الصين تخطط لفرض منطقة حظر طيران شمال تايوان

تايوان – وكالات| 

قالت وزارة النقل التايوانية، الأربعاء، إن الصين ستفرض منطقة حظر جوي إلى شمال الجزيرة يوم 16 إبريل، بسبب “أنشطة فضائية”.

وأوردت الوزارة أن “الصين أقامت بصورة أحادية منطقة حظر جوي في مناطق تتقاطع فيها العديد من المسارات الدولية بذريعة (أنشطة فضائية)”، مشيرةً إلى أنّ إغلاق الأجواء سيستمر 27 دقيقة من الساعة 9.30 إلى الساعة 9.57 (1.30 إلى 9.57 بتوقيت غرينتش) يوم الأحد المقبل.

وكانت أربعة مصادر مطلعة قد قالت لوكالة “رويترز” إنّ الصينتخطط لإغلاق المجال الجوي شمال تايوان في الفترة من 16 إلى 18 إبريل الحالي، في خطوة قد تعطل الرحلات الجوية في جميع أنحاء المنطقة.

وقال المسؤولون الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم بسبب حساسية الأمر، إنّ الحظر سيعطل منطقة معلومات الطيران بشمال تايوان.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تختتم فيه الصين عدة أيام من التدريبات العسكرية حول تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي، رداً على الاجتماع الأخير الذي عقدته رئيسة تايوان تساي إينغ وين مع رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي في كاليفورنيا، وهو ما أثار غضب بكين.

وقال مسؤول كبير مطلع على الأمر إنّ حظر الطيران سيؤثر على 60% – 70% من الرحلات الجوية بين شمال شرق آسيا وجنوب شرق آسيا، وكذلك الرحلات الجوية بين تايوان وكوريا الجنوبية واليابان وأميركا الشمالية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*