ملتقى “المرأة في قطاع السياحة” يعرض تجارب نسائية ناجحة في قطاع السياحة

مسقط – وجهات|

نظمت غرفة تجارة وصناعة عمان ممثلة بلجنة صاحبات الأعمال وبالتعاون مع لجنة السياحة بالغرفة أمس الاربعاء، ملتقى “المرأة في قطاع السياحة”، بمشاركة نخبة من النساء العمانيات شاركن في عرض تجاربهن الناجحة في قطاع السياحة.

وأشارت أريج بنت محسن الزعابية، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان رئيسة لجنة صاحبات الأعمال بالغرفة، إلى أن ملتقى المرأة في قطاع السياحة يهدف إلى تعزيز دور المرأة وتمكينها في هذا القطاع، كما يهدف إلى إتاحة الفرصة لتبادل المعرفة والخبرات والممارسات الناجحة في هذا القطاع الهام والحيوي، كما يسهم في تعزيز القدرات واكتساب أفضل الطرق لتطوير وإدارة الأعمال السياحية.

‏وأوضحت الزعابية، أن الملتقى يشكل منصة لتشجيع الابتكار والريادة في قطاع السياحة، فمن خلال هذه الملتقيات يتم تبادل الأفكار والمقترحات ويمكن من خلالها الحصول على الدعم والتمويل لتنفيذ تلك الأفكار وتحويلها إلى مشاريع ناجحة، موضحة تطلعات الغرفة في تمكين المشاركات لتبادل الفرص والتحديات وتعزيز التعاون المشترك للنهوض بهذا القطاع الهام.

دورها، بينت الدكتورة سهام بنت أحمد الحارثية، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، رئيسة لجنة السياحة بالغرفة، أن دور المرأة في قطاع السياحة أصبح له أهمية كبيرة في تحسين وتنويع الصناعة السياحية، مبينة بأنه وفقا لإحصائيات محدثة، أشارت إلى أن حوالي 54% من العاملين في قطاع السياحة عالميا من الإناث، مما يشير إلى أهمية مساهمة المرأة في هذا القطاع.
‏ووفقا لمنظمة السياحة العالمية فإن المرأة تشغل أكثر من 40% من الوظائف في قطاع السياحة في الشرق الأوسط، مما يشير إلى تزايد تواجدها وتأثيرها في هذه الصناعة.

من جانب آخر، أوضحت الحارثية أن القطاع السياحي يمنح الفرصة للمرأة للمشاركة في مختلف مناشط الحياة الاقتصادية والاجتماعية، ويسمح لها بتحقيق الاستقلال المالي وزيادة الثقة بالنفس والقدرة على صنع القرار وتنمية مهارات أخرى جديدة، كما يعد القطاع السياحي قطاعاً مهما للحفاظ على التراث الثقافي، حيث أصبحت المرأة اليوم تعمل كمرشدة سياحية وثقافية، وتساهم بالتالي في ترسيخ الفكر الإيجابي للتراث الوطني للزوار وإبراز أهمية الحفاظ على العادات والتقاليد.

وخلال الملتقى استعرضت نضيرة بنت أحمد الحارثية رياضية ومتسلقة جبال تجربتها الرياضية السياحية.

كما تطرقت الجلسة الحوارية إلى استعراض أبرز التجارب للمشاركات والتحديات التي تواجهها المرأة العمانية في قطاع السياحة، كما تم مناقشة آليات تنميته وتطويره وإبراز دور المرأة في تعزيز الجانب السياحي الذي شهد نموا في مشاركتها في المشاريع الريادية السياحية.

وشارك بالجلسة الحوارية للملتقى كلا من: الزهراء بنت يحيى السرحنية
‏شريك مؤسس لمقهى أناة، ونور الهدى بنت ماجد المنذرية، شريك مؤسس لمشروع عُدو، الدكتورة سالمة بنت نصيب الفارسية عضو لجنة السياحة بغرفة تجارة وصناعة عمان، ونضيرة بنت أحمد الحارثية، رياضية ومتسلقة جبال. وأدارت الجلسة: عفراء بنت حمد المعمرية موظفة بشركة “visit Oman”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*