الجبل الأخضر.. سفر فوق هام السحاب

يتمتع بأجواء معتدلة وتوفر منشآت فندقية عالمية 
الجبل الأخضر – تقرير “وجهات” |

تعد ولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية، إحدى أهم الوجهات السياحية المفضلة للكثير من الزوار في سلطنة عُمان خلال فصل الصيف، لما تتمتع به من أجواء معتدلة صيفا وتوافر العديد من المنشآت الفندقية المختلفة، كما تشهد الولاية تدفقا سياحيًّا خلال فصل الصيف لممارسة الرياضات المختلفة كتسلق الجبال والمشي في المسارات الجبلية والاستمتاع بالجو المعتدل.

وتشكل ولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية اليوم واحدة من أهم مناطق السياحة البيئية وسياحة المغامرات في سلطنة عُمان، ويمكن للزائر الاستمتاع بالأنشطة المختلفة مثل المشي في الأودية وزيارة الكهوف وممارسة رياضة تسلق الجبال والتي بدورها تسهم في التعرف على الثقافة المحلية في الولاية.

وتحرص وزارة التراث والسياحة على تشجيع الاستثمار في ولاية الجبل الأخضر من خلال جذب المشروعات التي تسهم في تعزيز الإقبال السياحي، كالمنتجعات السياحية، والفنادق والاستراحات ونزل الضيافة، واستفادة المجتمع المحلي من نشاط الحركة السياحية، كما يقدم مركز الخدمات السياحية على طريق الجبل الأخضر خدمات إرشادية للزائر تساعدهم في الاطلاع والتعرف على أهم المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها الولاية خلال فصل الصيف، كالرمان والعنب والخوخ والمشمش وغيرها من المحاصيل الزراعية، كما تتميز مختلف قرى الولاية بالعديد من المزارات السياحية التراثية والقرى الأثرية التي تساعد هي الأخرى على استقطاب أعداد كبيرة من السياح من مختلف الدول الخليجية والعربية والآسيوية والأوروبية والأمريكية.

كما تشتهر ولاية الجبل الاخضر بموسم قطف الورد الذي يشكل احد المواسم التي يتدفق عليها السياح لمشاهدة عملية قطف الورد من مزارع المواطنين هناك وكذلك تقطيره. 

وتعد زراعة الورد أحد كنوز الجبل الأخضر، ولا تزال أحد أهم مصادر رزق سكان الجبل، الذين امتهنوا سرّ تقطير الزهور واستخراج مائها الزكي والعذب، الذي يكاد لا يخلو منه بيت في السلطنة.

وبلغ عدد زوار ولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية، خلال الأشهر الأربعة الماضية من العام الحالي 44 ألفا و678 زائرا.

وبلغ عدد المواطنين العُمانيين الذين زاروا ولاية الجبل الأخضر 8 آلاف و581 زائرا، وبلغ عدد السياح السعوديين ألفًا و144 زائرا، كما بلغ عدد الزوار من الجنسية الكويتية 414 زائرا ووصل عدد الزوار الإماراتيين 240 زائرا، وبلغ عدد الزوار البحرينيين 161 زائرا، وبلغ عدد الزوار القطريين 175 زائرا.

وأشارت الإحصاءات إلى أن عدد السياح من الجنسيات العربية الأخرى بلغ ألفا و460 سائحا، فيما بلغ عدد الزوار من الجنسيات الأجنبية 32 ألفا و503 سياح.

وتتوفر في الجبل الأخضر اكثر من 618 غرفة ايوائية، منها لعدد 2 فندق من فئة 5 نجوم، حيث يوفر فندق أنانتارا الجبل الاخضر عدد 115 غرفة، وفندق أليلا “جبال الروس” يوفر 86 غرفة، وفندق دوسيت 2 يوفر 253 غرفة، وفندق سحاب 25 غرفة، وفندق سما 59 غرفة، وفندق جراند الجبل الأخضر 12 غرفة وفندق الجبل الأخضر 26 غرفة، بينما تتوفر عدد من الشقق الفندقية منها الجبل الأخضر للشقق الفندقية يوفر 21 شقة، وبيوت الضيافة منها ستون هاوس يوفر 9 بيت ضيافة، ومؤسسة رتال للخدمات يوفر 6 بيوت ضيافة، بينما يوفر الحرف الشرقي “نزل تراثي” عدد 6 غرف.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*