترويجية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتي لاقت اقبالا لافتا وهو ما زاد من الحركة السياحية الى محافظة ظفار.
وقال الغساني: كما ان زيادة عدد الرحلات الجوية من مطارات المملكة العربية السعودية ساهم بلا شك في توفير رحلات مباشرة سواء للأفراد أو العائلات، إضافة إلى تعزيز الرحلات الجوية الداخلية سواء للطيران العماني او طيران السلام والتي وفرت سعة مقعدية أكثر خاصة وان الطيران العماني اعلن عن تثبيت أسعار تذاكر للعمانيين خلال موسم الخريف وهو ما ساهم في نجاح التسويق للمحافظة وزيادة عدد الزوار خلال تلك الفترة.

وتوقع مدير عام الترويج السياحي في وزارة التراث والسياحة الى زيادة عدد الزوار خلال شهر أغسطس الحالي، حيث نشاهد أعداد الزوار الذين يتوافدون إلى موسم الخريف وهو ما يؤكد نتائج الجهد التسويقي لموسم الخريف.
مؤكدا ان مكاتب التمثيل السياحي في كل من دبي والرياض كان لهم دور بارز ايضا في تعزيز عدد الرحلات الجوية إلى صلالة خلال هذا الموسم، وهذا كان جزءا من تكامل العمل المشترك سواء للوزارة أو بلدية ظفار ومكاتب التمثيل السياحي وكذلك شركات الطيران. 
واكد الغساني قائلا، ان الوزارة تنظم كذلك سنويا رحلات تعريفية لشركات السفر والسياحة ووسائل الإعلام الاقليمية والمؤثرين، كجزء برنامجها السنوي، وهو ما شكل من أهمية في زيادة أعداد الزوار إلى موسم الخريف، بالتعاون مع شركات الطيران التي زادت رحلاتها خلال هذا العام وبلا شك يعمل فارقا جيدا للترويج لموسم الخريف.
وأشار الغساني إلى الوزارة تعمل أيضا على زيادة فترة الموسم حتى يكون إلى موسم الصرب الذي يكون بعد موسم الخريف، وهناك جهود ترويجية مضافة تقوم بها الوزارة بالتعاون مع الجهات الأخرى سواء شركات الطيران أو بلدية ظفار. كما ان الوزارة تعمل على إقامة عدة فعاليات في شهر سبتمبر المقبل ومنها بطولة الرجل الحديدي، وبطولة طواف ظفار في شهر سبتمبر، اضافة إلى ان مكتب عمان للمؤتمرات التابع للوزارة يقوم بدور لاقامة عدة مؤتمرات لسياحة المؤتمرات والحوافز خلال الفترة المقبلة حتى يكون الموسم ممتدا لفترة أطول مما هو متعارف عليه في سنوات سابقة. 

جدير بالذكر ان عدد زوار خريف ظفار خلال الفترة من 21 يونيو حتى 31 يوليو 2023 نحو 396 ألفا و108 زوار بارتفاع بلغت نسبته 12.8 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2022 والتي بلغ العدد فيها 351 ألفا و198 زائرا، وذلك وفق ما جاء في الملخص التنفيذي لتقديرات أعداد زوار خريف ظفار الصادر عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وزاد عدد الزوار العُمانيين بنسبة 13 بالمائة مسجلا 296 ألفا و135 زائرا، فيما بلغ عدد الزوار من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية 59 ألفا و555 زائرا ارتفاعا من 52 ألفا و807 زوار خلال الفترة نفسها من 2022، في حين بلغ عدد الزوار من الجنسيات الأخرى 40 ألفا و418 زائرا ارتفاعا من 35 ألفا و874 زائرا.

وجاء 305 آلاف و350 زائرا إلى محافظة ظفار حتى نهاية يوليو 2023 عبر المنفذ البري، فيما جاء 90 ألفا و758 زائرا عبر الرحلات الجوية مسجلين ارتفاعا نسبته 16 بالمائة مقارنة بالقادمين عبر الرحلات الجوية بنهاية يوليو 2022.

يذكر أن 95 بالمائة من زوار الخريف زاروا محافظة ظفار خلال شهر يوليو حيث بلغ عددهم 375 ألفا و362 زائرا، في حين بلغ عدد الزوار الذين زاروا المحافظة خلال الفترة من 21 حتى 30 يونيو الماضي 20 ألفا و746 زائرا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*