عُمان تشارك في عرض تاتو بازل للموسيقى العسكرية

بازل – العُمانية|

 شاركت سلطنة عُمان ممثلةً بالخيالة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني والحرس السلطاني العُماني في الحفل الافتتاحي لعرض تاتو بازل للموسيقى العسكرية لعام 2023 الذي يقام في مدينة بازل بالاتحاد السويسري خلال الفترة من 14 إلى 22 من شهر يوليو الجاري بمشاركة فرق موسيقية عسكرية من مختلف دول العالم، وذلك تأكيدًا للعلاقات العُمانية السويسرية وإبرازًا للموروث الثقافي العُماني.

وعزف الفرسان والفارسات الموسيقيون من الخيالة السلطانية والحرس السلطاني العُماني مقطوعات موسيقية عُمانية وعالمية، وقدموا تشكيلات موسيقية متنوعة أبرزوا خلالها الموروث الحضاري والثقافي لسلطنة عُمان، واحتفاءً بمرور خمسين عاما على العلاقات العُمانية السويسرية شكّل الفرسان والفارسات الموسيقيون الرقم خمسين وهم على صهوات الخيول.

وشهد حفل الافتتاح حضورا جماهيريا غفيرا من محبي الموسيقى من مختلف دول العالم نظرا لما يمتاز به من عروض موسيقية متنوعة تمثل مختلف الثقافات العالمية، والتي سيستمر تقديمها ضمن برنامج العرض حتى تاريخ 22 من شهر يوليو الجاري خلال فترتين صباحية ومسائية.

وقال السفير محمود بن حمد الحسني سفير سلطنة عُمان لدى الاتحاد السويسري، إن العلاقات بين سلطنة عُمان والاتحاد السويسري مبنية على التعاون البناء والاحترام وتبادل المصالح المشتركة وخدمة السلام، وتشهد زيارات رسمية متميزة على مستوى عال ورفيع بين المسؤولين في البلدين لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات.

وأوضح، أن مشاركة الخيالة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني والحرس السلطاني العُماني في عرض تاتو بازل لعام 2023 تأتي بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين التي بلغ عمرها خمسين عامًا من التعاون المشترك، وكذلك للترويج لسلطنة عُمان وموروثها الثقافي.

من جهته، قال العميد أول رامس بن جمعان العويرة مدير عام الموسيقى بالحرس السلطاني العُماني والمُشرف على الموسيقات العسكرية بسلطنة عُمان، إن المشاركة في عرض بازل تاتو لعام 2023 تأتي في إطار التعاون الثقافي المشترك بين سلطنة عُمان والاتحاد السويسري، وإبرازًا للموسيقى العُمانية، وهي فرصة للترويج السياحي لسلطنة عُمان في واحد من أبرز عروض الموسيقى بالعالم.

‏‎وأشار العميد أول إلى أن الفرسان والفارسات الموسيقيين من الخيالة السلطانية والحرس السلطاني العُماني سيعزفون مقطوعات موسيقية عُمانية أعدت خصيصا لهذا الحدث العالمي حيث تعزف للمرة الأولى؛ حرصًا على تعريف الجمهور بتفرّد الموسيقى العُمانية وأنه خلال المشاركات الدولية المختلفة يتم تلقي العديد من الطلبات لعزف مقطوعات موسيقية عُمانية نظرا للذوق الرفيع الذي تتميز به الإيقاعات العُمانية.

‏‎وأضاف، أن الفرسان والفارسات الموسيقيين سيعزفون إلى جانب المقطوعات الموسيقية العُمانية مقطوعاتٍ موسيقية عربية وسويسرية وهم على صهوات الخيول، مؤكّدا بأن المشاركة في مثل هذه العروض تسهم في صقل مهارات الفرسان والفارسات الموسيقيين من خلال الاحتكاك بالخبرات العالمية المُثرية.

وقال الدكتور سرحان بن سالم الزيدي مدير عام الخيالة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني، إن مشاركة الخيالة السلطانية والحرس السلطاني تأتي تلبيةً للدعوة المقدمة من اتحاد الدفاع السويسري، وتؤكّد المشاركة على العلاقات المتينة بين البلدين الصديقين، كما تحتفي بمرور خمسين عاما على العلاقات بينهما.

وأضاف بأن مشاركة الخيالة السلطانية والحرس السلطاني العُماني في عرض بازل باستعراضات فروسية متنوعة وتشكيلات ومقطوعات موسيقية على ظهر الخيل ستقوم بإبراز الموروث الثقافي والحضاري لسلطنة عُمان وما وصل إليه هذا القطاع من حداثة واهتمام.

يذكر أن عرض تاتو بازل للموسيقى العسكرية يقام منذ عام 2006م بشكل سنوي، وتشارك فيه العديد من الفرق الموسيقية العسكرية العالمية، ويعد أحد أكبر عروض الموسيقى العسكرية في العالم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*