ظفار ومسندم وجنوب الباطنة المحافظات الفائزة بمسابقة أفضل مقترح لمشروع إنمائي


وزارة الإسكان والتخطيط العمراني تعلن عن المشاريع الفائزة

وزير الإسكان والتخطيط العمراني يستعرض مع المحافظين “المشاريع المستقبلية وتعزيز اللامركزية”

مسقط – وجهات |

أعلنت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني عن المشاريع الثلاثة الفائزة في المنافسة بين المحافظات لتقديم أفضل مقترح لمشروع إنمائي يمكن تنفيذه في إحدى ولاياتها، جاء الإعلان عن ذلك خلال اللقاء المفتوح الذي جمع مسؤولي وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بأصحب السمو والمعالي والسعادة المحافظين اليوم الأحد الموافق 11/6/2023، وبحضور الوكلاء ومديري عموم البلديات ومديري عموم الإسكان والتخطيط العمراني بالمحافظات.
تأتي هذه المبادرة بناء على الموافقة السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه، على توصية اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الوزراء ، بتوجيه المحافظات بالتنافس فيما بينها لتقديم أفضل مقترح لمشروع إنمائي يمكن تنفيذه في إحدى ولاياتها على أن يعود بقيمة مضافة للاقتصاد الوطني ويوفر فرص عمل للمواطنين. بحيث تقوم وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بتقييم تلك المقترحات والمفاضلة بينها لاختيار أفضلها وفق ضوابط متفق عليها ويتم الإعلان عنها لاحقا، ومن ثم تقوم وزارة المالية بتوفير المخصصات المالية لأول ثلاثة مشاريع فائزة .
وتهدف هذه المبادرة إلى تشجيع المحافظات على إيجاد مشاريع تنموية تتوافق ومخرجات الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية، القالب المكاني والموجة العمراني لرؤية عمان 2040، ضمن الأولوية الوطنية “تنمية المحافظات والمدن المستدامة” وحافزًا للتنافس بإيجاد مشاريع جديدة ومبتكرة. والمبادرة مستمرة خلال الأعوام القادمة.

معايير التقييم
تحقيقاً للهدف الأساسي للمبادرة تم تحديد معايير تقييم المشاريع المتنافسة المتمثلة فيما يلي:
• موقع المشروع وارتباطه بالمكونات الأخرى في محيطه.
• جودة التخطيط ووضوح التفاصيل العامة للمشروع.
• القيمة المالية للمشروع.
• توفير فرص عمل مباشرة للمواطنين العمانيين.
• خلق فرص استثمارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة،
• وجود خطة زمنية واضحة للتنفيذ مع وجود فريق عمل لإدارة المشروع.

المشاريع المتنافسة
بلغ عدد المشاريع ضمن المبادرة 11 مشروعا من جميع محافظات سلطنة عمان:
 محافظة مسقط – مشروع منتزه شاطئ القرم بولاية بوشر.
 محافظة ظفار – مشروع بوليفارد الرذاذ بمنطقة أتين بولاية صلالة.
 محافظة مسندم – مشروع تطوير خليج آيمس بمنطقة الخالدية بولاية خصب.
 محافظة البريمي – مشروع داون تاون بولاية البريمي.
 محافظة الداخلية – مشروع بوليفارد الداخلية بمنطقة فرق بولاية نزوى.
 محافظة شمال الباطنة – مشروع ضفاف بولاية صحار.
 محافظة جنوب الباطنة – رمال بارك بمنطقة خبة الجعدان بولاية نخل.
 محافظة جنوب الشرقية – مشروع رصيف الإبتكار البحري بمنطقة العيجة بولاية صور.
 محافظة شمال الشرقية – مشروع سوق الموارد بولاية سناو.
 محافظة الظاهرة – مشروع مركز عبري الثقافي الترفيهي بولاية عبري.
 محافظة الوسطى – مشروع واجهة هيماء بولاية هيماء.

تقييم المشاريع:
وقد تم تشكيل لجنة برئاسة وزارة الإسكان والتخطيط العمراني وعضوية كلاً من: وزارة المالية، وزارة الاقتصاد، وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040، وقامت اللجنة بتقييم المشاريع المتنافسة وفق المعايير المحددة، كما قامت باستضافة المحافظين والقائمين على المشاريع لمناقشة مشاريعهم من خلال عروض مرئية وشرح متكامل حول تلك المشاريع.
وقد تأهلت في المرحلة الأولى من التقيم خمس محافظات “ظفار، مسندم، البريمي، جنوب الباطنة وشمال الشرقية” حيث قامت اللجنة برفع نتائج التقييم إلى اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الوزراء لاختيارالمحافظات الثلاث الفائزة.
مشاريع المحافظات الفائزة

