بمقومات طبيعية وبنية أساسية ومشاريع تنموية.. السياحة في مسندم مرتكز رئيسي للتنمية الاقتصادية

كرنفال مسندم ينطلق اليوم الأربعاء بمجموعة واسعة ومتنوعة من الأنشطة والبرامج الترفيهية

حملات ترويجية لإبراز ما توفره المحافظة للزائر من تجارب 

مسقط ـ وجهات|

تعد السياحة من المرتكزات الرئيسية للتنمية الاقتصادية في محافظة مسندم التي تشهد نموا متزايدا في أعداد الزوار والسفن السياحية نظرا لما تتمتع به مسندم من مقومات طبيعية تعززها البنية الأساسية للقطاع السياحي والمشاريع التنموية والجهود الترويجية التي تقوم بها وزارة التراث والسياحة لإبراز ما نوفره المحافظة من تجارب بمنتجات متنوعة تجمع بين سياحة المغامرات والسياحة الترفيهية والثقافية والتراثية وغيرها.
وإبرازا للمقومات السياحية لمحافظة مسندم تبدأ اليوم الأربعاء 26 أبريل، فعاليات “كرنفال مسندم” بشاطئ بصة في ولاية خصب بمجموعة واسعة ومتنوعة من الأنشطة والبرامج الترفيهية التي تستهدف كافة أطياف المجتمع وتستمر لـ3 أيام.

حملات ترويجية

وقد نفذت وزارة التراث والسياحة العديد من الحملات الترويجية لإبراز ما تزخر به المحافظة من مقومات وما توفره للزائر من تجارب وأنشطة حيث كان من أبرز هذه الحملات (مسندم الجمال) والتي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع شركاء القطاع السياحي مطلع عام 2021 وذلك عبر منصَّات التواصل الاجتماعي بالاضافة إلى ما يتم توفيره من من باقات العروض الترويجية الحصرية والمقدمة من مجموعة عمران والطيران العماني الذي يسير نحو 6 رحلات أسبوعية بين مطاري مسقط الدولي وخصب إضافة إلى الشركة الوطنية للعبارات التي تسير رحلات إلى مسندم عبر البحر.

شراكات استراتيجية 

كذلك تعتبر محافظة مسندم إحدى المحطات الرئيسية عند استضافة ممثلي كبرى الشركات السياحية العالمية وممثلي وسائل الاعلام من الأسواق المستهدفة مع إبرام شراكات استراتيجية تعمل على تعريف المسافرين الدوليين بمكانة مسندم كوجهة سياحية عالمية المستوى, مع التركيز على المنتج السياحي المتنوع خاصة في سياحة المغامرات عبر أنشطة تسلق الجبال والغوص حيث تضم مسندم أجمل وأفضل مواقع الغوص في المنطقة.

ويعد الموقع الجغرافي المتميز للمحافظة أحد أهم المقومات التي تتمتع بها مسندم حيث أنها تقع على شبه جزيرة مسندم، المطلة على مضيق هرمز واشتهرت على مر العصور بعدد من المسميات منها (رؤوس الجبال أو أرض الجبال) وتقع إلى الشمال من دولة الإمارات العربية المتحدة، ويحدها من الغرب الخليج العربي ومن الشرق بحر عُمان وهذا الموقع الجغرافي جعلها تعتبر مقصدا سياحيا رئيسيا لحركة السياحة البينية مع دولة الامارات العربية المتحدة.

معالم تاريخية 

كما أن عدد المعالم التاريخية والأثرية المسجلة في المحافظة يبلغ 46 معلما اثريا وتشمل أبراج ومساجد وحصون وقلاع ومنها قائم وشبه قائم ومندثر اما بالنسبة للمقابر الاثرية فعددها 3 مقابر اثرية وعدد الحارات 115 حارة.
وقال نوفل بن محمد بن أحمد الكمزاري، مدير مساعد إدارة التراث والسياحة بمحافظة مسندم، إن محافظة مسندم تتمتع ببنية اساسية في القطاع السياحي إذ يبلغ عدد المنشآت الفندقية بالمحافظة حتى نهاية العام الماضي 8 منشآت فندقية ذات التصنيف من ( 1 – 5 ) نجوم  تضم 512 غرفة بالاضافة إلى الشقق الفندقية والنزل الخضراء.

