“المناطق الاقتصادية والحرة” تدشّن نظام “التزام”

مسقط – وجهات|
 
دشنت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة ضمن فعاليات معرض كومكس للتكنولوجيا 2023 نظام الالتزام المركزي “التزام”، وذلك تحت رعاية الدكتور علي بن عامر الشيذاني، وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات وبحضور عدد من المسؤولين بالهيئة.

يأتي الهدف من تدشين هذا النظام إلى أتمتة إجراءات وممارسات المتابعة في مجال الرقابة والالتزام من أبرزها الرقابة البيئية والعمالية وتفتيش المباني والمشاريع، بالإضافة إلى مساهمة خصائص النظام في رفع مستوى الأداء والدقة والشفافية لتسهيل عملية جدولة الزيارات الميدانية ومهام متابعة التزام الشركات والمشاريع بالقوانين واللوائح في مجال الرقابة والالتزام وإصدار المخالفات والتقارير، علاوة على إتاحة النظام خاصية الدفع عبر النظام.

وسيتم تطبيق نظام الالتزام المركزي في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم كمرحلة أولى وذلك لأتمتة مختلف إجراءات المتابعة والتي تتضمن إجراءات متابعة الالتزام البيئي ومكافحة التلوث وإدارة المخلفات والمواد الخطرة، والرقابة على المشروعات، والرقابة العمالية، والرقابة على المباني. 
ويستهدف النظام كذلك فئات أخرى من المستخدمين النهائيين؛ إذ لا يقتصر استخدامه على المفتشين فحسب، بل يمكن لممثلي الشركات والاستشاريين والمقاولين كذلك استخدام النظام عبر أجهزة لوحية أو الهاتف المحمول، حيث يمكن للمستخدمين جدولة الزيارات الميدانية وتوزيع مهام متابعة الالتزام إلكترونيا وتحديد مواقع المعاينة بدقة، وإعداد تقارير الزيارات الميدانية وإضافة المرفقات والصور في الموقع مباشرة دون الحاجة للرجوع إلى المكتب. 
كما يمكن عبر النظام التواصل المباشر بين أعضاء فريق التفتيش والمتابعة والشركات لمتابعة عمليات التفتيش، إضافة إلى إمكانية إرسال طلبات التفتيش وفقا لمراحل المشروع.

وقال محمد بن عبد المجيد الهوتي، مسؤول برنامج التحول الرقمي بالهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة: يأتي نظام الالتزام المركزي ضمن خطة الهيئة نحو التحول الرقمي وجهودها المستمرة لإعادة هندسة الإجراءات المعمول بها في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم التي تم تطبيق النظام في مرحلته الأولى على أن يتم في مرحلة لاحقة توحيد إجراءات المتابعة في المناطق التي تشرف عليها الهيئة وبما يتناسب مع طبيعة الأعمال والمتطلبات في المناطق الأخرى.

وأضاف الهوتي: إن الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة ماضية في العمل على خطط تطوير البيئة الرقمية من خلال توحيد الإجراءات بجميع المناطق التي تشرف عليها والتي تأتي سعيا لتعزيز جهودها الحثيثة لتسريع وإنجاز جميع المعاملات وتسهيل ممارسة الأنشطة الاقتصادية وتحويلها من معاملات ورقية إلى معاملات إلكترونية وتعزيز التحول الرقمي، فضلا عن التزامها بتحقيق مبادئ الشفافية والمرونة في تقديم كافة خدماتها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*