مشروع بوليفارد الرذاذ بمحافظة ظفار: تبلغ مساحة المشروع والذي يقع في منطقة إتين بولاية صلالة (470,000) م2 بقيمة إستثمارية وقدرها (40) مليون ريال عماني، بحيث تقوم وزارة المالية بتمويل المرحلة الأولى الخاصة بالبنية الأساسية وبعض الخدمات بقيمة 10 ملايين ريال عماني، على أن يتم تمويل الباقي من قبل مؤسسات القطاع الخاص.
يهدف المشروع إلى استحداث مكان ترفيهي متكامل لجميع الفئات المجتمعية المحلية والعالمية وفق العادات والتقاليد المستمدة من الحضارة العمانية الراسخة والمتنوعة عبر الأزمان، بالإضافة إلى تفعيل دور المؤسسات والمجتمع لتعزيز السياحة المحلية بما يتوافق مع المواصفات العالمية للسياحة والترفيه، ورفد القطاع السياحي في سلطنة عمان كوجهة سياحية عالمية تضم العديد من الفعاليات الكبرى والتجارب السياحية الفريدة المستمرة.
يتكون المشروع من راند سوق ، ذا سكوير ، جزيرة النافورة ، مطاعم القناة المائية ، مطاعم محلية وعالمية ، مطبخ الشعوب ، حديقة نباتية تعليمية محاكية للبيئة الطبيعية ، مماشي معلقة، مسارح ، معارض تخصصية مساحة للفعاليات حيث من المتوقع أن يتم تنفيذ المشروع خلال أربعة سنوات وسيستقبل (800) ألف زائر خلال موسم الخريف و(200) ألف زائر خلال باقي المواسم وسيقوم بتوفير (1500) وظيفة.

مشروع تطوير خليج آيمس بمحافظة مسندم: تبلغ مساحة المشروع والذي يقع في منطقة الخالدية بولاية خصب (68,700) م2 بقيمة استثمارية تبلغ (7) ملايين ريال عماني، وسوف تتولى وزارة المالية تمويل المشروع.
يهدف المشروع الى تحقيق الربط الاستراتيجي بين مختلف ولايات محافظة مسندم ، وتطوير البنية الأساسية، إضافة إلى تحفيز السياحة وخلق فرص استثمارية جديدة في المحافظة، وتحقيق الازدهار الحضري والاجتماعي.
يتكون المشروع من إطلالة الخالدية، منتج آيمس، مرسى آيمس، خليج آيمس حيث من المتوقع أن يتم تنفيذ المشروع خلال سنة وتسعة أشهر وسيستقبل (500) ألف زائر سنوياً وسيوفر (62) وظيفة.

مشروع رمال بارك بمحافظة جنوب الباطنة:

تبلغ مساحة المشروع والذي يقع في منطقة خبة الجعدان بولاية نخل (225,000) م2 موزعة على (175,000م2 للمشروع و 50,000م2 للتوسعة المستقبلية) بقيمة استثمارية تبلغ ما يقارب (7) ملايين ريال عماني، وسوف تتولى وزارة المالية تمويل المشروع.حيث تميز المشروع بوقوعه على طريق الباطنة السريع، وإطلالته على مجرى الوادي الأبيض وبعده عن أقرب محطة خدمية متكاملة بمسافة 3كم.
يهدف المشروع إلى تطوير السياحة المستدامة وجلب فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للباحثين عن عمل وتوظيف الشركات الصغيرة والمتوسطة بما يحقق القيمة المحلية المضافة في محافظة جنوب الباطنة بشكل خاص وسلطنة عمان بشكل عام.
يتكون المشروع من منتجع، مدينة ملاهي، حديقة الوادي، تلفريك، مكان مخصص لعربات الطعام، مركز بيع بالتجزئة، مواقف سيارات، على أن يتم تنفيذ المشروع خلال سنتين وسيستقبل (15) ألف زائر اسبوعياً ومن المتوقع أن يقوم المشروع بتوفير (344) وظيفة.
اللقاء المفتوح مع المحافظين

ويأتي اللقاء المفتوح بين مسؤولي وزارة الإسكان والتخطيط العمراني والمحافظين تنفيذًا للتوجيهات السامية بضرورة قيام جميع وحدات الجهاز الإداري للدولة، بالتنسيق الدائم مع المحافظين، في كل ما يتعلق بشؤون محافظاتهم، لضمان التكامل في الأداء، والحيلولة دون الازدواجية وتشتيت الجهود.
حيث قامت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني خلال اللقاء بتقديم عرض عن مشروع مدينة السلطان هيثم، واستعراض التوجيهات السامية لتعزيز برامج المساعدات السكنية وآلية تنفيذها، كما تم استعراض مشروع نظام العنونة بحضور الدكتور الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات.
وتناول اللقاء خطط ومشاريع الوزارة المستقبلية ضمن مخرجات الاستراتيجية العمراني، ومشاريع المبادرة الوطنية للأحياء السكنية المتكاملة “صروح”، ومخططات صروح متكاملة الخدمات، والجوانب الاستثمارية ذات الصلة بأراضي حق الانتفاع، وتعزيز اللامركزية ومنح الصلاحيات لمديري العموم بالمحافظات.
وتهدف وزارة الإسكان والتخطيط العمراني من خلال هذه اللقاءات لتعزيز التنسيق الدائم والمستمر مع المحافظات ومختلف المؤسسات الحكومية والخاصة ذات الصلة والمجتمع، سعياً منها لتحقيق رؤيتها الطامحة نحو تنمية عمرانية مستدامة لمجتمعات مزدهرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*