سفن سياحية

 كما يتم استقبال السفن السياحية على الأرصفة المخصصة بالميناء حيث يتم نزول وصعود الركاب على جسور مخصصة لهذا الغرض, وشهد القطاع السياحي نمو متزايد بعدد السفن التي رست بميناء خصب وبلغ عدد السفن السياحية عام  2022 وبداية 2023 نحو 58 سفينة سياحية متعددة الأحجام والأسماء أهمها سفينة (mainchef6 حيث كانت عدد زيارات رسوها في الميناء ما يقارب (13 زيارة)، وسفينة (MCSOPERA بمعدل 22 زيارة للعامين. ووصل عدد زوار الميناء القادمين (18.999) ألف زائر.
أما فيما يتعلق بعدد الزوار القادمين إلى المعالم التاريخية لعام 2022م كان  (12.049) زائرا.

تنمية سياحية 

وبين الكمزاري أن دور وجهود وزارة التراث والسياحة في تنمية المحافظة يشمل الجانبين التراثي والسياحي حيث انه في الجانب التراثي تُولي الوزارة أهمية بالغة لأصحاب المهن والحرف وعقدت العديد من الاجتماعات لمعرفة ومعالجة أبرز التحديات التي تواجه تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع السياحي وخرجت بالعديد من التوصيات التي كان من أبرزها منح الفرص بالتناوب لهذه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لكي تقوم بالترويج عن منتجها التراثي السياحي ضمن اجنحة السلطنة التي تشرف عليها الوزارة.
واضاف اما من حيث الجانب السياحي فقد قامت الوزارة بالتنسيق مع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة مسندم والشركات السياحية بتوفير عدد من الأكشاك لعرض المنتجات  الحرفية على امتداد ارصفة الميناء عند قدوم السفن السياحية العابرة.
وأشار إلى أن الوزارة مستمرة في الترويج للمقومات السياحية بالمحافظة وسعت لإعداد وتعزيز المواد الترويجية (كتيبات وخرائط وإرشادات تهم السائح القادم للمحافظة) الذي يخدم ذلك الهدف الأسمى الذي تسعى له الوزارة ويحقق رؤية 2040م بإبراز المقومات السياحية وجعل سلطنة عمان وجهة سياحية عالمية.
كذلك عملت الوزارة على استضافة العديد من الناشطين في وسائل التواصل الاجتماعي لزيارة المحافظة والترويج لمقوماتها السياحية.

مقومات سياحية

وبين الكمزاري أن هناك العديد من المشاريع التي يتم تنفيذها لدعم المقومات السياحية بالمحافظة أبرزها مشروع السلك الانزلاقي الذي يعد إضافة مميزة ومنتج سياحي سيعمل على تفعيل سياحة المغامرات بشكل خاص وتم الانتهاء من الفترة التجريبية للتأكد من مدى جودة عمل السلك وهو بطول 1.850 كيلو متر وارتفاع 220 مترا ويمتد من منطقة “فت” ويمر فوق خور قدى ومنطقة موخي وصولا الى فندق اتانا خصب.
كما أن هناك عددا من المشاريع في المحافظة ترتكز على الجانبين التراثي والسياحي..  فمن ضمن مشاريع الجانب التراثي القيام بتحديث وحصر المعالم التراثية وطرح القلاع والحصون للاستثمار كما تقوم الوزارة بالعمل على دعم وتطوير المتاحف الخاصة ومن ضمنها متحف مدحاء بولاية مدحاء ومربعة الشيخ محمد بن صالح بولاية دبا وإنشاء مركز زوار موقع دبا الأثري بالتعاون مع شركة اوكيو بالبدء بإنشاء المركز قريبا خلال هذا العام بعد القيام بأعمال تنقيبات اثرية فيه استمرت لحوالي 10 سنوات مع بعثات خارجية وموظفي الوزارة بحيث تم العثور على حوالي أكثر من 7000 قطعة أثرية وأكثر في الموقع سيتم عرضها في المتحف.
وكانت المحافظة قد احتضنت أيضا فعاليات بطولة إكستيرا مسندم 2023 والتي تعد حدثا عالميا يجمع بين الترويج السياحي ورياضة المغامرات ومن أكبر العلامات الرياضية في سباقات التراثلون الجبلي، الأمر الذي يرسخ مكانة المحافظة على الخريطة العالمية وتصنيفها وجهة أساسية للرياضات الجبلية في المنطقة والعالم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*