غدا نطلاق ندوة “محافظة جنوب الشرقية في ذاكرة التاريخ العُماني”


صور – وجهات|
  تنطلق صباح يوم غد الثلاثاء، أعمال ندوة “محافظة جنوب الشرقية في ذاكرة التاريخ العماني” والمعرض الوثائقي المصاحب، والتي تنظمها هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بالتعاون مع محافظة جنوب الشرقية بولاية صور، تحت رعاية الشيخ سباع بن حمدان بن سباع السعدي الأمين العام للأمانة العامة للاحتفالات الوطني. 
تستعرض الندوة على مدى ثلاثة أيام عددا من البحوث يلقيها باحثون ومختصون تتعلق بثلاثة محاور تدور عن الحضارة التاريخية والانسانية والسياسية والاقتصادية والثقافية لمحافظة جنوب الشرقية ويصاحب فعالياتها اقامة معرض وثائقي يوضح الجوانب التاريخية للمحافظة ويضم مجموعة من الوثائق والصور التاريخية والخرائط والمحفوظات التي تبين الوجه التاريخي العريق الذي تزخر به السلطنة عموما وولايات محافظة جنوب الشرقية خاصة. حيث سيستمر المعرض الوثائقي حتى 27 مايو الجاري.

وقال الدكتور طالب بن سيف الخضوري المدير العام المساعد للمديرية العامة للبحث وتداول الوثائق بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية: يأتي تنظيم الندوة والمعرض الوثائقي المصاحب في إطار استمرارية الجهود التي تبذلها الهيئة للتعريف وإبراز منجز الإنسان العُماني على مر الحقب الزمنية المختلفة وفي مختلف الأماكن، وكذلك استمرارا للندوات والمعارض التي أقامتها الهيئة عن محافظة مسندم، ومحافظة البريمي، ومحافظة الظاهرة، ومدينة نزوى.

وأضاف أن محافظة جنوب الشرقية بولاياتها الخمسة (صور ومصيره وجعلان بني بو حسن وجعلان بني بوعلي والكامل والوافي) غنية بمفردات تاريخية وإرث تاريخ موغل في القدم، وشواهد حضارية قديمة، وتسليط الضوء والتعمق في مفرداته، أمر مهم للتعريف بدورها الفاعل في مجريات التاريخ العٌماني. وتابع الخضوري قائلا إن الندوة تهدف إلى التعريف بالدور التاريخي والحضاري الذي قامت به محافظة جنوب الشرقية عبر تاريخها الطويل وانعكاسه على تاريخ المحافظة بوجه خاص وعلى التاريخ العُماني على وجه العموم.

وأشار الخضوري إلى أنَّ المعرض المصاحب ينفرد بخصوصية تصميمه المستوحى من العُمران المحلي والنقوش والهوية التي تنفرد به المحافظة والبيئة البحرية، ومقسم إلى ثمانية أركان؛ هي: ركن محافظة جنوب الشرقية في ذاكرة التاريخ العماني، وركن محافظة جنوب الشرقية في الصحافة المحلية، وركن مراسلات المواطنين، وركن المخطوطات، وركن المحتوى الرقمي، وقاعة السينما، وركن المكتبة، بالإضافة إلى المسابقات الثقافية لزوار المعرض.
ووجه الخضوري الدعوة إلى أهالي الظاهرة بأهمية المبادرة لتسجيل وثائقهم الخاصة خلال فعاليات المعرض الوثائقي المصاحب التي تستمر من 23 إلى 27 مايو من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثامنة مساءً، وكذلك في قسم الوثائق الخاصة بمبنى ديوان عام هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بمسقط.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*