شريطها الساحلي يمتد لاكثر من 18 كيلو مترا.. الدقم وجهة سياحية صيفية بنسائم المحيط الهندي وإطلالة بحر العرب

تمتد حديقة الصخور لمسافة 3 كيلومترات مربعة وتعد من أبرز المزارات السياحية
 تكويناتها البديعة تشكلت عبر طبقة المياه الجوفية العذبة قبل ما يراوح 46 مليون عام 

الدقم – وجهات| 

تتمتع ولاية الدقم الواقعة بمحافظة الوسطى بموقع فريد إذ يبلغ طول الشريط الساحلي البحري للواجهة السياحية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بها حوالي 18 كيلومترا يمكنه استيعاب أكبر أنواع المنشآت والمرافق الحيوية السياحية.

ويأخذ موقع الولاية أهميته الإستراتيجية كون يطل على بحر العرب إضافة إلى جوّه المعتدل طوال العام وتأثره بنسيم المحيط الهندي صيفا إلى جانب توفر المرافق الخدمية من طرق واتصالات وبنية أساسية مكتملة ومقومات سياحية أهمها حديقة الصخور التي تتميز بأشكالها اللافتة التي نُحتت بفعل العوامل الطبيعية.

تحتضن ولاية الدقم الميناء والمطار والحوض الجاف والتي يقصدها الكثير من المستثمرين والسياح، كما تمتاز بوجود العديد من المواقع ذات الجذب السياحي كشاطئ رأس مدركة وشاطئ رأس مركز ووادي “ذرف” وشاطئ “هيتام وديثاب” وشاطئ “نفون” ومجموعة من الأخوار الطبيعية التي تعد ملجأ للطيور المهاجرة. كما أن هناك مجموعة من الكهوف والكثبان الرملية والأودية والعيون المائية التي يقصدها السياح.

وتمتد حديقة الصخور لمسافة تقدر بـ 3 كيلومترات مربعة، تعد من أبرز المزارات السياحية في ولاية الدقم ويضعها السائح والمهتم في علوم الجيولوجيا ضمن أجندة زيارته لها للاطلاع على أنواع الصخور وتكويناتها البديعة التي تشكلت عبر طبقة المياه الجوفية العذبة قبل ما يراوح 46 مليون عام “بحسب ترجيح العلماء” ومع مرور الوقت تشكلت هياكل الصخور من خلال العديد من العوامل الطبيعية.

وتتوفر بالولاية العديد من المنشآت الفندقية بمختلف تصنيفاتها تدير بعضها علامات تجارية عالمية كفندق “كراون بلازا” ذي الأربع نجوم ويوفر 213 غرفة و16 جناحا وفندق “بارك ان” ذي الأربع نجوم ويوفر  73وحدة سكنية تضم 50 منتجعا بغرفة واحدة و8 وحدات سكنية بغرفتين و13 غرفة نوم منفردة و فندق “المدينة” وهو فندق من 3 نجوم يحوي 118 غرفة فندقية. كما تتوفر أيضا الشقق الفندقية والاستراحات بالإضافة إلى وجود عدد من المشاريع الفندقية تحت الإنشاء.

وتوفر المشاريع السياحية بالولاية حركة اقتصادية وتجارية. كما أنها تمثل عاملا محركا لقطاعات أخرى من خلال توفير فرص عمل للشباب. كما أن المشاريع الاستثمارية تسهم في استثمار رؤوس الأموال محليا وتحقيق مكاسب جيدة للمستثمرين . 

وتبذل وزارة التراث والسياحة دورا كبيرا وجهدا ملموسا من أجل الرقي بقطاع السياحة على مستوى الولايات، حيث استحدثت الوزارة مجموعة من الأراضي السياحية في المواقع ذات الجذب السياحي والتي تُطرح كفرص استثمارية بين الحين والآخر. هذا فيما يخص الأراضي التي تقع في المواقع التابعة للولاية والتي هي خارج حدود الهيئة بالدقم كما أن الوزارة ركزت على منطقة حديقة الصخور عبر طرح مناقصة لإنشاء خارطة جيولوجية بموقع الحديقة 

وعملت الوزارة على تكثيف التسويق والترويح السياحي لولاية الدقم من خلال تنوع مقوماتها واقامة الفعاليات والندوات والمحاضرات العامة والخاصة التي من شأنها ايصال الرسالة الى كافة شرائح المجتمع بشكل عام والمستثمرين بشكل خاص.

يمكن الوصول إلى ولاية الدقم برا وجوا عبر منظومة المواصلات التي وفرتها الحكومة وتمثلت في الطرق البرية كطريق مسقط – صلالة المار بمحافظة الوسطى ومنها طريق سناو – محوت – الدقم – الجازر وطريق الأشخرة – محوت – الدقم – الجازر. كما يمكن السفر جوا من وإلى الدقم عبر مطار الدقم الذي أنشئ لدعم الحركة الاقتصادية والسياحية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*